قصة قصيرة : كيف تكتب قصة قصيرة مشوقة وناجحة بنفسك ؟

نستعرض خطواتك الأولى نحو أن تكتب قصة قصيرة بنفسك، كتابة القصة القصيرة ليست أمرًا صعبًا، فقط هو يحتاج إلى اتباع بعض التعليمات التي نوردها هنا.

Share your love

القصة القصيرة هي المفضلة بين معظم الكتاب، فإذا كنت كاتباً مبتدئ عليك تجربة كتابة قصة قصيرة . هذا لا يعنى بالطبع أن كتابة قصة قصيرة هو أمر سهل، أو أنها ليست بقيمة كتابة الروايات، ولكنها فرصة جيدة للتمرن والتخيل والإبداع.

طريقة كتابة قصة قصيرة بسهولة

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

تمييز القصة القصيرة عن الرواية

تتميز القصة القصيرة عن الرواية أو القصص الطويلة، ليس فقط بقصر حجمها، ولكن أيضاً بأنها عادة ترتبط بحدث واحد. وهناك أنواع عديدة للقصة القصيرة: مثل القصة المبنية على حدث معين قد حدث لك أو لشخص أخر ونتج عن هذا الحدث تغير في الشخصية، مثل شخصاً أصبح مليونيراً في لعبة حظ. أو قصة مبنية على حالة أو شعور ينتابك وقد يغير في بعض أفكارك أو يؤثر فيك، مثل رؤيتك لقطة تحاول إنقاذ صغيرها فقد تروى قصة تحاول فيها توصيف شعورك.

ولتبدأ كتابة قصة قصيرة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

اقرأ قصص قصيرة

لتتمكن من فهم عناصر القصة القصيرة عليك الإكثار من قراءة هذا النوع من القصص أولا. قم بقراءة مجموعة من القصص القصيرة التي قد تجد عنها توصيات مميزة بالبحث عبر الانترنيت.

ابدأ بتجميع أفكارك

الإلهام يفاجئك. لا ينسي أي كاتب أهمية حمل أقلام وورق معه إلى كل مكان، فالإلهام قد يفاجئك في أي لحظة. سجل الأفكار التي تعتريك. سجل ما تراه حولك. سجل بعض الأسئلة التي تتبادر إلى ذهنك يوميا. “رجل عجوز يجلس على القهوة وإلي جانبه طفل صغير يلتهم ساندويتشا ساخنا، تري لماذا يجلسان في الصباح الباكر في هذا الطقس البارد؟”.

لخص قصتك

اكتب ملخص الفكرة الرئيسية لقصتك في جملة مفيدة. عندما تكتبالقصة حاول ان تُفهم القارئ  المغزى منها وبعد هذا قم بكتابة ملخص حول القصة بملخص مشوق جاذب للقارئ

ابدأ بوضع العناصر الأساسية للقصة

اكتب قائمة بأشخاص لقصة، المدينة التي تقع فيها القصة، الفترة الزمنية. ابدأ بوضع الأحداث الأولية التي تبدأ بها القصة ثم قم بتطوير الأحداث خطوة بخطوة حتى تصل إلى الحبكة الدرامية ثم النهاية.

اكتب قصتك القصيرة

في أي نوع من الكتابة، يبدأ الكاتب بوضع مسودة ثم تنقيحها. ابدأ بكتابة قصتك كلها ثم نقحها، وأعد كتابة الأجزاء التي لا تعجبك.

الإلهام عندما تكتب قصة قصيرة

تذكر أن الإلهام يأتي من الأشخاص والأحداث الحقيقة التي تقابلها في حياتك. فإذا كان لديم مشكلة في إيجاد بعض شخصيات قصتك ابحث في المحيطين بك.

تعرف جيدا على شخصيات قصتك

إذا أردت التمكن من الحبكة الدرامية في القصة، فعليك التعرف جيدا إلى شخصياتك، وبيئتهم ومعتقداتهم، والتعرف على كيفية نشأتهم والظروف التي مروا بها. وحتى وإن لم تذكر كل ذلك في قصتك ولكن معرفة الجيدة بالشخصية سيتيح لك الكتابة عنها بشكل منطقي فظروف كل شخصية هي التي تحدد طريقة تصرفاتها.

المدة الزمنية التي تقع فيها القصة

تتميز القصة القصيرة بضيق المدة الزمنية التي تقع فيها. فيمكن أن تحدث أحداث القصة الرئيسية بدءاً من دقائق معدودة وقد تمتد إلى أيام أو أسابيع إلى أكثر تقدير.

رتب أفكارك وابدأ الكتابة

عندما تتوقف عند الفكرة التي تلائم قصتك ابدأ بالكتابة واستمر وحافظ على التسلسل المنطقي للأفكار.

القصة القصيرة قد تروي حدثاً واحداً ولكنه عظيماً. تأتي دائما الروايات بالأحداث المتشابكة والمعقدة، بينما القصة القصيرة بحدث يؤثر فيك، أنه النوع من الفن الذي يفتح لك أبواباً لا نهائية من التفكير. ولتكتب قصة قصيرة بنفسك عليك التدريب المستمر على عناصر القصة القصيرة، لا تحتفظ بالأفكار داخلك دونٌها فوراً. وعندما بدأ الكتابة لا تتوقف، فالأفكار تأتي كعقد من اللؤلؤ إذا توقفت عن الكتابة انقطع العقد وانفرط اللؤلؤ منك. لا تيأس اكتب ما تريده، اكتبه كما يتوارد إلي خاطرك، ثم نقحه. يمكنك عرض قصتك على آخرين تثق في رأيهم قبل عرضها على الناشرين.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!