قارن بين مجموعات الأوليات الأربع من حيث طرائق التغذي والحركة والتكاثر التي تستخدم من أجل أن تعيش في المجتمعات الحيوانية، والانتشار في كل مكان، فهي سنة الحياة في أرض، وشريعة الغاب هي السائدة، ليس من أجل الإضرار بالكائنات الأخري، بل من أجل أستمرار الحياة، وسنة الله في الأرض بالنسبة للكئنات الحية جميعها أنها تعيش سواء من خلال التغذية الذاتية، أو الترمم أو التعغذي علي الكائنات الادنري منها في السلسلة الغذائية، فكيف تعيش الألويات، وعلي ماذا تتغذي هذه الكائنات، وكيف تتكاثر في الطبيعة، وكيف تنتقل من مكان إلي أخر، كل هذ ه المعلومات نتعرف عليها من خلال قارن بين مجموعات الاوليات الاربع من حيث طرائق التغذي والحركه والتكاثر.

قارن بين مجموعات الاوليات الاربع من حيث طرائق التغذية

تعتمد جميع الأوليات علي نظامها الغذائي من خلال التغذي علي الكائنات الأخري، حيث تقسم هذه الأوليات إي أريع أقسام وهي

جذريات القدم: حيث تعتمد في الحركة للتنقل علي الأقدام، وتعتمد علي في التكاثر  لا جنسيا.

البوغيات: تعتمد في حركتها علي العائل، حيث أنها لا تمتلك عضيات للحركة، وتعتمد من أجل الانتشار علي التكاثر الجنسي ولا جنسي، و منها الملا ريا التي تصيب الإنسان.

السوطيات: تعتمد علي حركة من خلال الأسواط، وتعيش حرة أو متكافل مع كائم أخر من أجل تبادل المنفعة. ومتطفل في بعض الأنواع الأخرى.

الهدبيات: تتحرك الهدبيات من خلال الأهداب المحيط بها، وتعيش بشكل حر في المياه الحلوة، وتمتلك نواتين.

بهذا نكون قدمنا كامل التفاصيل المتعلقة بالأوليات التي تتواجد بشكل كبير في حياتنا اليومية، كما أسلفنا من تفصيل لكل قبيلة تندرج تحت قائمة الأوليات، حيث خلق الله عزوجل هذه المخلوقات لفائدة مهم للحياة.