قبل الإقدام على تناولها.. إليك الأنواع المفيدة والضارة من حلويات المولد

قبل الإقدام على تناولها.. إليك الأنواع المفيدة والضارة من حلويات المولد

حلويات المولد

كتبت – مادي غيث:

يتجنب متبعو الحميات الغذائية والمصابون ببعض الأمراض حلويات المولد قدر المستطاع، لأن تناولها قد يكبدهم عناء الإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل السمنة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والمواد الحافظة والألوان الصناعية.

يستعرض “المقال” في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأنواع المفيدة والضارة من حلويات المولد، والأشخاص الممنوعين من تناولها، طريقة تحضيرها في المنزل بأقل التكاليف، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية.

ينصح بتناول الحلوى التي تحتوي على المكسرات، مثل الفول السوداني، واللوز، والفستق، والكاجو، وعين الجمل، وذلك للأسباب التالية:

1- تحتوي على نسبة قليلة من السكريات، الأمر الذي يجعلها الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية، ولكن يجب عدم الإفراط فيها.

2- غنية بالدهون المفيدة لصحة القلب، مثل أحماض أوميجا 3.

3- من الأطعمة الغنية بالفتيامينات، خاصةً فيتامين هـ المفيد لصحة البشرة والشع،ر كما يساعد على تقوية المناعة والتقليل من فرص الإصابة بالجلطات.

4- تتميز باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تكافح الشوارد الحرة بالجسم، ما يقلل من خطر الإصابة بالإمساك.

يجب تجنب الحلوى التي تحتوي على نسبة عالية من الألوان الصناعية والمواد الحافظة، مثل الملبن الملون وعرائس المولد، نظرًا لمخاطرها الجسيمة على الصحة العامة، ومنها:

1- تحتوي المواد الحافظة على نسبة عالية من المعادن الثقيلة التي لا يمكن التخلص منها عن طريق التبول، ما يؤدي إلى تراكمها بالجسم، وبالتالي تحدث الإصابة بالتسمم والفشل الكلوي.

2- تفتقد للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ما يزيد من خطر الإصابة بسوء التغذية عند الإفراط فيها.

3- الإفراط فيها قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعريات الحرارية المتمثلة في السكريات والدقيق الأبيض والسمن.

4- تحتوي على نسبة عالية من السكريات، الأمر الذي يجعلها من الأطعمة المحظورة على مرضى السكري، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ما يزيد من خطر الإصابة ببعض المضاعفات، مثل متلازمة الكبد الدهني.

5- ارتفاع نسبة السكر بالدم الناتج عن الإفراط في حلويات المولد، قد يزيد من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، لأن السكر الزائد عن حاجة الجسم يهدد أعصاب المعدة بالالتهابات.

6- تهدد حلويات المولد صحة القلب، لاحتوائها على نسبة من السكريات، التي تزيد من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم، ما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

1- مرضى السكري.

2- مرضى الضغط والقلب.

3- مرضى الكبد والكلى.

4- مرضي السمنة.

– يفضل استبدال السكر العادي بنصف كوب من العسل الأبيض.

– نصف كوب من دبس الرمان.

-كمية المكسرات ونوعها حسبة الرغبة.

طريقة التحضير

– تقلب المكسرات على النار حتى يصبح لونها مائلًا إلى الذهبي.

– نضع العسل ودبس الرمان على النار لمدة 10 دقائق.

– نضيف خليط العسل ودبس الرمان إلى المكسرات، ثم نقلب المكونات جيدًا.

– نفرد المكونات على ورق الزبدة، ثم نقطعها إلى شرائح ونتركها لتبرد.

– وبذلك تصبح حلويات المولد جاهزة للتناول.

Source: elconsolto.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *