كَثيراََ مَا نَجِد فِي المُنتجَات الجَديدة فِي دَاخل العلبة الخاصّة كيس صغير يسمى بالسيليكا، لِذَا فَاليوم نَنشُر لكُم كيفية الاستفادة من اكياس السيليكا، فَكيس السيلكا يحتَوي على حُبيبات مِثل الزجاج ويسمّى سيليكا جل، فأحياناََ يَقوم الكثير برمي هذه الاكياس فِي القمامة ولا يعلمون أنّ لِهَذه الأكيَاس عدّة فَوائد يُمكن استخدامها في المنزل، حيثُ تَقوم هَذِه الأكيَاس بامتِصاص الرّطوبة والغازات في العَديد من المُنتجات بجميع أنواعُها، فَهذِه الأكياس من السيلكا تمنَع عَمليّة التّكثف وتُحافظ على هذه الاشياء من التلف ،فالسيلكا عبارة عن ثاني اكسيد السيليكون وهي حبيبات تستخدم لامتصاص الرطوبة، والتي قد تصل قدرتها الى امتصاص ما يقرب من 40 % من وزنها، لذلك طرحنا في مقالنا هذا كيفية الاستفادة من اكياس السيليكا .

ماذا يحدث عندما تتشبع السيليكا بالرطوبة ؟

تُعتبر أكياس السيلكا مِن أكثر الأشيَاء التِي يُمكن أن يَستفيد منهَا المَرء فِي داخل المنزل، حيثُ لَن تَقوم بإلقاء حبيبات السيليكا حال تشبعها بالرطوبة، بَل ستقوم ببعض الاجراءات و تستعيدها للعَمل مرّة أخرى فَقط قم بتجفيف السيليكا جل عن طريق تسخينها في درجة حرارة اعلى من 300 درجة فتستعيدها مرة اخرى للعمل .

كيف تستفيد من السيليكا جل ؟

هُناك العَدِيد مِنَ الاستِخدامَات التي يمكن فيها لاستفادة من السيليكا جل، نظرًا لخاصيتها في القدرة على امتصاص الرطوبة و التي منها : –

  1.  الهاتف الغارق في الماء : تستطيع باستخدام السيليكا جل انقاذ الهاتف اذا سقط منك في الماء، حيثُ تقم فورًا بفتح الهاتف و ازالة الكارت ثم احضار وعاء مملوء بأكياس من السيليكا جل و وضع الهاتف وسط هذه الاكياس و تركه لبضعة ايام ، راعي ان تكون اكياس السيليكا مغلقة كما هى لا تقم بفتحها، كذلك عدسات كاميرات التصوير تحافظ عليها من تكثف الطوبة عليها، لِذا يُمكن أن تَقوموا بِوضع اكياس السيليكا في حقيبة الكاميرا، مما يحافظ عليها من تكثف الرطوبة عليها .
  2.  المحافظة على المكياج من الجفاف : تستطيعي القيام بوضع كيسين من السيليكا جل في حقيبة المكياج الخاصة بك، فتحافِظ عليها مِن الجَفاف بمُختلف أنواعُها ممّا يُساعد عَلى إطالة عُمر مستحضرات التجميل الخاصة بكي.
  3.  حماية الصور الفوتوغرافية : يَحتفظ الجَميع بِذكريات خَاصّة مِن خلال بعض الصور الفوتوغرافية التي تُمثّل ذكريات عزيزة على النفس، لكن مع الوقت فإن الرطوبة ستتسلل لها مما يؤثر عليها او يتلفها لذا فللمحافظة عليها و حمايتها قوموا بوضع البعض من الكياس السيلكا في صندوق الصور او الالبوم مما يعمل على امتصاص الرطوبة و المحافظة على الصور .
  4.  الحفاظ على الملفات الهامة : مثلما هو الحال مع الصور نفسه مع الملفات الورقية الهامة التي نحتفظ بها و التي تطالها الرطوبة مع الوقت، و لذا للمحافظة عليها ضعوا بعض اكياس السيليكا جل بين طيات الورق لامتصاص الرطوبة و المحافظة على الملفات سليمة .
  5.  الطوابع و العملات الورقية و المعدنية : هناك من هم من هواة جمع الطوابع او العملات الورقية القديمة، او المعدنية و التي تتعرض للرطوبة مع الوقت و للمحافظة عليها احتفظ بينها ببعض اكياس السيليكا جل لامتصاص الرطوبة .
  6.  المحافظة على الاحذية خالية من الروئح : وضع اكياس السيليكا جل في الاحذية يعمل على امتصاص السوائل، او العرق الذي يصل الي الحذاء مما يحافظ عليه من اي روئح كريهة، و يحافظ على شكله جديد .
  7.  المحافظة على بريق الفضيات : الفضة من المعادن التي تتأثر بالرطوبة فيتغير لونها و ينطفء بريقها، لذا قومي بوضع بعض اكياس السيليكا جل في درج او دولاب الفضيت الخاص بك، او في درج الاكسسوارات الخاص بك فتعمل على امتصاص الرطوبة مما يحافظ على الفضة براقة لاطول وقت ممكن .
  8.  منع تكون رائحة الرطوبة في المناشف : غالبًا بعد الاستخدام المتكرر للمنشفة ايًا كان نوعها فأننا نبدأ في شم رائحة للرطوبة بها، لِذَا فَعِند تَخزين المناشف في الدولاب قومي بوضع كيس من السيليكا بين كل منشفة و التالية مما يمنع ظهور تلك الرائحة .
  9.  حقيبة ملابس الجيم : راعوا ان تقوموا بوضع اكياس السيليكا جل بين قطع الملابس داخل الحقيبة حتى تَعمل على امتصاص الرطوبة و رائحة التعرق للمحافظة على رائحة الحقيبة و الملابس بها .
  10.  المطبخ : نعم المطبخ جربي ان تقومي بوضع كيس من السليكا جل في برطامانات التوابل المجففة، او الفواكه المجففة و لاحظي كيف ستساعد في المحافظة عليها جافة و تحميها من التعفن .
  11.  تجفيف الزهور :  فإن اكياس السيليكا جل تساعد في تسريع عملية تجفيف الزهور و المحافظة على بذور النباتات

لأكياس السيلكون أهميّة كَبِيرة لا يَعرفُها الكَثِير، حيثُ أنّ لَها القَدرة الكَبِيرة عَلى امتصاص الرّطوبة العَالية جداََ اذا أن حوالي 1 جرام مِن السيليكا جل له القدرة عَلى امتصَاص الرّطوب في نطاق من 600 الى 800 متر مربع، لِذَا فإن اي شئ يمكن ان يتأثر بالرطوبة تستطيعوا وضع اكياس السيليكا جل معه و سيحافظ عليه ايًا كان بهذا اجبنا عن سؤالكم كيفية الاستفادة من اكياس السيليكا .