كلام يرق له القلب

‘);
}

كلام يرق له القلب

نقدم لكم هذا الكلام الذي يرق له القلب:

  1. لا تتخيل أنّ كل الناس ملائكة فتنهار أحلامك، ولا تجعل ثقتك بهم عمياء لأنّك ستبكي يوماً على سذاجتك، ولتكن فيك طبيعة الماء الذي يحطم الصخرة بينما ينساب قطرة قطرة.
  2. لا تحزن؛ لأنّ الحزن يريك الماء الزُّلال علقماً، والوردة حنظلة، والحديقة صخوراً قاحلة، فلا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى عظمة من عصيت لأنّ الدنيا كماء البحر كلما ازددت منه شرباً ازددت عطشاً، لذلك على العاقل أن يكون عالماً بأهل زمانه مالكاً للسانه؛ لأنّ بلاء الإنسان من اللسان، فلا تذل الناس لنفوذك وسلطتك فلو دامت لغيرك ما آلت إليك.
  3. ليست المشكلة في أن تخطئ حتى لو كان خطؤك جسيماً، وليست الميزة في أن تعترف بالخطأ وتتقبل النصح، إنّما العمل الجبار الذي ينتظرك حقاً هو أن لا تعود للخطأ أبداً.
  4. لا تقف كثيراً عند أخطاء ماضيك لأنّها ستحول حاضرك جحيماً ومستقبلك حطاماً، يكفيك منها وقفة اعتبار تعطيك دفعة جديدة في طريق الحق والصواب.
  5. أن يكرهك الناس وأنت تثق بنفسك وتحترمها أهون كثيراً من أن يحبك الناس وأنت تكره نفسك ولا تثق بها.
  6. لا تدع اليأس يستولي عليك، انظر إلى حيث تشرق الشمس كل فجر جديد لتتعلم الدرس الذي أراد الله للناس أن يتعلموه، إنّ الغروب لا يحول دون الشروق مرة أخرى في كل صبح جديد.
  7. حين تخذلك جميع الأشياء التي حولك لا تحاول أن تثق بها مجدداً، فقط حاول أن تثق بأنّك تستطيع العيش دونها.
  8. الشوق: مغناطيس الرّوح، يقتلع القلب من أجل الحبيب، يطير به إلى معشوقه، وإن كان بينهما سبعة أبحر.
  9. إننا لا يمكن أن نتطور في هدوء وسكينة بلا تجارب، نحن نتطور ونتعلم فقط من خلال التجربة، ففي المعاناة يكمن تعزيز الروح، واستلهام الطموح، وتحقيق النجاح.
  10. من يترك في قلبك فرحاً، ويمسح من عينيك دمعة عالقة، ويربت على كتفك ذات حزن يستحق أن يدعى صديقاً.