كيفية التعامل مع الطالب أثناء العام الدراسي في المنزل

بعد قضاء يوم طويل في المدرسة، و تلقي الدروس و الاستمتاع بالوقت مع الأصدقاء، يكون الطفل متحمسا للعودة إلى المنزل،وهنا يكمن عبء الأهل و مسؤلية متابعة الدروس

Share your love

كيفية التعامل مع الطالب أثناء العام الدراسي في المنزل

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١١:٣١ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٩
كيفية التعامل مع الطالب أثناء العام الدراسي في المنزل

‘);
}

بعد قضاء يوم طويل في المدرسة، و تلقي الدروس و الاستمتاع بالوقت مع الأصدقاء، يكون الطفل متحمسا للعودة إلى المنزل،وهنا يكمن عبء الأهل و مسؤلية متابعة الدروس دون أن تكون هناك تأثير سلبي على الطفل، فمن الجيد متابعة الدروس و المذاكرة في المنزل.

و إليكم بعض التقنيات التي تساعد على كيفية التعامل مع الطفل و تشجعه على الدراسة في المنزل..

‘);
}

  • إن ايجاد بيئة مناسبة للدراسة، سوف يساعد الطفل على التركيز في دروسه، على الأهل أن يتأكدوا أن جيمع المستلزمات المدرسية التي يحتاجها  الطفل في متناول اليد، لتعزيز العامل النفسي للعمل الجيد و الدراسة.
  • مع تطور الأسلوب التعليمي في المدارس ، أصبح معظم الاطفال بحاجة الأن إلى جهاز كمبيوتر في المنزل، لذلك تأكد من توفره، و يفضل أيضا توفير كل ما هو مبهج لتشجيع الأطفال على الدراسة.
  • يفضل استخدام الملصقات التذكير ، فهي طريقة تسهل عملية التذكر و الدراسة، على سبيل المثال، الملصقات التي تستخدم للتذكير بأوقات الامتحانات و النقاط المهمة التي يجب التركيز عليها أثناء الدراسة، مثلا القوانين الحسابية في مادة الرياضيات.
  • من فوائد التعليم المنزلي، هو إمكانية جدولة الأوقات و الدروس التي يجب متابعتها،  وهكذا يمكننا التغلب على أي خلل دراسي قد يحدث للطالب أثناء الدراسة.
  • ادراج برنامج نشاط رياضي أو ترفيهي يتوافق زمنيا مع أوقات الراحة، بهذه الطريقة سيتعلم الطفل كيف ينظم  بين أوقات الدراسة و الاستمتاع بوقته أثناء العام الدراسي.
  • يحتاج الطفل ذو الإحتياجات الخاصة إلى قضاء وقت إضافي أكثر من غيره من الأطفال، فسيحتاج الأهل إلى التحلي بالصبر و إعادة الدروس مرارا و تكرارا إلى أن يجدوا الطريقة المناسبة لايصال المعلومة.
  • يفضل أن يسمح للطفل بعد العودة من المدرسة أن يحصل على وقت الراحة الخاص به، و لكن لا يفضل أن يقضي وقت راحته في النوم أثناء النهار، بل يسمح له باللعب بأي نوع الألعاب الذي يريده، فالنوم أثناء النهار سيمنعه من النوم ليلا.
  • ستمر بعض الأوقات على الأهل، تارة صعودا و تارة هبوطا، لذا يجب عليهم التحلي بالصبر و يفضل ألا يفقدو الأمل و ألا يستخدمو أساليب الترهيب أثناء التعليم في المنزل، لأنه سيفقد الطفل إحساس المتعة أثناء المدرسة.
  • فيديو عن تشجيع الأطفال على الدراسة

    في هذا الفيديو تتحدث المعالجة النفسية لينة عاشور حول تشجيع الأطفال على الدراسة.[١]

    [wpcc-iframe src=”https://www.youtube.com/embed/zpLD5efC560″ width=”640″ height=”360″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”true”]

المراجع[+]

  1. “تشجيع الأطفال على الدراسة”, youtube.com, Retrieved 15.08.2019.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!