قواعد التغذية السليمة في رمضان

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”a21e9257e6fd1c7f913e26d7-text/javascript”] [wpcc-script type=”a21e9257e6fd1c7f913e26d7-text/javascript”]

يعتمد كثير من الناس على شهر رمضان في تخفيف وزنهم ، وذلك عن طريق تطبيق نظام غذائي صحي ، وذلك بسبب تغير النظام الغذائي الذي يتيح الفرصة في ضبط معدلات السكر في الدم ، وكذلك ضبط الوزن ، عن طريق البعد التام عن العادات الغذائية الضارة.

فوائد الصيام
وكذلك  يعطي الصيام الفرصة لضبط إشتهاء الأطعمة الدسمة  ، وتدريب النفس على الغذاء الصحي ، ومن ثم الفوز بفوائد الصيام ، وعدم إعتبار شهر رمضان هو شهر تناول الطعام ، كما يفعل معظم الناس ، فيجب على الصائم إغتنام الفرصة من أجل تطبيق نظام غذائي صحي ، يجعله يفوز بكل فوائد الصيام .

فرمضان فرصة تتيح للإنسان الفرصة في ضبط النفس والتقليل من كميات الطعام ، وخاصة المأكولات الغنية بالدهون ، والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية ، وعند إتباع النظام الصحي للصيام يتم الوقاية من العديد من الأمراض ، فكما قال رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم : ( صوموا تصحوا ) ، فالغرض من فرض الصيام الصحة ، فالصيام يقوم بتجديد نشاط جميع خلايا وأنسجة الجسم .

كما يعمل على تنقية الجسم من السموم والفضلات الضارة ، مما يؤدي لخفض نسب الدهون الضارة بالجسم ( الكوليسترول ) .
ويجب على الأفراد إتخاذ شهر رمضان كبداية لبناء نظام غذائي صحي بصورة مستمرة ، وعدم إعتبار النظام الغذائي مؤقت ينتهي بإنتهاء الشهر الكريم .

أسس الغذاء الصحي في رمضان
– يجب تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على معظم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم .
– عدم التسرع في تناول الطعام ، ومضغ الطعام بصورة جيدة ، لتفادي الإصابة بعسر الهضم ، وكذلك لتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام .

– شرب كميات كافية من الماء والسوائل بإنتظام من بعد الإفطار وحتى وقت السحور ، لتجنب الإصابة بالجفاف .
– البعد كل البعد عن المشروبات الغازية التي تمد الجسم بكميات هائلة من السكر الأمر الذي يتسسبب في سرعة هضم الطعام والشعور بالجوع والعطش بعد فترة قصيرة ، وكذلك الزيادات المفرطة في الوزن .

– البعد عن المشروبات الغنية بالكافيين ، كالشاي والقهوة ، فالإفراط في تناولهم يؤدي للإصابة بالصداع ، وكذلك يعمل تناولهم على زيادة الشعور بالعطش .
– يجب ممارسة الرياضة بعد تناول الإفطار بساعتين ، لتجديد النشاط .

بعض النصائح حول طرق التغذية في رمضان
– ينصح خبراء التغذية بتناول الإفطار على مرحلتين ، فيبدأ الصائم إفطاره بالتمر والماء ، ومن ثم يمكنه تناول الحساء ، الأمر الذي يعطي شعوراً بالشبع ، ويتحكم في كميات الطعام ، ومن الممكن أن يتم الصائم تناول طعامه بعد الصلاة .

– ينصح جميع خبراء التغذية بإدخال الحساء بصورة يومية ضمن وجبة الإفطار ، وينصح بكل أنواع الحساء شرط أن تكون خالية من الدهون .
– ينصح خبراء التغذية بإستبدال الحلويات بالفاكهة الغنية بالفيتامينات والألياف .

– عند تناول الحلويات ينصح بتناول كميات صغيرة جداً.
– عند تناول السحور ينصح خبراء التغذية بضرورة إدخال العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في بداية اليوم ، فالسحور يعادل وجبة الفطور التي يجب أن تكون غنية بمنتجات الحليب ، والبيض ، والفاكهة .

– يجب تأخير السحور كما أمرنا رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم ،وذلك لتقليل فترة إمتناع الجسم عن تناول الطعام والشراب .
– في وجبات الإفطار يفضل البعد عن الأطعمة المقلية ، وإستبدالها بالأطعمة المشوية .
– يجب نزع الجلد من الدجاج ، ونزع الدهون من اللحوم .
– التقليل من الملح والبهارات .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!