تعتبر مسألة حجم القضيب وطوله من الامور المهمة، التي قد تحدث مشكلة نفسية وربما جسدية للرجال بشكل عام. فقد كانت العديد من الدراسات والإحصائيات المنشورة في السنوات السابق  تفتقر للشمولية، و الدقة والمصداقية، مما أدى الى ظهور العديد من النتائج المتفاوتة، أما في الوقت الحالي فقد أصبحت طرق القياس أكثر دقة وشمولية، مما أدى للحصول على نتائج واقعية أكثر.

وفقاً لدراسات إحصائية قامت بها المجلة البريطانية المتخصصة لجراحة المسالك البولية بنشر نتائج الإحصائيات التي تم إجرائها ل15,521 رجل من جميع أنحاء العالم، الى أن متوسط طول القضيب عادة 11.66 سم (4.59 إنش)، ومتوسط طول القضيب المنتصب 13.12 سم (5.16 إنش). وبالطبع لا تعتبر هذه الأرقام قطعية، حيث أن طول القضيب وحجمه يتأثر بشكل ملحوظ بالمحيط الخارجي ودرجة التحفيز وغيرها من العوامل، فمثلاً تتمدد الأوعية الدموية الموجودة في القضيب عند ارتفاع درجات الحرارة (في فصل الصيف مثلاً)، وانقباضها عند انخفاض درجة الحرارة (في فصل الشتاء مثلاً) يؤدي الى تغير في حجم القضيب وطوله تبعاً لذلك.

لماذا يقلق الرجال من طول القضيب؟

أشارات الدراسات أن نصف الرجال تقريباً (45%) يعتقدون أنهم يملكون قضيب صغير الحجم، في حين أن فرصة وجود قصيب صغيرالحجم نادرة نسبياً!، غالباً ما يتم ربط طول القضيب بأداء جنسي أفضل، أو إرضاء أكبر للشريك، وبالتالي زيادة الثقة بالنفس، لذلك فإن هذه الفكرة الخاطئة تُشكل مصدر قلق للعديد من الرجال (على الرغم أن الحجم الطبيعي للقضيب كافي لأداء جنسي جيد)، وهذا ما يفسر الإستفسارات المتكررة عن حجم الفضيب الطبيعي وتأثيره على الأداء الجنسي، بالإضافة للاستغلال السىء لهذا المفهوم بهدف الترويج للمستحضرات (مثل حبوب أو كريمات) تهدف للتكبير القضيب، تكون غير فعالة بالواقع، حيت أن التدخل الجراحي يعتبر هو الوسيلة الوحيدة لتكبير القضيب (في حال وجود حالة مستدعية لذلك فقط، وفقاً لاستشارة المختصين).

حجم القضيب

في كثير من الأحيان يكون الرجل مهتم بما يتعلق بحجم القضيب وطوله، ويكون على قناعة كبيرة أنه حجم القضيب الأكبر يُعطي شعور من الرضا والإشباع الجنسي بصورة أكبر(فتتشكل فكرة سيكون أفضل، لو أن حجم القضيب لدي اكبر حتى لو قليلاً بعد)، بغض النظر عن الإحصائيات الحديثة والمقالات المنشورة، أن حجم القضيب لا يهم في كثير من الأحيان، وأن المرأة لا تنجذب لرجل بسبب طول قضيبه الا أن كثير من الرجال يعتقدون أن المرأة تهتم بهذا الأمر.

المرأة المتوسطة ​​لا يمكنها فهم هذا الهوس بقياس القضيب. لذلك إذا كنتِ امرأة، لا تبدأي التقليل من شأن قضيب الرجل في السرير-حتى على سبيل المزاح- ولا تقولي أي شيء للإشارة إلى أنك تعتقدين أنه صغير. الرجل قد يأخذك على محمل الجد، وإذا فعل ذلك فسوف يتضرر بشدة اذ أن بعض الرجال ظهرت لديهم مشاكل العجز الجنسي ( ضعف الانتصاب) بعد تصريح شخص ما عن طول قضيبه، مع أن العضو الذكري كان طبيعياً تمامًا. 

يجدر ملاحظة أمرين هامين عند السيدات:

  • يحتوي الثلث الأول من المهبل على القسم الأكبر من الخلايا الحساسة للتأثر الجنسي، يبدأ الإشباع في هذا الجزء من المهبل. وبعض السيدات لا يُفضلن القضيب الكبير، حيث أن القضيب الطويل قد يرتطم بعنق الرحم بشدة أثناء الجماع أو الاتصال الجنسي ويسبب ألماً شديداً.
  • بعض السيدات أكثر أعجاباً بسمك القضيب، بدلاً من طوله، إذ أن بعض الإناث يُفضلن الشعور بتمدد مدخل المهبل، ولذلك فإن اتساع قاعدة القضيب الذكري تُشعِر هذه الفئة بالإثارة والرضى. 

متوسط طول القضيب

في ما يلي مجموعة من الحقائق فيما يتعلق بطول القضيب:

  • حسب العديد من الإحصائيات فإن طول القصيب غير المتصب بتراوح بين 7 إلى 10 سم، في حين أن القضيب المنتصب يصل لطول يتراوح بين 12 إلى 16سم.
  • القياس الذاتي لطول القضيب، يُعطي نتائج أقصر من الطول الفعلي، وذلك لأن الزاوية التي يتم النظر منها إلى أسفل حتما تجعل القضيب يبدو أقصر مما هو عليه فعلياً.
  • بتأثر طول القضيب بالكثير من العوامل، مثل درجة التحفيز، أو إذا كان في حالة إنتصاب أو لا، أيضاً هناك تأثير على درجة حرارة المحيط، على سبيل المثال السباحة في المياة الباردة تؤدي إلى قصر مؤقت في طول القضيب. مع ذلك وفي درجات الحرارة العادية يبلغ طول القضيب غير المنتصب عادة 5 – 8 سم من الطرف إلى القاعدة بالطبع، فأن بعض الرجال لديهم قضيب أكبر و البعض أصغر، تماماً كما يمتلك بعض الرجال أقدام صغيرة، والبعض الآخر كبيرة، ولكنه ليس قياس للفحولة أيضاً.
  • يعتقد الكثير أن الرجل طويل القامة عادة ما يكون قضيبه كبير، ولكن هذا ليس صحيحا تماما. تجدر الإشارة إلى أنه ليس هناك وجود ارتباط بين حجم القضيب والعرق أيضا.

متوسط حجم الانتصاب

يتراوح متوسط محيط أو حجم القصيب غير المنتصب بين 9 و10 سم، ومتوسط محيط القضيب المنتصب حوالي 12سم، أي تقريباً حجم متقارب. الرجل ذو القضيب الصغير غير المنتصب سيحقق زيادة ١٠٠ في المائة في الطول أثناء الإثارة الجنسية، والرجل ذو القضيب الكبير قليلاً غير المنتصب ربما يحصل على حوالي  ٧٥ المائة زيادة في الطول.

طول القضيب الطبيعي لفض البكارة (طول الذكر المناسب للجماع)

كثير من الرجال يتجاهلون الإناث، لإنه لا يهمهن حقاً طول القضيب، لأن المهبل سوف يـتأقلم مع أي طول تقريباً.ي بلغ طول مهبل المرأة التي لم تلد طفلاً 7.5 سم فقط عند عدم وجود الإثارة الجنسية، والأرقام بالنسبة للنساء بعد ولادة الأطفال تختلف بشكل بسيط. حتى عندما الإثارة الجنسية، فإن المهبل عادةً ما يمتد فقط إلى 10 سم، وهذا يؤكد أن قضيب مهما كان حجمه سيملأ المهبل تماماً، (إلا في حالات أن طول القضيب المنتصب أقصر من 10 سم، وهي حالات نادرة جداً)، أما إذا وصل طول القضيب المنتصب ل16سم، فلا يزال الرجل قادراً على المعاشرة الزوجية، بشرط توفر الإثارة الصحيحة والإيلاج البطيء. إذا فعل ذلك، فسوف يتمدد المهبل من150 أو 200 في المائة لاستيعاب القضيب.

كيف يمكن زيادة حجم القضيب؟

العديد من الشركات تدعي أنها تعرف كيفية تكبير القضيب بثمن باهظ جداً، وقد ذُكر مؤخراً في أحد المؤتمرات الطبية آراء لكبار الخبراء عن حجم القضيب وتكبير القضيب حول الطرق المختلفة التي تم الإعلان عنها للجمهور يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • حبوب أو بقع لزيادة زيادة حجم القضيب :ضياع للوقت.
  • جراحة تكبير القضيب : النتيجة غير مؤكدة وخطيرة في بعض الأحيان.
  • تكبير القضيب بالتمارين : لا يوجد دلائل كافية على مدى فعاليتها وأمانها.
  • أجهزة شفط القضيب : ربما تكون ذات فائدة تُذكر.
  • عملية جراحية لزيادة حجم القضيب تكاليف من هذا النوع من الجراحة باهظة نوعاً ما كما تزداد فرصة حدوث المضاعفات كالنزيف، العدوى أو تشوه القضيب.

للمزيد اقرأعن: صغر القضيب

العمليات الجراحية لزيادة حجم القضيب 

تعتبر واحدة من العمليات الجراحية التي زادت شعبيتها في السنوات الأولى من هذا القرن، عادةً ما يتم إجرائها للرجال الذين يعانون من صغر حجم القضيب بشكل ملحوظ، مما يؤثر على تمرير البول بشكل طبيعي، وعدم الشعور بالرضا أثناء ممارسة العلاقة الجنسية. يتم إجراء الجراحة على الرباط الذي يربط القضيب بعظمة العانة، حيث يتم قطع هذا الرباط ونقل جزء من جلد البطن لجسم القضيب، ليسمح بمزيد من التمدد للقضيب للخارج، بحيث يبدو أطول عندما لا يكون منتصباً، أما بالنسبة للانتصاب فلا يوجد أي اختلاف في الحجم، بل فإنه من المحتمل أن لا يصبح القضيب مرتفعاً عند الانتصاب كما كان عليه قبل العملية.

وعادة ما ينصح باستشارة الأطباء المتخصصين (مثل أطباء المسالك البولية وأطباء الجهاز التناسلي) لمناقشة مدى حاجة الشخص لهذا النوع من الجراحة، وتوضيح المنافع والمضار المترتبة عليها.

كما يوجد نوع آخر من الجراحة ينطوي على حقن الدهون  في العضو الذكري،  وهي عبارة عن إجراء جراحي بسيط، حيث يتم نقل الدهون من مكان معين بالجسم كالساقين مثلاً، وحقنها في القضيب لجعله أكثر ضخامة، وفي العادة تكون فعالية هذا النوع من الجراحة قليلة، ويمكن أن تتسبب بحدوث مضاعفات.

للمزيد اقرأ عن: تكبير القضيب الذكري بالجراحة

تمديد القضيب

بعض اختصاصيي المسالك البولية شرعوا باستخدام إطار توسيع خاص، في محاولة لتمديد القضيب، وتكون هذه الممددات في إطارات مستطيلة صغيرة يمكنك ارتداءها على القضيب لساعات معينة وبشكل يومي، اذ تعمل على سحب القضيب إلى أقصى طول. 

للمزيد اقرأ عن: تطويل القضيب الذكري بالطرق الطبيعية

ما هي علاجات تصغير حجم القضيب؟

يسعى بعض الرجال لتصغير حجم القضيب الذي يتسبب له بالاحراج بالخضوع لعملية جراحية قد تتسبب بالعديد من المضاعفات. ويُعد هذا النوع من العمليات نادر جداً، ويُوصى بمراجعة استشاري المسالك البولية قبل الخضوع لها.

ماذا لو كنت لست راضيًا عن حجم قضيبك؟

يوجد بعض النصائح التي يساعد اتباعها من تخفيف القلق حول حجم القضيب:

  • حاول صرف تركيزك الى الاهتمام بلياقة الجسم بشكل عام، وجعل التمارين الرياضية جزء من روتينك اليومي حتى تتمكن من الانتباء لأجزاء اخرى في جسمك، كمحيط العضلات أو عرض الكتفين.
  • أقنع نفسك أن ما تراه في المجلات ووسائل الاعلام المختلفة ما هو إلا صورة مثالية بعيدة عن الواقع والطبيعي.
  • تحاور مع شريكتك في الموضوع، ففي كثير من الأحيان تكون النساء راضية جنسياً ولا تعير أي اهتمام لذلك.
  • إذا كنت قلقاً حقاً من حجم القضيب الخاص بك، اذهب وراجع الطبيب المختص في المسالك البولية والتناسلية أو أخصائي الصحية الجنسية.

اقرأ أيضاً:

مرض تقوس القضيب المكتسب (مرض بايروني- Peyronie’s disease)