كيفية التعامل مع الطفل المتهور

Share your love

الأطفال المتهورين لديهم سلوكيات مختلفة فالبعض منهم تعلموا مؤخرًا التحرك لذا يمكن أن يرمون أجسادهم على أي مكان حتى وإن كان خطر وبغض النظر عما قد يواجهونه من مخاطر. وقد يتسلق بعض الأطفال على الاغراض من أجل وصولهم للأشياء التي تلفت نظرهم. من المهم ملاحظة أن كان هناك سببًا في تطورهم العقلي يدفعهم لهذا التهور ، قد يكون الأطفال متهورين ومغامرين نتاج فضولهم وهو  المعروف والطبيعي لدى الأطفال، والفضول أمر جيد للغاية  وفقًا للابحاث الطبية والعلمية لنمو الاطفال. [1]

مفهوم التهور لدى الاطفال

يوضح ليندسي جيلر ، طبيب نفساني في معهد عقل الطفل: “ردود فعل بعض الأطفال قد تكون اسرع وأكثر تهور من أقرانهم أو أشقائهم أو أقاربهم ، وهذا لإنهم لا يشعرون بالأشياء بشكل واقعي او سريع بل غالبًا ما يكونون أبطأ في العودة إلى  النظام والهدوء والعدول عن هذا التهور عن غيرهم ، كما يمكن أن تجعل المشاعر الانفعالية الطفل يتصرف بشكل غير عادي ويكون أكثر عرضة للسلوك المتهور.

اضطراب الطفل عاطفيا يؤدي للتهور

  • يمكن للوالدين البدء بمساعدة الأطفال على فهم كيفية فهم عواطفهم ، فلا يتنقل الأطفال من التهور إلى الهدوء والسكينة في لحظة. هذه العاطفة التي تظهر مع مرور الوقت والوعي للمشاعر يمكن للأطفال تعلم كيفية التحكم من خلال ملاحظة مشاعرهم وفهمها والتعامل معها ، قبل أن تصل مشاعره أكبر وأصعب من أن يتحملها.
  • يتردد بعض الأطفال في الاعتراف بالمشاعر السلبية وتقول ستيفاني سمر وهي طبيبة نفسية إكلينيكية في معهد عقل الطفل: “ينشأ الكثير من الأطفال وهم يعتقدون أن القلق والغضب والحزن هي مشاعر سيئة”. لكن تسمية هذه العواطف باسمها الصحيح وقبولها هو أساس لحل المشكلات وكيفية إدارتها.
  • يمكن للوالدين أيضًا تقليل المشاعر السلبية وذلك لأنهم يريدون أن يكون أطفالهم سعداء. ولكن يحتاج الأطفال إلى معرفة أن لدينا جميعًا مجموعة من المشاعر المختلفة ويجب التعامل معها . [2]

كيفية إدارة المشاعر المتهورة للاطفال

  • بالنسبة للأطفال صغار السن ، من المفيد وصف المشاعر وتوضيح كيفية إدارتها، لذا يمكن أن تضع إستراتيجيات حول ادارة تهور طفلك ومشاعره المختلفة عندما يكون متوتراً أو محبطاً ، وكيف سيتعامل معها ، وكيف يمكنه استخدام الكلمات للتعبير عنها.
  • بالنسبة للأطفال الذين يشعرون بالعواطف المختلفة والغير مفهومة التي تسلل إليهم، يمكنك مساعدتهم على التدرب على التعرف على عواطفهم ، ووضع نموذج للقيام بذلك بنفسك. حاول ترتيب شدة مشاعرهم من 1 إلى 10 ، حيث يكون 1 هادئًا جدًا و 10 غاضبًا. وهذا سيساعده على معرفة حدة انفعاله .

كيفية مساعدة طفل متهور لتعلم الحذر

  • يجب فهم أن التهور والمغامرة والفضول يسيران جنبًا إلى جنب ، مع العلم أن الفضول مهم للأطفال ولا يجب محوه.
  • لن يتعلم الأطفال الصغار الحذر من خلال اللغة ، لذا يحتاج الآباء إلى توخي الحذر من خلال تعليمهم بالأفعال والخبرة.
  • يعد وضع حدود مادية حيث يمكن للأطفال أن يقوموا بفعل متهور  فيمكن حمياتهم ، وايضاً حتى لا يمكنهم اللعب بشكل عشوائي أو بطريقة أخرى هو ما يعرف بالتعلم التجريبي.
  • يمكن للأطفال الصغار أن يستوعبوا أن الأطفال الحذرين يقوموا في ممارسة الفضول النموذجي ويمكن التعلم منهم.

سمات الطفل المتهور

  • قد يكون التهور الذي في أساسه فضول هو السمة المميزة للطفولة المبكرة والطفل الفضولي هو الشخص الذي سيصبح فيما بعد شخص شديد الذكاء ومهتمًا جدًا بالمعرفة وطرح الاسئلة . إن ذلك الطفل الذي يريد الإجابات لكل ما في داخله هو طفل يبحث عن المعرفة وإنها السمة المميزة للذكاء والانفتاح على العالم .
  • مع أخذ ذلك في الاعتبار ، من المهم أنه عندما يفكر الآباء في غرس شعور من الحذر يكون من خلال الحدود ، ويجب عليهم أن لا يضعون حدًا لإحساس الطفل بالاكتشاف. وتعليم الطفل أنه يجب أن تكون حذرًا ولكن أن يتم ذلك بحذر حتى لا تغرس الخوف في طفلك.

كيفية تقويم سلوك الطفل المتهور

ابدأ بمساعدة طفلك حتى يتعلم السلوك الصحيح

  • سوف يتعلم الطفل بشكل أسرع إذا كان بإمكانك أن تكون شخص مبتهجًا ولطيفًا أثناء تقويمه ، وتذكر ألا تقلق بشأن أي أخطاء غير مقصودة من طفلك . شجعه على المساعدة عن طريق تسليم بعض المسئوليات البسيطة له وأنت قم بمساعدته بنفسك ، حتى عندما يكون من الأسهل أن يقوم هو بذلك.
  • وعلى سبيل المثال، عندما يسكب طفلك الصغير حليبه ، قول له  اللبن قد انسكب هذا أمر بسيط ويمكننا تنظيفه ، بينما تعطيه منشفة ورقية وتعلمه بنفسك كيف ينظف المكان . عندما يترك أطفالك حذائهم متناثر في الطريق سلمها لهم واطلب منهم أن يضعها بعيدًا ، قائلاً بلطف “رتب دائمًا أشياءك الخاصة”.
  • سيكون عليك القيام بذلك ، بشكل أو بآخر ، حتى يتعلموا بسرعة.

يحتاج الأطفال إلى فرصة للمساهمة

  • يساهم جميع الأطفال في منزلهم بطريقة أو بأخرى بشكل منتظم. ابحث عن هذه الطرق ، حتى لو كان الأمر من خلال ملاحظات فقط مثل عندما كن لطيف مع أخيك الصغير.
  • عندما يكبر أطفالك ، يمكن أن تزيد مساهماتهم بشكل مناسب ، داخل الأسرة وخارجها. يحتاج الأطفال أن يتعودوا على نوعين من المسؤوليات: الرعاية الذاتية الخاصة بهم ، والمساهمة في مشاركة الأسرة. تشير الأبحاث إلى أن الأطفال الذين يساعدون في جميع أعمال المنزل هم أيضًا أكثر عرضة لتقديم المساعدة في مواقف أخرى .
  • بالطبع ، لا يمكنك أن تتوقع منهم تطوير موقف الطفل بين عشية وضحاها ولكن يساعد زيادة المسؤولية بشكل مطرد بطرق مناسبة للعمر. فيمكن مثلاً ادعُ الأطفال الصغار إلى وضع المناديل على المائدة ، وهم في الثالثة من العمر، يمكن للأطفال البالغين من العمر أربع سنوات أن يتطابقوا الجوارب ، ويمكن للأطفال في سن الخامسة أن يساعدو في إعداد طعام للكلب. الأطفال البالغون من العمر ست سنوات يمكنهم تنظيف الطاولة ، وأولئك البالغون من العمر سبع سنوات يمكنهم ري النباتات ، وفي سن ثماني سنوات طي الغسيل.

ضع خطط واستراتيجيات واضحة للطفل

الخطط والاستراتيجيات هي من الأمور الحاسمة في حياة الأطفال لأسباب عديدة ، كما أنها تمنح الطفل فرصًا متكررة لإدارة أنفسهم من خلال سلسلة من المهام . أولاً ، يتقنون روتين وقت النوم وينظفون الألعاب ويستعدون في الصباح. ثم يطورون عادات دراسية ناجحة وعادات يومية ثابتة . وأخيرًا ، يتعلمون المهارات الحياتية الأساسية من خلال تكرار الروتين المنزلي مثل غسل الملابس أو إعداد وجبات بسيطة.

علم طفلك أن يكون مسؤولاً عن تفاعلاته مع الآخرين

عندما تؤذي ابنتك مشاعر أخيها الصغير ، لا تجبرها على الاعتذار. لن تقصد ذلك ، ولن يساعد هذا الأمر أخيها. أولاً ، استمع إلى مشاعرها لمساعدتها على حل تلك المشاعر المتشابكة التي جعلتها تتشابك معه بعد ذلك ، بمجرد أن تشعر بالتحسن ، اسألها عما يمكن فعله لتحسين الأمور بينهما. ربما ستكون مستعدة للاعتذار وتفضل إصلاح الأشياء معه عن طريق مثلاً: قراءته قصة ، أو مساعدته في أعماله الروتينية في وضع الطاولة ، أو منحه عناقًا كبيرًا. هذا يعلم الأطفال أن معاملتهم للآخرين لها تكلفة ، وأنهم دائمًا مسؤولون عن الإصلاحات عند إلحاق الضرر بهم. ولكن نظرًا لا تجبر الطفل ، فهو قادر على اختيار الإصلاح ، مما يجعلها تشعر بالارتياح. [3]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!