كريات الدم البيضاء –  انواعها والوظائف الهامة التي تقوم بها

كريات الدم البيضاء – انواعها والوظائف الهامة التي تقوم بها

يتكون دم الإنسان من ” خلايا الدم الحمراء ، و خلايا الدم البيضاء ، و الصفائح الدموية ، و البلازما ” وكل مكون يوجد فيه له أهمية بالغة في صحة الجسم . و كريات الدم البيضاء هي الجنود المجهولة الموجودة في جسم الإنسان لحمايته من التعرض للهجمات ، هجمات الجراثيم و الفيروسات ، و التصدي للأمراض المختلفة ، و القضاء عليها ، فالوظيفة الرئيسية لهذه الكريات ( الدفاع عن الجسم ضد الأمراض المعدية ) . و هذه الكريات ( الخلايا ) توجد في جهاز المناعة الموجود في الجسم ، فهي خلايا حقيقة ، تحتوي على أنوية ، تبدأ بالتحرك و التكاثر و العمل عند دخول جسم غريب إلى الجسم ، فعند وجود عدد الكريات البيضاء في الدم أكثر من الطبيعي ، معنى ذلك أن الجسم يتصدى لأجسام غريبة دخلت عليه ، فيعمل على محاربتها . و نقص هذه الكريات في الدم ، قد يكن بسبب فقر الدم ، و سيواجه الجسم بنقص هذه الكريات صعوبة في  التخلص من الفيروسات و الجراثيم التي ستدخل فيه ، فيصاب الجسم بالمرض . نجد الكريات البيضاء تتكون و تتشكل في نخاع العظم ، و تؤدي وظائفها في الأنسجة المختلفة في الجسم ، و ليس في الدم . و عدد الكريات البيضاء في جسم الإنسان يتراوح من 4000 إلى 11000 خلية في مايكرولتر الدم .

انواع كريات الدم البيضاء

هناك عدة أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء. التقنية الأساسية لتصنيفها هي البحث عن وجود حبيبات، مما يسمح لتمايز الخلايا إلى فئات محببة وغير محببة.

  1. الفئات المحببة: تتميز الكريات البيضاء بوجود حبيبات مختلفة في الهيولى عندما ينظر إليها تحت المجهر الضوئي. هذه الحبيبات هي إنزيمات مرتبطة بالغشاء وتقوم بهضم الجسيمات المبتلعة. وهناك ثلاثة أنواع من الكريات البيضاء المحببة: خلية متعادلة، خلية قاعدية، خلية حمضية والتي سميت حسب تلون كل منها.
    مكان تكوينها: تتكون في نخاع العظام الأحمر.
  2. الفئات غير المحببة: تتميز هذه الكريات البيضاء بغياب الحبيبات في الهيولى. ورغم أن الاسم يعني عدم وجود حبيبات في هذه الخلايا لكنها تحتوي على حبيبات غير نوعية تشبه زرقة اللازورد، والتي هي الجسيمات الحالة. هذه الكريات البيضاء تشمل: اللمفاويات، وحيدات النوى، والبلاعم.
    مكان تكوينها: تتكون في الأنسجة الليمفاوية كالطحال والكبد والغدد الليمفاوية.

وظائف كريات الدم البيضاء

تقوم خلايا الدم البيضاء بالعديد من الوظائف الهامة وهي:

  1. الوظيفة الأساسية لها هي الدفاع ضد غزو الميكروبات.
  2. تفرز خلايا الأزينوفيل مادة الهمستامين التي تؤثر على الأوعية الدموية فتسبب اتساعها كما تزيد في حالات الحساسية بالجسم.
  3. تفرز البيزوفيل مادة الهيبارين التي تمنع تجلط الدم.
  4. تفرز الخلايا الليمفاوية الأجسام المضادة التي إما أن تعادل سموم الميكروبات أو تعمل على ترسيب الميكروبات.
  5. وظيفة المونوسايت: فهي مثل النيتروفيل تقوم بالتهام البكتريا ولكنها لكبر حجمها فهي تستطيع أيضاً التهام البروتوزوا المختلفة كالأميبيا وغيرها وكذلك تساعد على التئام الأنسجة.