قادة أوروبا يحاولون إنقاذ خطة إنعاش الاقتصاد

تحاول الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الأحد في بروكسل التوصل إلى تسوية حول خطة للإنعاش...

Share your love

قادة أوروبا يحاولون إنقاذ خطة إنعاش الاقتصاد

قادة أوروبا يحاولون إنقاذ خطة إنعاش الاقتصاد

تحاول الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الأحد في بروكسل التوصل إلى تسوية حول خطة للإنعاش الاقتصادي بعد وباء كوفيد-19، الذي أسفر عن وفاة أكثر من 600 ألف شخص في العالم، حسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس.

ويجتمع القادة الأوروبيون ظهر الأحد بعدما أخفقوا في التوصل إلى اتفاق حول اقتراح جديد عرض عليهم السبت. لكن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قالت عند وصولها إلى مقر القمة: “لا أستطيع حتى الآن قول ما إذا كنا سنتوصل إلى حل”.

والهدف هو تليين موقف أربع دول توصف بـ”المقتصدة” – هولندا والنمسا والدنمارك والسويد – وانضمت إليها فنلندا مؤخرا، عبر تقديم تنازلات، خصوصا حول توزيع الخطة بين المساعدات المالية والقروض.

وقال مصدر قريب من المحادثات إن اقتراح رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال “يتمتع بدعم كبير”، لكن قادة الدول الـ27 لم يتوصلوا إلى اتفاق السبت.

وفي تسجيل “فيديو” بثه على “فيسبوك” مساء السبت، قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إن المفاوضات “أصعب بكثير مما كان متوقعا”، وتحدث عن “وضع في طريق مسدود”.

وينص اقتراح الخطة الأخير على أن تبقى قيمتها 750 مليار يورو، لكنها باتت تتألف من 300 مليار من القروض و450 مليارا من المساعدات التي لا يترتب على المستفيدين منها إعادتها، مقابل 250 مليارا من القروض و500 مليار في الاقتراح السابق.

واجتمع وزراء المالية وحكام المصارف المركزية في دول مجموعة العشرين، عبر “الفيديو”، لمناقشة ديون الدول الفقيرة ووسائل إنعاش الاقتصاد العالمي.

Source: Hespress.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!