الفضائيين كادبوري outdoor

قصة اعلان الفضائيين كادبوري outdoor

إعلان الفضائيين كادبوري outdoor قد أثار ضجة واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وسنتعرف اليوم من خلال الموسوعة على هذه الحملة وأهم عيوبها والنتائج

Share your love

mosoah

الفضائيين كادبوري outdoor

إعلان الفضائيين كادبوري outdoor قد أثار ضجة واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وسنتعرف اليوم من خلال الموسوعة على هذه الحملة وأهم عيوبها والنتائج التي ترتبت عليها. إن عالم التسويق والإعلان مليء بالمفاجئات التي لا يمكن توقعها، وقد تقع أكبر الشركات في أبسط الأخطاء مثلما حدث مع شركة كادبوري وحملة الفضائيين التي أطلقتها في مصر العام الماضي وتلقت ردود أفعال سلبية للغاية عليها.

إعلان كادبوري عن الفضائيينoutdoor

تمتاز الحملات الإعلانية لشركة Cadbury Dairy Milk بالتخطيط الجيد، إلا أن الإعلان الخاص بالفضائيين الذي أطلقته الشركة كجزء من حملتها الدعائية في مصر لم يسبب سوي خيبة الأمل للجميع، وبداية يجب أن نعرف ما هو الإعلان الذي نتحدث عنه:

ما هو إعلان كادبوري عن الفضائيين

أطلقت شركة كادبوري العالمية في العام الماضي حملة إعلانية بعنوان #الفضائيين_جايين ، وقد قدمت من خلال هذه الحملة كائنات فضائية تبدو في غاية الغرابة حيث تشبه في مظهرها ولونها أحد الشخصيات القادمة من أفلام الفانتازيا الأمريكية أو أفلام الكرتون.

[wpcc-iframe width=”500″ height=”281″ src=”https://www.youtube.com/embed/HEkSWBGb9SQ?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

تفاجأ الناس في البداية حين وجدوا هذه الكائنات الفضائية تملاء إعلانات الـ Outdoors في الشوارع، وتثير البلبلة والانتقادات السلبية لدي كل من يراها، ومع تزايد حدة التساؤلات خرجت الشركة بإعلان بعد ثلاثة أشهر يوضح الفكرة من وجود الفضائيين.

تدور فكرة الحملة الإعلانية حول غزو الفضائيين للأرض من أجل الحصول على كادبوري وبمجرد الحصول عليها يشعرون بالسعادة العارمة ويعودون إلى وطنهم مرة أخري… فكرة ليست سيئة لكن التنفيذ هو الذي أساء إليها.

فقد جاءت الاعتراضات من الغالبية العظمي على مظهر هذه الكائنات أو الفضائيين كما أسمتهم الشركة بأنهم كائنات لها أشكال مفزعة للغاية، الأمر الذي جعل هذه الإعلانات تبث الرعب في قلوب بعض الأطفال عند رؤيتها.

عيوب إعلان كادبوري عن الفضائيين

إن عيوب هذا الإعلان تكمن في سوء تقدير القائمين عليه، وعدم امتلاكهم خبرة كافية بالسوق المحلية العربية و المصرية، ولعل أبرز النقاط التي يمكن الاتفاق عليها بشأن هذا الإعلان:

  • تصميم الفضائيين في الإعلان غير مناسب على الإطلاق للسوق المحلية والتي تنفر من مثل هذه الأشكال، فهو جزء من الحملة العالمية التي قامت بها شركة كادبورى منذ عدم أعوام مستغلة نجاح فيلم Intersteller الشهير للمخرج كريستوفر نولان.
  • إن شركة كادبوري مرتبطة في الأذهان بالسعادة، حتي أن شعارهم هو أطلقوا السعادة، وهو الأمر الذي لم يتفق مع هذه الحملة على الإطلاق.
  • ظهور الإعلان أولاً دون أي توضيحات لمدة ثلاثة اشهر قبل أن تبدأ الشركة في إطلاق الإعلانات الكاملة، جعل الكثير من الناس تصل بتخميناتها للكثير من الاحتمالات السلبية الأمر الذي اضر بالشركة ولم يفيدها كما كان من المفترض أن يحدث.
  • علامة كادبوري التجارية علامة تُسوق لنفسها باستمرار على أنها علامة السعادة، وهو الأمر الذي يتناقض تماماً مع هذه الحملة الإعلانية.
  • تشابه تصميم شخصية الفضائيين بالإعلانات بشخصية سميجل من فيلم Lord of the rings أو شخصية توبي بفيلم هاري بوتر الأمر الذي جعل الشركة مصدر للسخرية من قِبل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الإعلان لم يراعي النواحي النفسية والسلوكية التي قد تتأثر بمثل هذا الإعلان، خاصة أن الجمهور الأكبر للشيكولاته هم الأطفال.

نتائج إعلان كادبوري عن الفضائيين

إن حملة كادبوري عن الفضائيين كانت مجرد البداية، لكن الكثير من الشركات المنافسة رأت الفرصة سانحة لاستغلال Trend الخاص بالفضائيين مثل شركة تودو Todo والتي قامت بإثارة الكثير من النكات عن عودة الفضائيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما قامت الكثير من الشركات العقارية وشركات السيارات باستغلال عودة الفضائيين في إعلاناتهم ووضع صور للفضائيين بجوار المنتجات الخاصة بهم والترويج لها. لم تغضب شركة كادبورى من هذه الردود بل قامت بالمشاركة في الكثير من هذه المناقشات الساخرة والتي انتهت مع الوقت بفوز جميع الأطراف فكما يقال في التسويق There is no bad publicity أي انه لا توجد دعاية سيئة طالما تُحسن استغلالها وهو ما فعلته شركة كادبوري.

في النهاية إن الخطأ وراد للغاية خاصة فيما يتعلق بالتسويق، لكن تدارك الخطأ وإصلاحه هو الأمر الأهم، ولعل هذا الدرس يفيد العلامات التجارية الأخري حين تفكر في الاستثمار في العالم العربي أن تُحسن اختيار المحتوي بما يتناسب مع تفكير مجتمعنا وطبيعته.

 

 

 

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!