قدرة السبانخ لتخفيف الوزن – كل سبانخ وأخسر وزن

قدرة السبانخ لتخفيف الوزن – كل سبانخ وأخسر وزن

تساعد السبانخ لتخفيف الوزن لأنها تكبح الرغبة لأكل الحلويات والطعام الغير صحي.  وجد بعض الباحثين السويديين أن ألياف الورق الأخض (تسمى thylakoids )  تسهم في تخفيف الوزن بنحو 43% وتكبح الجوع بنحو 95%.  وتقوم هذه الألياف بتأخير عمليات الهضم مما يعطي الوقت الكافي لهرمونات الامعاء لايصال رسالة الى الدماغ ان الجسم ليس بحاجة لمزيد من الطعام.  هل سبق لك أن تناولت وجبة ما وشعرت بعدها أنك ما زلت جائع. ووجد بعض المتطوعين الذين تناولوا خلاصة السبانخ أنه من السهل الالتزام بثلاث وجبات فقط وعدم تناول أي شي بين هذه الوجبات.   الى ذلك فالسبانخ هو نجم الخضار الورقية (24 فائدة للسبانخ) إذ تحتوي هذه الأوراق الخضراء على فيتامين A و فيتامين k، بالإضافة إلى حمض الفوليك والحديد.

بعض الناس يعانون من جوع المتعة – وهو نوع من الجوع يتصف بحب أوحتى الإدمان على أكل بعض النقرشات والأطعمة الغير صحية بما في ذلك الحلويات والوجبات السريعة.  وقامت الدراسة التي أجريت في جامعة لوند في السويد على مراقبة 38 إمرأة يعانون من السمنة وأفضت الى ان الثايلاكويدات تدعم الجسم وتعزز انتاج هورمونات الشبع وتكبح جوع المتعة وذلك يؤدي الى مزيد من التحكم بالشهية وأكل الأطعمة الصحية التي بالتالي تؤدي الى صحة أفضل.
ووجدت الدراسة أن تناول الشراب المصنوع من مستخلص السبانخ صباحا يقضي على الرغبة الشديدة في تناول الأكل غير مرغوب فيه، مما يلعب دورا كبيرا في فقدان الوزن.
وتضمنت الدراسة ما يلي:
  1. تناول كل إمرأة 3 وجبات متوازنة يوميا مع مقاومة تناول الوجبات الخفيفة.
  2. ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا.
  3. تناول نصف النساء شراب الأخضر المصنوع من السبانخ  صباحا قبل وجبة الإفطار.
  4. بينما يتناول النصف الآخر شراب وهمي.

و في نهاية فترة الدراسة ذكرت النساء اللاتي تناولن مشروب السبانخ أن شهيتهم للأكل كانت أقل بالإضافة إلى أنهم فقدوا في المتوسط 11 باوند من الوزن بينما في نفس الوقت فقدت المجموعة الثانية من النساء الذين تناولو شرابا وهميا ما يقارب من 7 باوند.

خلاصة الأمر أظهرت النتائج أن السبانخ يحتوي على مادة تدعى ” التايلاكويد” تساعد على فقدان الشهية إذ أن السبانخ يجعل عملية هضم الدهون  بطئية مما يقضي على الرغبة الشدية لتناول الطعام.  فلهذا يمكن تناول السبانخ لتخفيف الوزن من ضمن أي حمية غذائية أو رجيم.

وصفات ونصائح السبانخ لتخفيف الوزن

  1. أخلط السبانخ مع مشروب البروتين (البروتين شيك)  لمزيد من التغذية في الصباح.  في دراسة نشرتها “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية”  في شباط 2013 ذكرت أن تناول فطور غني بالبروتين خفف الجوع والاكل لباقي اليوم.  وفقاً للمدرب توني جينليلكور لن تلاحظ حتى وجود السبانخ في البروتين شيك ويمكن اضافت بعض الفراولة لمزيد من الحلو.
  2. يمكن تقطيع السبانخ وقليها مع البيض أو حتى طهيها مع بعض البصل وجبنة الفتا.  ويمكن ترك هذه الأخير في الثلاجة وأكلها في أي وقت باردة وذلك يجعلك تتجنب الوجبات السريعة الغير صحية.
  3. يمكن تغير محتوى الساندويشات لادخال السبانخ مع الخضار الأخرى التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية مثل الخس والجزر والملفوف.
  4. مع أنك قد تفضل طعم السبانخ الطازجة الا أنه لا يوجد الكثير من الفرق بينها و بين السبانخ المثلجة (طريقة تثليج السبانخ) لذلك يمكنك ان تشتريها مثلجة اذا لم تتوفر طازجة او حتى لأنها تدوم فترة أطول في الثلاجة فبذلك تكون متوفرة لديك في أي وقت.

المصدر