كويز | هل زيادة الوزن له علاقة باضطراب الغدة الدرقية؟

نشاط الغدة الدرقية أو خمولها له تأثير على معظم أنشطتنا الحيوية فما مدى علمكِ بهذة التأثيرات؟؟

Share your love

نشاط الغدة الدرقية أو خمولها له تأثير على معظم أنشطتنا الحيوية فما مدى علمكِ بهذة التأثيرات؟؟

النساء أكثر عرضة لأمراض الغدة الدرقية عن الرجال؟النساء أكثر عرضة لأمراض الغدة الدرقية عن الرجال؟

النساء أكثر عرضة لأمراض الغدة الدرقية عن الرجال؟

لم يظهر السبب الحقيقى لذلك ولكن بعض العلماء يرجح تداخل هرمونى مع الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين والتى تخرب عمل جهاز المناعة مما يؤثر على عدة أعضاء منها الغدة الدرقية وتعد النساء أكثر عرضة لهذه الأمراض بـ 50 مرة عن الرجال وخاصة مرض خمول الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية بشكل أساسى تنظم عمل؟

هى غدة صغيرة فى العنق تفرز هرمون يقوم بتنظيم إستهلاك الطاقة فى الجسم ويحدده سرعة إستهلاك الأكجسين والبروتينات فى الأعضاء ويتفاعل مع الهرمونات الأخرى , وأحياناً يحدث خمول فى الغدة فتفرز كمية أقل من الهرمون أو يزيد النشاط بشطل غير طبيعى فتزيد نسبة الهرمون المفرز.

زيادة الوزن تكون عادة فى حالة؟

نتيجة نقص الهرمون يقل نشاط الأيض فى الجسم مما يؤدى لتراكم الماء والأملاح والدهون كما يحدث العكس فى حالات نشاط الغدة الغير طبيعى.

الضعف العام أيضاً علامة على خمول الغدة؟

التعب او الضعف العام عادة يحدث فى حالات خمول الغدة غلى جانب أعراض أخرى مثل زيادة الوزن , الإمساك , الإكتئاب , الشد العضلى , أو جفاف الجلد والشعر وفى حالات معينة يزيد حجم الغدة مسببة تورم فى مقدمة العنق.

تزيد فرصة الإصابة بخمول الغدة فى فترة….؟

عادة ما تتعرض النساء فى سن الـ 40 إلى أوائل الـ 50 لخمول الغدة مع دخول سن اليأس و لايعلم السبب الحقيقى لذلك ولكن يفترض أنه نتيجة لخلل هرموني.

من أهم أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية؟

السبب هو زيادة إفراز الهرمون مما يزيد من عملية الأيض فتظهر أعراض مثل نقص الوزن , العصبية , القلق والتوتر , التعرق , زيادة ضربات القلب , الأسهال , الأرق , إرتعاش الأطراف.

من الطبيعى أن تحدث مشكلات فى الغدة أثناء الحمل؟

يتعرض جسم المرأه الحامل إلى تغيرات فسيولوجية كثيرة نتيجة عمل الهرمونات ومنها تغيرات تؤثر على نشاط الغدة بالزيادة أو بالنقص ويكون من الصعب تشخيص هذه الأمراض نتيجة لتشابه أعراضها مع أعراض الحمل الطبيعية.

تعد أمراض المناعة هى أهم أسباب أمراض الغدة الدرقية؟

أمراض المناعة هى السبب الرئيسى لحالات خمول أو نشاط الغدة فأهم أسباب حالات خمول الغدة هو مرض هاشيموتو حيث تهاجم خلايا المناعة الغدة مؤدية لتدميرها ونقص إفراز الهرمون وعلى العكس فى مرض جريفز يؤدى ذلك لزيادة أنتاج الغدة وتضخمها كمان أن هناك أسباب أخرى.

تزيد فرصة أصابتك بأمراض الغدة الدرقية إذا كان فى أسرتك من هو مصاب بها؟

أمراض خمول أو نشاط الغدة عادة ما تكون منتشرة بين العائلة الواحدة

ماهو العمر المناسب ليبدأ الفحص الطبى لأمراض الغدة؟

تنصح الجمعية الأمريكية لأمراض الغدة الدرقية بالبدء فى فحص النساء لأمراض الغدة بدءً من سن 35 وكل 5 سنوات حيث يتضمن الفحص سحب عينة دم وقياس نسبة الهرمونات بها.

هرمون الغدة الدرقية المستخرج من الحيوانات هو الذى ينصح به لعلاج خمول الغدة؟

يعد الهرمون المصنع كيميائياً هو المرشح فى علاج هذه الحالات الأن ولكن كان قبل ذلك يستخدم هرمون حيوانى وخاصة من الخنازير ومازال موجوداً فى بعض المستحضرات ولكن الهرمون المصنع هو أكثر أمانا.

علاج نشاط الغدة الدرقية يكون عن طريق؟

يتراوح العلاج مابين أدوية مضادة للهرمون واليود المشع الذى يدمر خلايا إنتاجه إلى الجراحة لإزالة الغدة ويختلف نوع العلاج حسب الحالة , وسبب النشاط , سن المريض وحالته العامه.

إذا لم تعالج أمراض الغدة فإنها قد تؤدى الى؟

عدم الحصول على العلاج المناسب يؤدى لمضاعفات خطيرة منها امراض القلب , الجلطات , هشاشة العظام , الإجهاض , العقم , أمراض عقلية وغيرها.

أمراض نشاط أو خمول الغدة قد تؤدى إلى سرطان الغدة الدرقية؟

لا يوجد دليل علمى قوى على أن أمراض الغدة تؤدى لحدوث السرطان ولكن لأن عادة المصابون بسرطان الغدة يتعرضون لاشعاع علاجى فإنهم قد يعانون من تدمير وخمول الغدة الدرقية.

انتهينا!

شكرا لك على اكمال هذا الكويز ، نتيجتك هي

  • من 0 % الى 33 % أنتٍ في حاجة لمعرفه المزيد من المعلومات لتكوني علي درايه بتأثيرات الغدة الدرقية على الجسم كي تحمي نفسك من أي عارض خاص بها .. تابعي قسم صحة المرأة و عاودي الإختبار من جديد
  • من 34 % الى 67 % معلوماتكِ لا بأس بها ويمكنك الإطلاع علي المزيد في قسم صحة المرأه للتعرفي أكثر عن الغده الدرقيه و هرموناتها
  • من 68 % الى 100 % أحسنتِ فأنتِ علي درايه كامله بكل ماهو متعلق بالغدة الدرقيه
Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!