كم يشرب الإنسان من الماء يوميا

يعتبر الماء هو من أهم الأشياء التي خلقها الله تعالى للإنسان، والماء هو من الأشياء الهامة جدا لاستمرار حياة الإنسان، حيث إن الماء يحتوي على الكثير من

Share your love

mosoah

كم يشرب الإنسان من الماء يوميا

يعتبر الماء هو من أهم الأشياء التي خلقها الله تعالى للإنسان، والماء هو من الأشياء الهامة جدا لاستمرار حياة الإنسان، حيث إن الماء يحتوي على الكثير من الفوائد الهامة للجسم، والإنسان لا يمكنه العيش بدون ماء ولا استمرار حياته لمدة يومين متواصلين، ولذلك أثناء فترات الصيام في شهر رمضان الكريم، أول ما يسعى إليه الإنسان عند الإفطار هو تناول الماء، وبالأخص في فصل الصيف يكون الإنسان محتاج بشكل كبير إلى تناول كميات كبيرة من الماء، والماء هو من مكونات الجسم حيث يشكل حوالي أكثر من خمسة وستون بالمائة من جسم الإنسان، وفوائد الماء لا تعد ولا تحصى، وهو من أكثر الأشياء التي تساعد على حفظ درجة حرارة الجسم أيضا، وهو مفيد جدا لجميع الفئات العمرية، لذلك فإن الإهمال في تناول الماء يوميا يجعل الإنسان عرضة للكثير من الأمراض المختلفة في جميع أجهزة الجسم.

فوائد الماء للجسم:

  • يساعد تناول الماء على تنظيم حركة الجهاز الهضمي، حيث يساعد على امتصاص الطعام بشكل جيد، وأيضا يساعد على هضم الطعام بشكل أسرع.
  • يساعد شرب الماء على حفظ درجة حرارة ا لجسم بشكل كبير.
  • يساعد الماء على إنتاج اللعاب الموجود عند الإنسان.
  • يساعد شرب الماء بكثرة على خفض الوزن، وذلك لأنه يساعد على فقد الجسم للسعرات الحرارية، وذلك في حالة الإكثار من تناوله.
  • يساعد تناول كميات كبيرة من الماء في الحصول على الشبع، وهذا الأمر الذي يفيد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • يساعد الماء بشكل كبير على الحفاظ على البشرة، حيث يساعد على إعطاء البشرة النضارة والرطوبة التي تحتاجها، وبالأخص في فصل الشتاء.
  • يساعد شرب الماء على تحسين صحة الكليتين، وذلك لأنه يساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، كما أنه يساعد على غسل الكليتين بشكل طبيعي.
  • يساعد شرب الماء على تحسين حركة الأمعاء، ويساعد على سهولة الهضم، والتخلص من الإمساك الشديد، فهو يعمل بمثابة ملين طبيعي.
  • يساعد تناول الماء على التخلص من القلق والتوتر الذي يصاب به الكثير من الأشخاص.
  • يساعد الماء على تحسين الحالة الصحية بشكل عام، والتخلص من الشعور بالخمول والكسل.

نسبة احتياج الجسم للماء يومياً:

تختلف نسبة احتاج الجسم للماء، وذلك على حسب حالته الصحية، وأيضا عمره، حيث تختلف نسبة احتياج الأطفال للماء، عن نسبة احتياج الكبار للماء، وأيضا كبار السن، وتلك النسبة التي يحتاجها كل جسم هي احتياجه فقط اليومي، لذلك يجب الابتعاد أيضا عن الإكثار من تناول الماء حيث إن ذلك يسبب بعض الأضرار الأخرى للجسم، ونسبة احتياج الإنسان للجسم هي:

  • نسبة احتياج جسم الأطفال إلى الماء يوميا تكون حوالي لتر كامل من الماء، وذلك بعدمرور الطفل العام الأول من عمره، حيث يمكن تقسيم لتر الماء على خمسة أكواب على مدار اليوم وإعطاؤها للطفل بشكل يومي.
  • نسبة احتياج المراهقين إلى تناول لماء يوميا هي لتر كامل من الماء، ونصف اللتر أيضا، والتي تعادل هذه النسبة حوالي ستة أكواب كاملة من الماء، ويتم تقسيم هذه الأكواب وتناولها على مدار اليوم، وذلك لأن المراهقين في تلك الفترة يحتاجون لنسبة كبيرة من الماء، وذلك للمساعدة على بناء العضلات.
  • نسبة احتياج البالغين لتناول الماء بشكل يومي، هي لتران من الماء في اليوم، أي ما يعادل ثمانية أكواب كاملة من الماء، أو يمكن زيادتها إلى تسعة أكواب، ويتم تقسيمها على مدار اليوم، وذلك على حسب المناخ ودرجة الحرارة.

نسبة احتياج الجسم للماء عند ممارسة الرياضة:

يحتاج الإنسان العادي البالغ إلى ثمانية أكواب في اليوم من الماء، ولكن عندما يقوم الإنسان ببذل جهد غير طبيعي، أو ممارسة الرياضة فإنه يحتاج إلى كمية أكبر من تناول الماء، وذلك بسبب التعرق الذي يحدث للجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لذلك يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لذلك فإن في حالة ممارسة التمارين الراضية يجب تناول كوب كبير من الماء قبل البدء، وأيضا تناول كوب من الماء كل نصف ساعة أثناء ممارسة التمارين، وبعد الانتهاء أيضا وذلك لتعويض الجسم عن كمية السوائل التي فقدها، ويمكن استخدام الماء في عمل العصائر الطبيعية الطازجة وتناولها لمد الجسم بالسوائل التي يحتاجها الجسم، وذلك بعد فقدانه لهذه الكمية أثناء ممارسة تلك التمارين الرياضية.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!