تواجِه العديد مِن ربّات البُيوت مشاكِل في ازالة البُقع الصّعبة ونحن نشرح كيفية ازالة البقع الصعبة بطرق سهلة وبسيطة من أَجل التخلص من هذه البقع العنيدة والصعبة والتي تصيب الاقمشة والملابس بشكل كبير وهي امور لا مفرّ منها في حياتنا العادية فربات البيوت تبحث دوماََ عن افضل الطرق الي تسهل عمليّة إزَالة البقع المستعصيّة والصعبة من اجل التخلّص منها والقيام باتّباع الطرق الاعتيادية من اجل إزالتها بشكل كامل مع الحفاظ على ألوان الملابس لذا اليوم نضع بين ايديكم العديد من الطرق المجربة والناجحة والسهلة والتي لا تؤثّر على الملابس بأي شكل فإن كيفية ازالة البقع الصعبة بطريقة سهلة وبسيطة معنا اتّبعوا الطرق السهلة والبسيطة .

انواع البقع الصعبة و العنيدة و كيفية التخلص منها .

بقع الشمع : – من اكثر البقع التي واجه ربات البيوت نظراََ لانتشار الشمع في المنازل بشكل كبير لازالتها هات قطعة الملابس الملوثة بالشمع و باستخدام آداة مناسبة قومي بكشط الطبقات السميكة من الشمع، ثم هات ورقة نشاف و قومي بوضعها على مكان بقعة الشمع، ثم أحضرى مكوَاة ساخنة و ابدئي في تمريرها على ورقة النشاف مع تكرار العملية الى ان يذوب الشمع و يلتصق بورقة النشاف، بعد التخلص من طبقت الشمع كيفية ازالة البقع الصعبة يمكن ان يترك الشمع حلقة خفيفة يتم التخلص منها عن طريق فركها بالبنزين مع مراعاة نوعية القماش هل يتحمل ام لا .
بقع القهوة و الشاي : – لا يخلو بيت من القهوة والشاي حيث تحدث العديد من الاخطاء حيث يسكب احيانا الشاي والقهوة على الملابس ومن افضل الطرق للتخلص من بقع الشاي و القهوة بشكل فعال يجب ان يتم التعامل معها مباشرة فور حدوثها فكلما انتظرنا وقت زادت صعوبة ازالة البقعة الناتجه عنهما لذا فبمجرد حدوث البقعة قومي بسكب الماء البارد على مكان البقعة على انْ يتم سكبها من موضع مرتفع مما يساعد على ان يتغلغل الماء في البقعة، بعد الانتهاء من مرحلة الماء البارد يتم تكرار نفس عملية سكب الماء و لكن باستخدام ماء مغلي، في حال اصابت البقعة قطعة من الملابس القطنية او الكتان كيفية ازالة البقع الصعبة و هى من اللون الابيض يمكن التخلص من البقعة عن طريق نقعها في الجلسرين لمدة ليلة تقريبًا او 10 ساعات او يمكن باستخدام الجلسرين و هو ساخن وضعه على البقعة على ان يتم ازالة الجلسرين باستخدام الكحول الابيض او الغسل، اما في حال كانت الملابس من الحرير او الصوف فيتم التعامل مع البقعة باستخدام ماء الاكسجين .
بقع الشيكولاتة و الكاكاو : – يتمّ التعامل مع هذا النوع من البقع باستخدام البوراكس و الماء البارد و ابتعد تمامًا عن استخام سوائل التبييض الا اذا اضطررتم الى ذلك .
بقع الصدأ : – هناك اكثر من طريقة فعالة للتخلص من بقع الصدأ على الملابس منها : –
1- هات قطعة الملابس التي بها بقعة الصدأ ثم قومي بعصر نصف ليمونة على مكان البقعة او أكثر حسب حجم البقعة .
2- قومي بوضع قطعة الملابس في الشمس و إتركيها حتى تجف تمامًا .
3- قومي بغسل قطعة الملابس بالطريقة المناسبة و المعتادة على أن تراعي إزالة الذي تسبب في الصدأ .
الى جانب عدد آخر من الطرق.
بقع الحبر : – الكثير منا يحتفظ باقلام الحبر في داخل الملابس لذا احيانا قلم الحبر يكون غير صالح للاستعمال مما يولد بقع على الملابس وبقع الحبر كاي بقعة يجب التعامل معها مباشرة مما يسهل عملية التخلص منها بشكل افضل حيث يجب ان يتم التعامل معها باستخدام الخل و بخاصة خل التفاح او باستخدام اي نوع من الزيوت النباتية قبل عملية الغسل او يمكن فركها بالليمون و الملح الى جانب عدد من الطرق ذات النتائج الفعالة كيفية ازالة البقع الصعبة .
بقع الدهون : – الكثير من الدهون تُستعمل في الحياة الطبيعية بالاخص ربات البيوت في المطابخ قد تتعرض لأي سبب من الأسباب الملابس الى البقع الدهنية، كملابس سيدة المنزل أثناء الطهي او اثناء التواجد بالمطبخ فغالبًا ما تتعرض ملابسها لهذا النوع من البقع او أحيانًأ في العمل و بخاصة لمن طبيعة أعمالهم تفرض عليهم التعامل مع أنواع من الشحوم و غيرها من المواد الدهنية او لاي سبب آخر ممكن أن تتعرض ملابسنا او أقمشتنا للبقع الدهنية، يقال أن إزالة البقعة الدهنية يعتبر أسهل مقارنة بأنواع البقع الأخرى المهم هو التقنية السليمة للازالة و لكن و بشكل عام كيفية ازالة البقع الصعبة اهم عامل يساعد في إزالة هذا النوع من البقع هو السرعة في ازالتها و هناك طرق متعددة يمكن تطبيقها للتخلص من هذا النوع من البقع.
بقع الدهان : – واحدة من اكثر البقع التي تُعاني ربات البيوت من التخلص منها و عند التعامل معها بشكل غير صحيح يمكن ان يتسبب ذلك في تفاقم المشكلة او اتلاف قطعة الملابس تمامًا لذا يجب مراعاة اتباع الطرق السليمة لهذه العملية و هناك اكثر من طريقة يمكن تطبيقها.
بقع الكلور : – الكلور له العديد من الاستخدامات في المنزل وله تاثير كبير على الملابس الملونة ولا يخلو اي بيت من الكلور والتي هو مهم في المنزل و تتعرض بعض قطع الملابس له مما يتسبب في تغير لونها او تغير لون جزء منها محدثًا ما يشبه البقع بها و للتخلص من هذا النوع من البقع يمكن بها اصلاح قطعة الملابس العديد من الطرق كيفية ازالة البقع الصعبة .
آثار الحروق : – عند وجود آثار للحريق على قطعة من الملابس او الاقمشة يمكن التخلص منها باستخدام الخل الابيض عن طريق فرك مكان البقعة به ثم باستخدام قطعة من القماش النظيف تفرك مرة اخرى .
بقع ناتجة عن مستحضرات التجميل كمزيل العرق : – واحد من مستحضرات التجميل كمزيل العرق يمكن ان تتسبب في احداث بقع في الملابس لذا فللتخلص منها قومي بفرك مكان البقعة بالخل الابيض ثم يتم غسل قطعة الملابس بالشكل المعتاد .
بقع الدم : –عندما يجرح اي شخص في اي جزء من جسده فمن الطبيعي ان تنتشر الدماء على الملابس وتتعرض للعديد من البقع و تعتبر بقعة الدم واحدة من البقع التي تعتبر عنيدة و يتم التعامل معها بشكل خاطئ فتزداد المشكلة، لذا يجب تعلم التعامل معها بشكل صحيح باستخدام احد طرق ازالتها كيفية ازالة البقع الصعبة .

بقع زيت السيارات : – يمتلك البعض سيارة فيقومون بفحصها او تفقدها من وقت لآخر مما يتسبب في تعرض الملابس للتلوث بزيت السيارة و هى بقعة عنيدة للغاية يصحب جدًا التخلص منها الا في حال اتباع الطرق السليمة و هناك اكثر من طريقة.

اما البقع الشائعة فيمكن التخلص منها باستخدام بعض الوصفات المنزلية سهلة التطبيق و التي منها : –

1- سائل غسيل الاطباق : – حيث يتم مزج ملعقة من سائل غسيل الاطباق مع كوب ماء دافئ و بهذا المزيج يتم مسح اماكن البقع، يراعي هنا الابتعاد عن سوائل التنظيف التي تستخدم في الغسالات فهى تحتوي في مكوناتها على مواد تبييض يمكن ان تؤثر بشكل سلبي على الالوان .

2- الكحول : – يعتبر الكحول انسب مواد او الطرق التي تناسب التخلص من بقع الحبر و الدهون .

3- فوق اكسيد الهيدروجين : – هى مادة الاكسجين التي تستخدم في علاج بعض الجروح، هى مادة مناسبة بشكل ممتاز للتخلص من بقع الدم و كذلك بقايا بقع الشاي و القهوة كيفية ازالة البقع الصعبة .

4– النشادر : – النشادر واحدة من المواد ذات الفعالية الكبيرة في التخلص من بقع العرق .

5- الشمس : – الشمس تعتبر افضل وسيلة للتخلص من بقع الصبغة ذات الحساسية العالية لاشعة الشمس و تتفاعل معها مثل بقع الخردل .