قارن بين المرحله الاولى والمرحله الثانيه من الانقسام المنصف من الاسئلة المهمة التي يجب حلها من قبل الطلاب، لكي يستطيعوا بذلك التفرقة بين مراحل الانقسام المنصف، فهذا السؤال من اسئلة كتاب العلوم الصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني، وهو من الاسئلة المهمة، فالانقسام المنصف يتكون من مراحل عدة ويجب معرفة كيفية المقارنة والتفريق بينهما من قبل الطالب، لهذا سوف اقوم في مقالي هذا بمساعدة الطلاب في حل سؤالهم الصعب وهو قارن بين المرحله الاولى والمرحله الثانيه من الانقسام المنصف كتاب العلوم ثالث متوسط الفصل الثاني .

 المرحله الاولى والمرحله الثانيه من الانقسام المنصف

الانقسام المنصف هو يحدث في الخلايا التناسلية الحية المسمية بالجاميتات، وتختلف حسب عدد الكروسومات الى النصف، وهو ضروري للحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسيا، والحفاظ على ثبات الصبغيات وتنوع صفات الكائنات الحية لنفس السلالة.

  • في المرحلة الاولى من الإنقسام المنصف : تتضاعف الكروموسومات قبل بدء الانقسام المنصف كما في الانقسام المتساوي، وعندما تكون الخلايا جاهزة للانقسام تظهر الكروموسومات المتضاعفة بوضوح، ويمكن رؤيتها بالمجهر .
  • في المرحلة الثانية من الإنقسام المنصف تنتقل الخليتان الناتجتان خلال المرحلة الأولى من الانقسام إلى المرحلة الثانية، وتنفصل الكروماتيدات الشقيقة المكوّنة لكل كروموسوم كل منهما عن الأخرى خلال هذه المرحلة. وتظهر الخيوط المغزلية والكروموسومات بوضوح خلال الطور التمهيدي الثاني، ثم تتحرك الكروموسومات إلى وسط الخلية في الطور الاستوائي الثاني.