كورونا عالميا.. تخفيف إغلاقات بأوروبا وتراجع الوفيات بأمريكا

كورونا عالميا.. تخفيف إغلاقات بأوروبا وتراجع الوفيات بأمريكا

Share your love

كورونا عالميا.. تخفيف إغلاقات بأوروبا وتراجع الوفيات بأمريكا
عدة دول أوروبية بدأت بتخفيف القيود على الحركة والاقتصاد بشكل حذر وجزئي- جيتي

تشهد العديد من الدول الأوروبية خطوات حثيثة نحو التخفيف “الحذر” من الإغلاقات التي فرضت لمحاصرة انتشار فيروس كورونا المستجد، فيما تراجعت وتيرة الوفيات في الولايات المتحدة، الأكثر معاناة من الجائحة عالميا.

 

وحتى صباح الخميس، ارتفع عدد المصابين بالفيروس حول العالم إلى أكثر من مليونين و646 ألفا، فيما بلغ عدد من توفي منهم نحو 185 ألفا، والمتعافين نحو 724 ألفا.

 

وتاليا الدول العشر الأكثر تضررا بالجائحة العالمية، بحسب رصد “عربي21″، عبر صفحتها الخاصة بتتبع إحصاءات الفيروس لحظة بلحظة وفي جميع دول العالم..


 

انخفاض حاد بأمريكا

 

سجلت الولايات المتحدة وفاة أكثر من 1700 شخص بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، في تراجع كبير بالمقارنة مع حصيلة اليوم السابق، التي بلغت 2751 وفاة.

وأظهرت بيانات نشرتها جامعة “جونز هوبكنز” في الساعة الـ20:30 بالتوقيت المحلي، أن وباء كوفيد-19 حصد في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة أرواح 1738 شخصا، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الوباء في البلاد إلى 46583 وفاة.

 

وارتفع إجمالي عدد الإصابات المثبتة مخبريا بالفيروس في الولايات المتحدة إلى 839675، علما بأن حوالى 4.5 مليون شخص خضعوا حتى اليوم لفحص كوفيد-19.

 

والولايات المتحدة التي سجلت فيها أول وفاة بالفيروس في نهاية فبراير، هي الدولة الأكثر تضررا من الوباء، من حيث عدد الوفيات والإصابات.

 

وتعتبر ولاية نيويورك أكبر بؤرة لكوفيد-19 في البلاد، إذ سجلت وحدها أكثر من 15 ألف وفاة، أي ثلث الوفيات الناجمة عن الوباء.

 

والأربعاء أعلن حاكم نيويورك أندرو كومو، أن الولاية سجلت وفاة 474 مصابا بالفيروس خلال 24 ساعة، مشيرا إلى أن الحالات التي تستدعي إدخال المصابين بالفيروس إلى المستشفيات أو حتى إلى أقسام العناية المركزة انخفضت، فيما تواصل الأزمة في الولاية “تراجعها بشكل طفيف”.

 

ولايات تنوي فتح الاقتصاد

 

تنوي مزيد من الولايات الأمريكية إعادة فتح اقتصادها، أملا بأن يكون تفشي فيروس كورونا قد تخطى الذروة، فيما تمسك حاكم كاليفورنيا بالحظر، مبقيا على أوامر الإغلاق الصارمة.

 

وقال جافين نيوسوم حاكم ولاية كاليفورنيا الديمقراطي: “كان بودي أن أحدد تاريخا من أجل العودة لحياتنا الطبيعية. لكن لا مجال لهذا التغيير ولا موعد يتعلق بقدرتنا على إعطاء ذلك التصريح”.

وذكر أن من بين الخطوات التي يحتاجها مسؤولو الصحة قبل أن يتمكن سكان كاليفورنيا البالغ عددهم 40 مليونا من العودة إلى الوظائف والمدارس والمتاجر، تكثيف اختبار الفيروس ليصل إلى 25 ألف مريض في اليوم.

 

بدورها، أعلنت حاكمة ولاية ميشيغان، غريتشن ويتمر، وهي ديمقراطية تواجه انتقادا من النشطاء المحافظين بسبب سياساتها الصارمة لإبقاء الناس في البيوت، أنها ستعلن المزيد من التفاصيل بخصوص إعادة فتح اقتصاد الولاية المقرر يوم الجمعة.

 

وقال مسؤولو ولاية أوهايو إنهم سيكشفون عاجلا عن خططهم وكذلك قال حكام ولايات الغرب الأوسط إنهم يعملون معا لوضع خطة لإنهاء القيود.

 

وفي تكساس، قال غريغ أبوت حاكم الولاية إنه سيعلن بالتفصيل الأسبوع القادم عن الاستعدادات لإعادة فتح أكبر عدد ممكن من الشركات في الأسبوع الأول من مايو.

 

وكانت ولايتا جورجيا وساوث كارولاينا وعدة ولايات أخرى في الجنوب قد بدأت بالفعل إعادة فتح اقتصاداتها، وتواجه انتقادا من بعض خبراء الصحة الذين يحذرون من أن الإقدام على ذلك بسرعة قد يؤدي إلى زيادة جديدة في حالات الإصابة بكورونا.

 

من جهته، قال حاكم نيويورك آندرو كومو، إن ولايته تظهر بها المزيد من المؤشرات على أن المرحلة الأسوأ قد مرت، ومن بينها انخفاض عدد الحالات الخاضعة للعلاج بالمستشفيات، لكنه حذر من احتمال حدوث موجة ثانية إذا تم تخفيف القيود بشكل غير مسؤول.

 

وكانت الولايات والإدارات المحلية أصدرت في وقت سابق أوامر “بالبقاء في المنازل” ما أثر على حوالي 94 % من الأمريكيين، في محاولة للحد من الإصابات الجديدة بكورونا، وضربت القيود الاقتصاد الأمريكي بقوة عندما أصبح ملايين الأمريكيين عاطلين عن العمل بسبب الإغلاق الإلزامي للأعمال والشركات. ودخل الزعماء السياسيون في نقاش محتدم حول كيفية وتوقيت إعادة فتح الأعمال.

 

 

“التباعد الاجتماعي” بأوروبا

 

إلى جانب ألمانيا، بدأت النمسا والنرويج والدنمارك بتخفيف إجراءات العزل مع الإبقاء على بعض قواعد “التباعد الاجتماعي”.

 

كذلك، تستعد إيطاليا وفرنسا وسويسرا وفنلندا ورومانيا لتخفيف الحجر بحذر.

 

واستأنفت مجموعة “رينو” الفرنسية لصناعة السيارات الإنتاج المتوقف منذ 16 آذار/مارس.

 

وعلى الرغم من مؤشرات إلى تباطؤه، فقد أودى الوباء بحياة 112 ألف شخص في القارة العجوز. ففي إيطاليا توفي 25 ألفا و85 شخصا، وفي إسبانيا 21 ألفا و717، هما البلدان الأكثر تضررا في أوروبا، تليهما فرنسا (21 ألفا و340 وفاة).

وأعلن معهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية صباح اليوم الخميس، أن حصاد فيروس كورونا في البلاد تجاوز الـ148 ألف إصابة، و5000 وفاة.

وقال المعهد في آخر تحديث لبياناته، إن عدد الإصابات ارتفع بواقع 2352 خلال الـ24 ساعة الماضية ليبلغ الإجمالي 148046 حالة، فيما تم تسجيل 215 وفاة ليبلغ عددها الكلي 5094.

وكانت حصيلة اليوم السابق 2237 إصابة و281 وفاة، بحسب بيانات المعهد.

 

وأعلنت جميع الولايات الألمانية عن خطط لجعل ارتداء الكمامات إلزامي بهدف مكافحة انتشار وباء كورونا.

وأصبحت بريمن آخر ولاية تتخذ هذه الخطوة، ومن المنتظر أن يصدق مجلس الشيوخ بها على هذه الخطط يوم الجمعة.

 

وسيتعين ارتداء كمامات الوجه في المواصلات العامة في كل أنحاء ألمانيا، كما ستجعل الولايات كافة الكمامات إلزامية أثناء التسوق.

وأوصت المستشارة أنجيلا ميركل بارتداء الكمامات الأسبوع الماضي، عندما خففت قواعد الإغلاق العام في أنحاء البلاد.

 

بريطانيا 

 

سجّلت بريطانيا الخميس 616 وفاة إضافية بفيروس كورونا المستجدّ في المستشفيات، في عدد أقلّ من عدد الوفيات المسجّل في اليوم السابق (+759)، ما يرفع حصيلة الوفيات في البلاد إلى 18738 منذ بدء تفشي الوباء العالمي، وفق ما أعلنت السلطات الصحية.

وأفادت وزارة الصحة أن 138078 شخصاً ثبُتت إصابتهم في بريطانيا، إحدى الدول الأكثر تأثراً بالوباء في أوروبا.

ولا تشمل الحصيلة التي تعلنها السلطات، الوفيات جراء الفيروس في دور العجزة حيث تُوفي، بحسب مسؤولين في القطاع، آلاف المسنّين.

إيران 

 

عاد الإيرانيون هذا الأسبوع للمتاجر والمحال والمتنزهات مع تخفيف البلاد لقيود فرضتها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وبقيت الزيادات اليومية لعدد الوفيات دون المئة الخميس.

وإيران من إحدى الدول الأكثر تضررا بالمرض في منطقة الشرق الأوسط. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور في بيان بثه التلفزيون الرسمي الخميس إن عدد الوفيات الناجمة عن تفشي فيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 5481 بعد وفاة 90 مريضا في الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأضاف أن إجمالي الإصابات في إيران بلغ 87026 حالة.

وبقي معدل الوفيات اليومي دون المئة منذ 14 نيسان/ أبريل منذ سعى مسؤولو البلاد لاستئناف الحياة الطبيعية في إيران.

10 إصابات بالصين

 

أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم الخميس، أن البر الرئيسي سجل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا حتى نهاية 22 نيسان/ أبريل، نزولا من 30 حالة سجلها قبل يوم غالبيتها لوافدين من الخارج.

 

وقالت اللجنة إن هناك ست حالات وافدة من بين الإصابات المؤكدة الجديدة بمرض كوفيد-19 انخفاضا من 23 حالة يوم الثلاثاء.

وأضافت أن عدد المرضى الجدد الحاملين للفيروس الذين لم تظهر عليهم أعراض الإصابة انخفض أيضا إلى 27 بعدما كان 42 في اليوم السابق.

 

وبهذا يبلغ إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في بر الصين الرئيسي 82798 إصابة. ولم يتم تسجيل أي حالات وفاة جديدة نتيجة الفيروس ليظل الإجمالي 4632 حالة وفاة.

 

كوريا الجنوبية

 

أعلنت مراكز كوريا الجنوبية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان لها اليوم الخميس عن تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، إضافة إلى حالتي وفاة.

 

وأشار البيان إلى أن المعدل اليومي للإصابات الجديدة في البلاد يبقى في حدود 10 لليوم السادس على التوالي، بعد أن بلغ 18 حالة يوم السبت و8 حالات يوم الأحد و13 حالة يوم الاثنين و9 حالات يوم الثلاثاء و11 حالة أمس الأربعاء.

وأضاف البيان أنه تم اكتشاف حالتين من أصل الـ8 إصابات الجديدة أثناء إجراءات الحجر الصحي على القادمين عبر المطار. وتم تأكيد حالتين أخريين من بين القادمين من الخارج، ليبلغ إجمالي عدد الإصابات الجديدة الواردة 4 حالات.

 

وبلغت حصيلة كورونا في البلاد 10702 إصابة و240 وفاة، فيما تماثل للشفاء 8411 شخصا بزيادة 134 شخصا خلال اليوم الماضي.

 

تركيا

 

بدأ منتصف الليلة الماضية، سريان حظر التجوال في 31 ولاية تركية، لمدة 4 أيام، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وبحسب تعميم نشرته وزارة الداخلية فإنه “سيفرض حظر تجوال أيام 23 و24 و25 و26 أبريل الجاري، على أن تفتح المحال التجارية أبوابها بين التاسعة صباحا والثانية ظهرا في يوم الخميس والجمعة فقط (خلال الحظر) بسبب دخول شهر رمضان، بشرط شراء المواطنين من أقرب المحال التجارية”.

وستغلق المحلات التجارية أبوابها تماما يومي السبت والأحد من أيام حظر التجوال.

 

وستواصل مؤسسات الخدمات العامة الحكومية عملها، مثل المطارات والموانئ والمعابر الحدودية والجمركية، والطرق البرية، ودور العجزة ورعاية المسنين، ومراكز التأهيل والطوارئ، ومراكز إدارة الطوارئ والكوارث “آفاد”، ومكاتب مجموعة “الوفاء للدعم الاجتماعي” والعديد من هيئات الإغاثة الإنسانية.

 

وستواصل شركات الصناعات الطبية وصناعة المعقمات والكمامات، والشركات الاستراتيجية العاملة في مجال الطاقة عملها.

 

وشدد التعميم على أن المخالفين لحظر التجوال، ستفرض عليهم عقوبة إدارية مالية بموجب المادة 282 من قانون السلامة الصحية العامة، مبينا أن الإجراءات القضائية اللازمة ستفعّل وفقا للمادة 195 من قانون العقوبات، بشأن السلوك الإجرامي.

 

ويشمل الحظر كلا من: أنقرة، إسطنبول، أضنة، أنطاليا، آيدن، باليكسير، بورصة، صامسون، دنيزلي، دياربكر، أرضروم، أسكيشهير، غازي عنتاب، هطاي، إزمير، قهرمان مرعش، قيصري، قوجه إيلي، قونية، ملاطيا، مانيسا، ماردين، مرسين، موغلا، أوردو، صقاريا، شانلي أورفة، تكيرداغ، طرابزون، زنغولداق، وان.

 

إسرائيل

 

أعلنت الاحتلال الإسرائيلي الخميس، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في تجاوز 14.5 ألف حالة، بما في ذلك 191 وفاة.

وارتفع إجمالي عدد الإصابات بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، حسب بيانات وزارة الصحة، بـ266 حالة جديدة، من 14326 حتى 14592، فيما شهدت حصيلة الوفيات ارتفاعا بأربع حالات.

 

وانخفض عدد المصابين بكورونا في حالة حرجة خلال اليوم الأخير بـ8.1 بالمئة إلى 136 شخصا، بمن فيهم 107 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وبلغ عدد المتعافين من كورونا في إسرائيل حتى الآن 5334 شخصا.

Source: Arabi21.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!