كاسيس أو الكشمش الأسود: الاستخدامات والتغذية والخصائص

توت الكشمش الأسود له فوائد صحية مثيرة للاهتمام للغاية. ما هي خصائصه الرئيسية؟ اكتشف كل شيء عنه في هذا المقال!

Share your love

كاسيس أو الكشمش الأسود: الاستخدامات والتغذية والخصائص

الكشمش الأسود ، واسمه العلمي ريبس نيجروم ، هو ثمرة شجيرة موطنها آسيا وأوروبا. يُعرف أيضًا باسم السارسبريلة السوداء. ينتمي إلى نفس عائلة الكشمش الأحمر والأبيض ، لكن استهلاكه الخام أقل انتشارًا من الأنواع الأخرى.

ينمو في مجموعات مكونة من حبات صغيرة ذات قشرة ناعمة وداكنة. طعمه حامضي وقابض. يمكن القول أن هذا النوع من التوت له نكهة قوية وغير سارة ، ولكن عندما ينضج ، فإنه يكتسب حلاوة معينة. على أي حال ، له العديد من الآثار الصحية الإيجابية.

في القرن السابع عشر ، نُشرت وثيقة بعنوان “الخصائص الرائعة للكشمش الأسود” تم فيها الإشادة بفوائده الطبية. منذ ذلك الحين ، عُرفت هذه الثمار كحليف ضد أمراض الجلد الالتهابية المرتبطة بالشيخوخة.

القيمة الغذائية

"يشتهر

الكشمش الأسود منخفض في السعرات الحرارية ، مما يجعله مثاليًا لأنظمة التخسيس أو الحفاظ على الوزن. توفر هذه الفاكهة كميات جيدة من الألياف ، وهي مادة مغذية تعمل على تحسين العبور المعوي. يتميز أيضًابمحتواه العالي من فيتامين سي.

كل 100 جرام من الكشمش الأسود توفر ما يلي:

  • ماء : 89 ملليغرام.
  • السعرات الحرارية : 54
  • البروتين : 1.70 ملليجرام.
  • الكربوهيدرات : 13 ملليغرام.
  • الألياف الخام : 4.0 ملليغرام.
  • فيتامين أ : 6 ملليغرام.
  • الثيامين ، ب 1 : 4 ملليغرام
  • ريبوفلافين ، ب 2 : 3 ملليغرام
  • النياسين : 2 ملليغرام
  • فيتامين سي : 444 ملليغرام
  • كالسيوم : 7.5 ميليغرام
  • فسفور : 5 ملليغرام
  • حديد : 11 ملليجرام

كما أن الكشمش الأسود غني بمضادات الأكسدة التي لها تأثير إيجابي على الصحة والحيوية.

فوائد الكشمش الأسود

كما كشفت مراجعة نشرت في مجلة علوم الغذاء ، فإن الكشمش الأسود هو مصدر مثير للاهتمام للمواد الكيميائية النباتية ذات التأثيرات المضادة للأكسدة والميكروبات والمضادة للالتهابات. ومن ثم ، فإن الكثير من فوائده مرتبطة بهذه التأثيرات.

دعونا نلقي نظرة فاحصة.

1. الكشمش الأسود مفيد لصحة الكلى

إن وجود مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب في الكشمش الأسود قد يمنع أمراض الكلى المزمنة. وفقًا لما نشر في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية،فإن مستخلص هذه الفاكهة يساعد على منع تكوين حصوات الكلى. يحمي الجهاز الإخراجي من الالتهابات.

في نفس الوثيقة ، أوضح المتخصصون أن المستخلص الحالي والعصير والشاي يزيد من درجة حموضة البول ، مما يجعله أكثر قلوية. وبالمناسبة ، فإنه يحفز القضاء على حمض الأكساليك وحمض الستريك عندما يتراكمان بشكل زائد.

2. يساعد في تقليل ومنع الالتهاب

يساعد استهلاك الأطعمة المضادة للالتهابات مثل الكشمش الأسود فيالوقاية من الأمراض الالتهابية. بعض هذه الأمراض هي أمراض الكبد وأمراض الكلى وأمراض القلب والأمراض العصبية التنكسية ( مثل الزهايمر والخرف).

في مجلة Nutrients ، يشيرون إلى الأنثوسيانين الموجود في الكشمش الأسود. حددت هذه الدراسة أن مستخلصات الكشمش الأسود يمكن أن تثبط نشاط المكونات المؤيدة للالتهابات في الجهاز المناعي لحيوانات المختبر.

من ناحية أخرى ، توفر بذور الكشمش الأسود أحماض أوميغا 6 الدهنية أو حمض جاما لينولينيك أو GLA. وفقًا لدراسة أخرى ، يمكن أن يساعد هذا التوت في تقليل الالتهاب في الجسم. وبالتالي ، فإن كلا من الأنثوسيانين و GLA الموجودان في الكشمش الأسود قد يقللان من الألم والالتهابات في المفاصل والعضلات.

3. يساعد على تقوية جهاز المناعة

يمكن لفيتامين ج والأنثوسيانين تقوية جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة أطروحة دكتوراه في الفئران أن حمض جاما لينولينيك قد يكون له تأثير مناعي.

من ناحية أخرى ، في مجموعة من كبار السن الأصحاء المكملين بزيت بذور هذه الثمار ، تم العثور على تأثير معتدل معزز للمناعةيعزى إلى وجود حمض GLA الدهني.

4. يساعد على الهضم

وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص هذه الثمار قد يكون له تأثير مضاد للتشنج على الجهاز الهضمي. من المحتمل أن هذه الصفات لها علاقة بمحتواه من الفلافونويد. قد يكون هذا سببًا لإعلانه كغذاء مفيد للجهاز الهضمي.

لاحظت أبحاث أخرى أيضًا التأثير المضاد للتشنج للكشمش الأسود. يمنع وجود مركبات الفلافونويد في الفاكهة والأوراق من حدوث تقلصات في المعدة والأمعاء. مفعولها القابض يجعلها مفيدة في حالات الإسهال.

5. يعزز الصحة البصرية

وجدت الأبحاث المنشورة في Journal of Ocular Pharmacology and Therapeutics أن الاستهلاك المنتظم للكشمش الأسود يمكن أن يساعد في منع فقدان البصر أو الأعراض المرتبطة بالجلوكوما.

تسلط الدراسة الضوء على أن الأنثوسيانين يزيد من تدفق الدم في الأعصاب البصرية والعينين. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه تحسين اعتلال الشبكية السكري وانسداد الوريد الشبكي وانسداد الشريان الشبكي.

6. يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني

خلصت الأبحاث إلى أن الأنثوسيانين المختلف في الكشمش الأسود ، مثل السياندين ، والدلفينيدين ، والبيونيدين ، يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

من ناحية أخرى ، تشير مجلة Nutrients إلى أن الأنثوسيانين يمكن أن يثبط نشاط الإنزيمات التي تعمل على تحلل الكربوهيدرات. بهذه الطريقة ، يتم إبطاء هضم الكربوهيدرات كمصدر للجلوكوز ، ويتم منع حدوث ارتفاعات غير متوقعة في مستويات السكر في الدم.

7. يعزز صحة القلب

استهلاكه مفيد أيضًا لصحة القلب. كشفت الأبحاث التي أجريت على تأثير الأنثوسيانين على التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم أن الأنظمة الغذائية الغنية بهذه الصبغة تخفض مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترولأو الكوليسترول الضار. في الوقت نفسه ، ترتبط بزيادة في الكوليسترول الجيد.

في دراسة أخرى ، تم تحليل عصير الكشمش الأسود النقي كمشروب مضاد للأكسدة. وجدت هذه الدراسة أن شربه لمدة أسبوع ساعد في منع أكسدة دهون الجسم.

8. يعزز صحة الجلد

وجد مجموعة من المتخصصين في صحة الجلد أن عديد السكاريد في الثمار له تأثيرات مضادة للالتهابات. هذا يسمح بالتحكم في إنتاج المركبات المؤيدة للالتهابات في جهاز المناعة.

بدورها ، تساهم الأحماض الدهنية الموجودة في بذور هذه الفاكهة في قمع الوسائط الالتهابية في الجلد. لهذا السبب ، توصي المجلة الأمريكية للتغذية السريريةباستخدام زيت بذور هذه الفاكهة للعناية بالبشرة وتغذيتها.

9. إنه مفيد في الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية

تم الإبلاغ عن إمكانات الكشمش الأسود كمضاد للأكسدة في دراسات مختلفة ، حيث تم الإبلاغ عن تثبيط بيروكسيد الدهون في الجسم بنسبة 65 ٪. في حيوانات المختبر، لوحظ الدور الوقائي للكشمش الأسود على الجهاز العصبي المركزي.

يبدو أن الكشمش الأسود يساهم في تقليل التهاب الأعصاب وتحسين الذاكرة والتعلم والقدرات المعرفية. بالإضافة إلى ذلك ، بما أنه يمنع عمل الجذور الحرة ، فإنه يعمل كحامي ضد الأمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!