كلمة عن اليوم العالمي للتطوع

Share your love

كلمة عن اليوم العالمي للتطوع

يعتبر اليوم العالمي للتطوع من الأيام المهمة للغاية ، حيث أنه يوضح فوائد العمل التطوعي ، يجب على جميع الحكومات في مختلف أنحاء العالم أن تعزز التطوع ، وتدعم جهود المتطوعين ، وتعترف بساهمات المتطوعين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

ونجد أنه بسبب تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم ، كان المتطوعون في طليعة الاستجابات الطبية والمجتمعية ، حيث أن وسائل الإعلام العالمية ، أكدت على الدور الكبير للمتطوعين في جميع أنواع العمل .

حيث قام المتطوعون بالمساعدة في تقديم الرعاية الطبية ، والتسوق للأشخاص الضعفاء ، وكبار السن ، وزيارتهم وتلبية احتياجاتهم خاصة الذين يعيشون بمفردهم .

يعتبر المتطوعين المجتمعيين هم الذين يقوموا بالتواصل بشأن المخاطر ، وإشراك المجتمع ، كما أن منظمة الصحة العالمية أكدت على الجهد العظيم الذي يقوم المتطوعون به ، خاصة خلال فترة انتشار فيروس كورونا المستجد .

كان ومازال تأثير المتطوعين في مجتمعاتهم من خلال هذه الأزمة واضح وقيم للغاية ، حيث واجهوا العديد من الصعوبات ، والتحديات أثناء القيام بعملهم .

يقام اليوم العالمي للمتطوعين بتكليف من الجمعية العامة للأمم المتحدة كل عام في الخامس من ديسمبر ، حيث يعتبر ذلك اليوم بمثابة فرصة فريدة للمتطوعين ، والمنظمات من أجل الاحتفال بجهودهم ، ومشاركة قيمهم ، والترويج لعملهم بين مجتمعاتهم ، والمنظمات غير الحكومية ، ووكالات الأمم المتحدة ، وأيضاً السلطات الحكومية والقطاع الخاص .

ونجد أن برنامج متطوعي الأمم المتحدة يساهم في نشر السلام ، والتنمية عن طريق الدعوة إلى الاعتراف بالمتطوعين ، والعمل مع الشركاء من أجل دمج العمل التطوعي في برامج التنمية . [1]

مجالاتالعملالتطوعي

 يعتبر التطوع هو مشاركة ومساهمة تطوعية من قبل الأفراد بتقديم أوقاتهم ، ومهاراتهم في مجموعة متنوعة من الخدمات والأنشطة الهادفة ، ويوجد العديد من الـ أمثلة على العمل التطوعي ، ولذلك يجب تحديد التخصص ، والمجال الذي يناسب مجموعة مهاراتك ، ومن ضمن مجالات العمل التطوعي التالي :

  • البيئة

يوجد في البلدان النامية بشكل خاص برامج ، ومبادرات بيئية من أجل الحفاظ على البيئة ، وتشجيع تطوير البنية التحتية التي تقلل من النتائج السلبية للتصنيع ، حيث أن القضايا الأساسية التي يتم تناولها من خلال المنظمات هي التلوث وإزالة الغابات .

كما يتم تشجيع الحفاظ على الحياة البرية ، والبحرية ، والحيوانات ، والحفاظ عليها من خلال إنشاء الحدائق الوطنية ، والمساهمة في تنمية تلك الحدائق ، والحفاظ عليها بشكل مستمر .

  • الحضارة

يوجد العديد من المبادرات الثقافية التي تقوم برعايتها الهيئات الحكومية ، وأيضاً المنظمات غير الحكومية ، حيث  نجد أن تلك المساعدات تتضمن تنظيم وترتيب العديد من المهرجانات الموسيقية ، والفنية ، وذلك لتحفيز الجيل الجديد على المشاركة في الفنون .

ويوجد العديد من المبادرات التي تسهم في المشاركة في الفنون ، والحفاظ على الثقافة من خلال إنشاء مجموعات عديدة ، ومتنوعة للفنون الشعبية ، وأيضاً إنشاء مؤسسات ، مثل المتاحف التي تلقي الضوء على الهوية الثقافية ، والتاريخ وتعمل على الحفاظ عليه .

  • حقوق الإنسان

تقدم تلك المبادرات من خلال الهيئات الحكومية ، وأيضاً المنظمات غير الحكومية التي تسعى جاهدة من أجل التحفيز على التغيير الاجتماعي التقدمي ، من أجل سد الفجوة الاجتماعية ، والتي تنتج دائماً بسبب عدم المساواة بين أفراد المجتمع ، وتعزز حقزق الأقليات .

  • التعليم

 يساعد التعليم المجتمعات على التقدم والنجاح ، وخاصة المجتمعات الفقيرة ، كما أن اللغة الإنجليزية لها دور كبير ، وأساسي في مجموعة واسعة من الصناعات في العالم ، وخاصة في مجال الأعمال .

 لذلك أصبح تعليم اللغة الإنجليزية أمر هام ، وضروري يمكنه حدوث فروقات حاسمة في مستقبل ، وتقدم المجتمعات ، حيث يمكن للمتطوع إحداث تغيير اجتماعي إيجابي في أجزاء مختلفة من العالم . [2]

ماهوموضوعيومالتطوعالعالميلهذاالعام

يعتبر اليوم العالمي للمتطوعين هو عبارة عن احتفال دولي صدر بتكليف من الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام  1985، ويمثل ذلك اليوم فرصة للجميع من أجل تعزيز العمل التطوعي ، من خلال مساهمات المتطوعين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

حيث نجد أن برنامج متطوعي الأمم المتحدة يقوم بتنسيق حملة لتعزيز التطوع كل عام بناء على تأثير المتطوعين ، وأهميتهم في المجتمعات سواء على المستوى المحلي ، أو العالمي ، وذلك من أجل نشر السلام ، وتحقيق التنمية .

كان موضوع هذا العام لحظة عالمية لتقديم الشكر للمتطوعين ، والاحتفال بجهودهم العظيمة على الرغم من كل التحديات المطروحة ، خلال الأشهر الماضية في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد ، ويوجد العديد من الـ عبارات عن اليوم العالمي للتطوع التي توضح أهمية ذلك اليوم .

حيث كان المتطوعون في طليعة الاستجابات الطبية ، والمجتمعية وكان لهم دور بارز وعظيم في مساعدة الآخرين ، وتقديم الدعم للمرضى والمحتاجين للمساعدة .

قد بدأت الحملة اليوم بتقديم الشكر للمتطوعين في مختلف أنحاء العالم ، وتسليط الضوء على صعوبات ، واحتياجات المتطوعين أثناء الوباء ، وذلك لإظهار مدى تأثير المتطوعين في مجتمعاتهم خلال تلك الأزمة . [3]

كيفتحتفلبيومالمتطوعين

تقوم منظمة الأمم المتحدة بشكل سنوي بالاحتفال باليوم العالمي للمتطوعين ، وذلك من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، يمنح ذلك اليوم المتطوعين فرصة للعمل سوياً في المشاريع ، والحملات التي تقوم بتعزيز مساهماتهم للتنمية الاقتصادية ، والاجتماعية في جميع المجتمعات المحلية ، والوطنية والدولية .

هدف ذلك اليوم يكمن في زيادة وعي الناس ، وكذلك الحكومات بأهمية المساهمات التطوعية ، والتركيز على تحفيز الناس على تقديم خدماتهم كمتطوعين ، سواء في الداخل أو في الخارج .

نجد أن الحكومات والشركات والمنظمات غير الربحية  ، قد ساهمت في يوم التطوع العالمي ، من خلال العديد من الأنشطة المختلفة ، والتي من ضمنها الآتي :

  • المشاريع المجتمعية التطوعية .
  • توزيع الجوائز المتطوعين الذين قاموا بتقديم مساهمات كبيرة لمجتمعاتهم .
  • حملات التبرع بالوقت التي يقوم بها أشخاص تطوعوا بساعات من الخدمة التطوعية لإنجاز مشاريع معينة .
  • مسابقات التطوع ، والأنشطة ، والفعاليات التي تعمل على تعزيز التطوع ، والأهداف المراد تحقيقها .
  • ونجد أن ذلك اليوم يوضح أهمية الحصول على تعليم أساسي ، لكل الطلاب في مختلف أنحاء العالم ، وكذلك تعزيز المساواة بين الجنسين ، وتمكين المرأة .

بالإضافة إلى مساعدة الفقراء على التخلص والقضاء على الفقر ، والعمل على تقديم الرعاية الطبية للمحتاجين . [4]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!