قواعد بسيطة لممارسة الرياضة في رمضان

اعتاد بعض الناس ممارسة الرياضة بانتظام خلال جميع أيام السنة، إلّا أنّهم يحتارون في كيفية ووقت ممارستها خلال شهر رمضان المبارك، ولتسهيل هذا الأمر على قارئنا العزيز رأينا أن نوجّه النصائح الآتية.

Share your love

أهم أمر في ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان هو اختيار الزمان والمكان المناسبين للرياضة، وفيما يلي أهم الأمور الواجب اتّباعها بخصوص هذا الأمر:

1. يجب ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان المبارك في جو معتدل، فالجو الحار يزيد من فقدان جسم الإنسان للسوائل مما قد يؤدي إلى إصابة الصائم بالجفاف.

2. أفضل توقيت لممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك يكون قبيل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث، ولا يجوز ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة لأن جميع طاقة الجسم تكون في هذا الوقت موجهة نحو عملية الهضم.

3. يفضّل ممارسة التمارين الرياضية في أماكن جيدة التهوية وبعيداً عن التلوث والشوارع المزدحمة، أمّا إذا فضّل الصائم ممارسة الرياضة في قاعات ومراكز الرياضة فهذا أمر جيد.

4. يفضّل ممارسة التمارين فوق أرض ممهدة ومستقيمة لتجنّب الإصابة بأوجاع المفاصل.

أمّا عن نوعية الرياضة التي يمكن ممارستها في شهر رمضان المبارك فيفضل أن تكون خفيفة وغير مرهقة، وتعتبر رياضة المشي هي الأفضل في الشهر الكريم، كما لا بأس من ممارسة السباحة خلال الشهر الكريم مع تفضيل أن تكون بعد الإفطار حتى نتجنب احتمالية دخول الماء إلى الفم، وبشكل عام فيحبذ طلب المشورة الطبية قبل البدء بممارسة أي نوع من أنواع الرياضة.

ولتسهيل ممارسة الرياضة ينصح باتّباع ما يلي:

1. ممارسة الرياضة بشكل جماعي مع بعض من أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين حتى لا يشعر الإنسان بالملل، ويجد من يشجعه على الاستمرار بممارسة الرياضة بشكل يومي.

2. يفضّل الذهاب إلى المسجد مشياً على الأقدام، فهذا الأمر بحد ذاته يعتبر رياضة يومية ذات أثر شديد الفائدة على صحة الصائم.

3. يمكن اعتبار أداء صلاة التراويح مجالاً رحباً للرياضة، وعاملاً مساعداً على هضم الوجبات الدسمة، فلا تضيّع هذه الفرصة.

4. إذا لم تجد ربة المنزل الوقت الكافي لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك فبإمكانها بواسطة بعض الأمور البسيطة تعويض هذا الأمر، لذا فإنّنا ننصحها بصعود السلالم على الأقدام بدل استخدام المصعد، وكي الملابس أمام التلفاز.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!