كيفية اجراء الفحص الذاتي للثدي

Share your love

لجميع الفئات

1 / 7
سرطان الثدي

سرطان الثدي

سرطان الثدي (Breast Cancer) هو مرض يصيب النساء بالتحديد، لكنه قد يصيب الرجال أيضا، وإن كان بنسبة أقل بكثير. معظم الكتل التي يتم اكتشافها في الثدي ليست خبيثة، ومع ذلك فإن العلامة المبكرة الأكثر شيوعاً للإصابة بالمرض، هي ظهور كتلة أو تكثـّف في نسيج الثدي. هذه الكتلة غير مؤلمة، غالبا.

لجميع الفئات

1 / 7
لجميع الفئات

2 / 7
الفحص الذاتي للثدي

الفحص الذاتي للثدي

من المهم أن تعرف كل امرأة الوضع الطبيعي لثدييها، فبهذه الطريقة ستتمكن من تحديد أي تغيرات غير طبيعية مثل وجود كتل أو تغير في لون الجلد أو حتى خروج بعض الإفرازات من الحلمة. إن القيام بفحص الثدي يساعد في الكشف المبكر لسرطان الثدي، لذلك نقدم لك العرض المرئي التالي الذي يشرح كيفية القيام بذلك.

لجميع الفئات

2 / 7
لجميع الفئات

3 / 7
أمام المرآة

أمام المرآة

قفي جانبا أمام مرآة كبيرة في غرفة مضاءة، انظري إلى ثدييك. إذا لم تكن متساوية في الحجم أو الشكل، لا تقلقي فهذا طبيعي، معظم ثدي النساء ليست كذلك. ضعي ذراعيك مسترخية جانبا، وابحثي عن أي تغييرات في حجم وشكل أو أي تغييرات في جلد الثدي. ابحثي عن أي تجعيد، أو تقرحات، قروح، أو تلون. تحققي من الحلمات الخاصة بك وابحثي عن أي قروح وتقشر، أو تغيير في اتجاهها.

لجميع الفئات

3 / 7
لجميع الفئات

اعلان
لجميع الفئات

اعلان
لجميع الفئات

4 / 7
في الحمام

في الحمام

أشعري بالتغييرات، بمساعدة الماء والصابون، التي ستمكن يديك من الانزلاق وتساعد بالتحقق من أي كتل أو سماكة في المنطقة تحت الإبط. ضعي يدك اليسرى على الورك موصولة مع اليمنى، حاولي التحقق من كتل أو ثخن فوق وتحت الترقوة. ارفعي ذراع واحدة وراء رأسك. استخدمي الجزء المسطح من أصابعك للضغط بلطف على الثدي، صعودا وهبوطا، انتقلي من خط حمالة الصدر إلى الترقوة. تابعي حتى تغطي الثدي بأكمله. كرري ذلك على الجانب الآخر

لجميع الفئات

4 / 7
لجميع الفئات

5 / 7
الاستلقاء

الاستلقاء

استلقي وضعي وسادة صغيرة أو منشفة مطوية تحت الكتف الأيمن. ضعي يدك اليمنى خلف رأسك واليسرى على الجزء العلوي من الثدي الأيمن مع الأصابع مسطحة. اعتبري ثديك ساعة، تبدأ في الرقم 12 وتتحرك نحو 1 في حركات دائرية صغيرة. تابعي الدائرة بأكملها حتى تصلي إلى الساعة 12نهارا. إبقي أصابعك مسطحة وعلى اتصال مستمر مع ثديك يمكن لمرطب الجسم تسهيل ذلك.

لجميع الفئات

5 / 7
لجميع الفئات

6 / 7
الاستلقاء الاستمرار

الاستلقاء الاستمرار

عند اكتمال الدائرة، تحركي قليلا نحو الحلمة واستكملي دائرة أخرى. استمري هكذا حتى تتحسسي الثدي بأكمله. تأكدي من تحسس المناطق الخارجية العليا التي تمتد إلى الإبط. ضعي أصابعك بشكل مسطح ومباشر على رأس الحلمة، تحسسي إذا كان هناك أي تغييرات. اضغطي بلطف على الحلمة إلى الداخل، يجب أن تتحرك بسهولة. كرري هذا على الثدي الآخر

لجميع الفئات

6 / 7
لجميع الفئات

7 / 7
راجعي الطبيب

راجعي الطبيب

اذا لاحظت من خلال الفحص الذاتي للثدي اي تغييرات عليك مراجعة الطبيب. وفي حالة كان لديك في تاريخ عائلي للمرض أو إذا كنت تنتمين لإحدى مجموعات الخطر الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، فيُنصح بأن تخضعي لفحص الثدي في العيادة مرة واحدة كل ثلاث سنوات حتى بلوغك سن الـ 40 عاما. ثم بمعدل مرة واحدة كل سنة، فيما بعد. كما ويُنصح  إجراء تصوير الثدي الشّعاعي (Mammography)​ لكل النساء فوق سن الـ 40 عاما، بشكل متكرر. 

لجميع الفئات

7 / 7

[wpcc-script type=”text/javascript” src=”https://static.webteb.net/resources/production/webteb/js/slideshowJs_98002539630_51-15070272750″]
من قبل منى خير

Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!