كيفية التعرف على البشرة الصحية

في هذه المقالة ، سنشرح خصائص البشرة الصحية ونقدم لك توصيات للحفاظ على صحة بشرتك. لا تفوتها!

Share your love

كيفية التعرف على البشرة الصحية

البشرة الصحية ترضي العين واللمس من الناحية الجمالية. إنها سلسة لكنها ثابتة وقوية . لها لون موحد وتبدو رطبة. بالإضافة إلى أنها خالية من الزيوت والعيوب.

ليس ذلك فحسب ، بلتوفر البشرة الصحية أيضًا فوائد لا حصر لها. إنها تحمينا لأنها تشكل حاجزًا طبيعيًا ضد مسببات الأمراض. كما أنها تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم وتسمح لنا بإدراك المحفزات اللمسية الخاصة بالبيئة.

لذلك يجب علينا بذل كل ما في وسعنا للحفاظ على بشرتنا صحية بالتغذية السليمة ، وذلك باستخدام المنتجات للعناية بها وترطيبها ، وتجنب التعرض أو ملامسة العوامل والمواد التي يمكن أن تتلفها ، مثل الشمس ، والمنظفات ، والملوثات ، والمستحضرات القاسية.

وظائف الجلد

يتكون الجلد من ثلاث طبقات: البشرة والأدمة واللحمة. كما أنهأحد أهم أعضاء الجسم وأكبره. يمكن أن يصل متوسط حجم جلد الشخص البالغ إلى أكثر من مترين مربعين ويصل وزنه إلى 5 كيلوغرامات!

يؤدي الجلد وظائف مختلفة:

  • إنه الوسيط في علاقتنا بالعالم من حولنا.
  • إنه خط الدفاع الأول ، ويشكل حاجزًا يحمينا من العوامل الفيزيائية أو الكيميائية أو البيولوجية.
  • يساعدنا جلدنا أيضًا على تنظيم درجة حرارتنا ، مما يجعلنا نشعر بالبرودة أو الدفء.
  • يساعد في الحفاظ علىالرطوبة الداخلية بينما يعزلنا عن الخارج.
  • جدلنا وسيلة للتخلص من النفايات من الجسم من خلال العرق.
  • بالإضافة إلى أنه يساهم في إنتاج فيتامين د.
  • إنه عضو حاسة اللمس ، بفضله ندرك الأشكال والضغط ودرجة الحرارة وحتى الألم.

خصائص البشرة الصحية

هناك أنواع مختلفة من البشرة (عادية ، جافة ، دهنية ، مختلطة ، حساسة) ، وكل منها يتطلب عناية خاصة. ومع ذلك ، هناك بعض السمات المشتركة بين جميع أنواع البشرة السليمة.

الجلد

تتمتع البشرة السليمة بلون موحد

نحن لا نتحدث عن اللون ، حيث يمكن أن يكون الشخص أبيض أو بني أو نحاسي البشرة. هنا ، نشير إلى حقيقة أن اللون يكون موحدًا عندما يكون الجلد سليمًا ، بدون تلون ، أو بقع ، أو تصبغ.

ومع ذلك ، يمكن أن تؤثر الشيخوخة الطبيعية والتأثير المشترك للعوامل الخارجية والداخلية (الشمس ، الطعام ، الأمراض) على تغيير نشاط الخلايا الصباغية ، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام الميلانين.

إنها ناعمة

تتمتع البشرة الصحية بجودة لا لبس فيها: فهي ناعمة وسلسة الملمس ، مع عدم وجود مناطق خشنة أو جافة أو قشرية أو غير منتظمة – ولا حتى في مناطق مثل الكوع أو مناطق أخرى معرضة لمزيد من البلى.

ومع ذلك ، مع تقدمنا في العمر ، يزداد تراكم الكيراتين في البشرة ، ويتباطأ تجديد الخلايا القاعدية. سيلاحظ ذلك في بشرة أكثر سمكًا وجفافًا وخشونة مع القليل من اللمعان.

البشرة الصحية صلبة الملمس

قبل كل شيء ، تبدو البشرة الصحية رائعة عند لمسها. بهذا المعنى ، تكون ذات قوام مضغوط وسلس ولين ، ولكنها صلبة في نفس الوقت. لا تتدلى أو تتجعد أو تمتد.

على العكس من ذلك ،تفقد البروتينات الجلدية (الكولاجين والإيلاستين) بنيتها بسبب المرض أو سوء التغذية ، مما يؤثر على تماسك البشرة ويجعلها تبدو مترهلة. يحدث هذا أيضًا مع تقدمنا في العمر ، على الرغم من أنه من الممكن التخفيف من حدته.

ليس هناك فائض من الزيوت

تنتج الغدد الدهنية زيوتًا طبيعية لتوفير الحماية. ومع ذلك، لا تكون البشرة الصحية جافة بشكل مفرط ولا دهنية بشكل مفرط.

يمكن أن يؤدي ارتفاع إنتاج الدهون (الزيوت) إلى العديد من المشاكل ، بدءًا من حب الشباب. كما أنها تساهم في تكوين البكتيريا وخلايا الجلد الميتة ، مما يخلق بيئة مناسبة للعدوى.

الجلد الصحي رطب

إذا بدت بشرتك جافة أو متقشرة في المظهر والملمس ، فهذا غير صحي ويعني انها تفتقر إلى الرطوبة. من المهم الحفاظ على الترطيبلتجنب هذا المظهر المتشقق.

الآن ، البشرة الجافة ليست مشكلة صحية في حد ذاتها. ومع ذلك ، قد يكون هناك بعض الأمراض الأساسية إذا ظلت خشنة أو ظهرت الحكة أو بعض الأعراض الأخرى.

نصائح للحفاظ على صحة الجلد

الحفاظ على بشرة صحية أمر مهم ويجب أن نعتني بها كليوم. إنها عملية ليست معقدة للغاية ، لكن يجب أن تصبح عادة.

الترطيب

يجب عليك وضع المرطبات ، ويفضل بعد الاستحمام ، للمساعدة في حبس الرطوبة. تذكر أيضًا أن تشرب الكثير من السوائل.

التغذية

تغذية الجلد هو مفتاح آخر للحفاظ على صحته ومرونته. يتم تحقيق ذلك باستخدام المنتجات التي تحتوي على الكولاجين.

يجب عليك أيضًا الاعتناء بنظامك الغذائي ، واستهلاك الجزر والسبانخ والطماطم والفواكه الحمضية. أيضًا ، تجنب السكر الزائد أو الملح أو القهوة أو اللحوم الحمراء بشكل مفرط.

العناية اليومية

النظافة العامة مفيدة ، لكن يجب مراعاة عدة اعتبارات. تجنب المنتجات القوية جدًا التي تسبب الحساسية. يجب عدم المبالغة في التطهير، حيث يمكن أن يجف الجلد ، مما يقلل من زيوته الطبيعية.

تفريش الجلد

أثناء الاستحمام ، استخدم فرشاة ناعمة للمساعدة في عملية إزالة خلايا الجلد الميتةوالمواد المختلفة (الغبار والأوساخ والعث).

ومع ذلك ، يجب تجنب ذلك إذا كنت تعاني من جروح أو تعاني من أمراض جلدية مثل الأكزيما أو الصدفية.

الحماية من أشعة الشمس

يجب حماية بشرتك من تأثيرات أشعة الشمس ، وليس فقط في فصل الصيف.

يجب عليك وضع كريمات ذات عامل حماية عالي من الشمس وارتداء نظارات شمسية داكنة وقبعات. هذا مهم أيضًا في الوقاية من سرطان الجلد.

ممارسة الرياضة

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على صحة الجلد لعدة أسباب:

  • تزيد من تدفق الدم.
  • يتلقى الجلد المزيد من العناصر الغذائية عند ممارسة الرياضة.
  • تساعد بشرتك في الحفاظ على مرونتها ولونها.
  • يتم التخلص من السموم وعناصر النفايات المتراكمة الأخرى عند ممارسة الرياضة.

التقشير

يساعد التقشير البشرة على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تتراكم على السطح ، مما يساهم في عملية التجديد الطبيعي. لكن لا تبالغ في ذلك.

تقشير البشرةالإقلاع عن تعاطي التبغ

إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة صحية ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الإقلاع عن التدخين.

يجفف التدخين الجلد ويقلل من الأكسجين ويضيق الأوعية الدموية. وفقًا للابحاث ، فإنه يؤثر حتى على التندب ويؤدي إلى ظهور تغيرات جلدية أخرى.

تجنب المواد الضارة الأخرى

يمكن أن يكون الكلور الموجود في حمامات السباحة عاملاً مثيرًا لبعض الأمراض الجلدية ، مثل التهاب الجلد التأتبي. لذلك ، يُنصح بتوخي الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

تجنب التوتر

أخيرًا وليس آخرًا ، وفقًا للدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع ، فإن ما بين 30٪ و 70٪ من الأمراض الجلدية مرتبطة باضطرابات نفسية.

لذا ، إذا أردنا بشرة صحية ، فعلينا أيضًا الانتباه إلى طريقة تفكيرنا وشعورنا.

الجلد السليم هو علامة على الصحة الجيدة

تبدو البشرة الصحية جميلة للعين وتشعر بالراحة عند لمسها. المظهر الصحي أيضًا له تأثير على مزاجك. إنها دائرة متناغمة.

بالطبع ، يجب أن تكون العناية بالبشرة مثل أي شيء آخر نقوم به: باعتدال. الاستخدام المفرط للمنتجات والتنظيف المفرط يمكن أن يكون لهما عواقب أسوأ من الأمراض .

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!