‘);
}

التبويض

التبويض أو الإباضة هي عبارة عن خروج البويضة الناضجة من أحد المبيضين لتدخل قناة فالوب، ثمّ تنزل إلى الرحم استعداداً لتخصيبها وحدوث الحمل، وتحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة، أي تحدث كلّ 28 إلى 30 يوماً.

كم فترة التبويض

تظلّ البويضة قابلة للتلقيح لمدة 12 إلى 48 ساعة، وقد تستمر فترة الخصوبة لدى بعض النساء لمدة أسبوع لكن تكون البويضة أكثر خصوبة خلال تلك الفترة، وعند الرغبة بالحمل يفضل ممارسة العلاقة مع الزوج خلال أيام التبويض.

احتساب أيام التبويض

  • يتم احتساب أيام التبويض عن طريق عدّ 14 يوماً، من اليوم الأول للدورة الشهرية المنتظمة كلّ 28 يوماً؛ فعلى سبيل المثال إذا كانت الدورة الشهرية تحدث في اليوم الأول من كلّ شهر، فإنّ أيام التبويض هي 14 و15 من الشهر.
  • يتم احتساب أيام التبويض للنساء اللواتي تكون دورتهن الشهرية أكثر من 28 يوماً ولكنها منتظمة من خلال طرح 14 يوماً من آخر يوم قبل الدورة الشهرية القادمة؛ فعلى سبيل المثال إذا كانت الدورة تحدث كلّ 30 يوماً يتم طرح 14 من 30 وبالتالي أيام التبويض هي 16 و17 من الشهر.
  • يكون من الصعب احتساب أيام التبويض بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها، لكن يمكن معرفة الأيام من خلال متابعة الأعراض التي تظهر خلال أيام التبويض، أو من خلال استخدام اختبارات التبويض المتوفرة في الصيدليات.