قصة روميو وجوليت باختصار

في المقال التالي نعرض لكم قصة روميو وجوليت باختصار للكاتب الإنجليزي وليام شكسبير، ففي فترة حُكم إليزابيث الأول، ازدهر الأدب الإنجليزي، وتم إنتاج العديد من

Share your love

mosoah

قصة روميو وجوليت باختصار

في المقال التالي نعرض لكم قصة روميو وجوليت باختصار للكاتب الإنجليزي وليام شكسبير، ففي فترة حُكم إليزابيث الأول، ازدهر الأدب الإنجليزي، وتم إنتاج العديد من الأعمال الأدبية، ونبغ الشعراء وكُتاب القصة في تلك الفترة، وتأثر الأدباء في لندن بالأدب الإيطالي والأسباني، كما تم نقل العديد من الأعمال والأشعار والقصص وترجمتها، فكُتبت الأشعار والمسرحيات والقصص والروايات، وأشهر كُتاب وشعراء هذا العصر هو وليام شكسبير، والذي قام بتأليف العديد من الأعمال وكتابة العديد من المسرحيات، والتي خلدها التاريخ حتى يومنا الحالي، ومن خلال فقرات موسوعة التالية سنعرض لكم نبذة مختصرة عن قصة أشهر المسرحيات التي كتبها.

وليام شكسبير

الأديب البريطاني وليام شكسبير هو أحد أشهر الشعراء الذين نبغوا في عصره، وُلد الأديب في شهر أبريل في عام 1564 ميلادياً، وتُوفي في شهر أبريل في عام 1616 ميلادياً، ونشأ في كنف أسرة ميسورة الحال، وقد قام خلال مسيرته الأدبية بكتابة العديد من الأعمال التي أهلته ليكون الشاعر الوطني للمملكة المتحدة البريطانية.

وقد قام شكسبير بتأليف المسرحيات الرومانسية، بالإضافة إلى الأعمال الدرامية والعروض الكوميدية، فقد استطاع كتابة أكثر من سبع وثلاثين مسرحية، وكتب القصائد التي ظلت تُدرس في المدارس والجامعات حتى يومنا الحالي، كما ألف العديد من النوتات، وكان له الفضل في إنشاء مسرح (Globe)، وقد ساعد على إثراء اللغة الإنجليزية من خلال إضافة بعض المصطلحات إليها.

مسرحية روميو وجوليت

هي المسرحية الأكثر شهرة من أعمال الكاتب وليام شكسبير، وقد حظت بشعبية كبيرة عند كتابتها وتقديمها، وظلت تلك الشعبية تتزايد حتى يومنا الحالي، حيث توجد العديد من المسارح التي تقوم بعرض المسرحية في كافة أنحاء العالم، فقد تم عرضها مئات المرات أمام المشاهدين، وقيل أن وليام شكسبير تأثر بكتابات الأديب ماثيو بانديلو في كتابة قصة روميو وجوليت.

وما يميز قصة المسرحية هو أنها رومانسية درامية، كما أن أحداثها المأساوية جعلتها تترك أثراً في قلب كل من شاهدها، ومن الجدير بالذكر أن وليام شكسبير بدأ في كتابتها في عام 1591 ميلادياً، وانتهى من كتابتها في عام 1595 ميلادياً، وقد تم عرض القصة لأول مرة على المسرح في 1597 ميلادياً، وسنعرض لكم في الفقرة التالية نبذة مختصرة عن القصة.

قصة روميو وجوليت باختصار

تدور أحداث القصة حول شاب في السادسة عشر من عمره يُدعى روميو ولقب عائلته هو مونتاج، وفتاة في الرابعة عشر من عمرها تُسمى جوليت ولقب عائلتها هو كابوليت، التقي الشاب بالفتاة وشعر بالحب تجاهها، وقد بادلته جولييت نفس المشاعر الراقية، واشتهرت قصة حبهم لبعضهم البعض، حيث كان يُضرب بهم المثل في وصف الحب لدرجة العشق، وقد تمنت كل فتاة أن تعيش تلك القصة الجميلة وحب فتى يشبه لروميو.

ولكن لم تكن الأقدار في صالح الحبيبين، وذلك لوجود عداوة كبيرة بين عائلة مونتاج التي ينتمي إليها روميو، وبين عائلة كابوليت التي تنتمي إليها جوليت، وبالرغم من تلك العداوة إلى أن الحبيبين قد اتفقنا على الزواج سراً، وقام صديقهم فريار لروانس بتزويجهم، حيث كان يعمل راهباً.

وفي يوم طلب أبن عم جولييت والذي يدعى تيبالت بمبارزة روميو والانتقام منه، فقام صديق رومبو ميركوتيو بالتطوع والمبارزة بدلاً منه، فقتل ميركوتيو، ومن ثم عزم روميو على الثأر لصديقه، فقام بقتل تيبالت ابن عم جوليت، وتم القبض عليه ونفيه إلى منطقة بعيدة عن حبيبته، فغاب روميو عن حبيبته ولم يكن باستطاعته رؤيتها مرة أخرى.

وفي تلك الفترة تقدم شاب ثري يدعى باريس للزواج من جولييت، ووافق والدها وأصر على تزويجها منه، فوضعت جولييت خطة للتخلص من هذا الزواج، وهى أن تدعي الموت، وتتناول دواء يجعلها تذهب في غيبوبة لفترة مؤقتة حتى ينتشر بين الناس أنها قد ماتت ولا يقوم والدها بتزويجها رغماً عنها.

وبمجرد انتشار الخبر بين الناس، علم روميو بوفاة جولييت، فحزن عليها وقام بقتل نفسه، وعندما استيقظت جولييت من غيبوبتها وعلمت بانتحار روميو، قامت بقتل نفسها حزناً على حبيبتها الذي انتحر بسببها.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!