تُواجه الكَثِير مِن ربّات المَنازل مَشاكل فِي ألوَان المَلابس عِند الغَسيل بِشكلِِ مُتكرّر، لذا نَطرح كيفية المحافظة على الملابس من البهتان، فربّات البيوت تبحثُ عن طرق مجربة لحلّ هذه المشكلة دون الحاجة لشراء ملَابس جديدة، فعَادةََ غسيل الملابس المتكررة تزيد المشكلة في فَصل الصيف بالأخصّ، وهِي مِنَ المشاكل المكلّفة لأنّ بهتان الملابس يَضطرّ الشخص إلى شِراء مَلابس جديدة، وهَذا يُعتبر مُكلّف بشكلِِ كبير نظراََ لاستغناءه عن الملابس القديمة، لذا اليوم نطرح الطريقة المُثلى والتي تبحث عنها الكثير من ربات البُيوت حَول كيفية المحافظة على الملابس من البهتان بطرق بسيطة وسهلة ومجرّبة وافضل طرق الغسيل التي تحافظ على الملابس.

شرح كيفية المحافظة على الملابس من البهتان :

  1.  يافطة الملابس : مِن المُهم على ربات البيون ان تقوم بالمحافظة قراءة يافطة الملابس او التيكت الموجُود على قطع الملابس بشكلِِ جيد، حيثُ يوجد عليها تعليمات الغسيل سواء على البارد او الساخن او مع الوان او لا او معلومات التجفيف , فكلما حافظتي على تنفيذ تلك التعليمات كلما حافظتي على ألوان قطعة الملابس زاهية مبهج .
  2.  الغسيل على المقلوب : راعي عند غَسل أي قِطعة مَلابس أن تَقومي بقلبِها قَبل البدء بغسلِها و تجفيفها و نشرها في الشمس، مما يساعد على تفادي بهتان الوانها.
  3.  الغسيل على البارد :  عادة يفضل غسلها على البارد أو بالماء البارد، ممّا يحافظ على زهوة ألوانِها، إلّا إذا كان مذكور غَير ذلك في تعليمات الغسيل الخاصة بها.
  4.  التجفيف الزائد : يجب ان تراعي ان لا يتم تجفيف الملابس و بخاصة الداكنة منها لفترات اطول من اللازم، حيثُ أنّ تعرّض الملابس الى الشّمس فترات طويلة يساعد على بهتان الالوان، لذا فبمجرد ان تجف الملابس يتم رفعها و طيها و حفظها في الارفف الخاصة بها في دولابك.
  5.  غسيل الالوان الداكنة مع بعضها : راعي أن تَقومي بِعمليّة فرز للملابس بحيث يتمّ غَسِيل الملابس الداكنة أو ذَات الالوان القريبة مع بعضها البعض، مما يساعد على منع او التقليل من بهتان الملابس.
  6.  الخل : الخل يعتَبر مُنعّم طبيعي للملابس، كَمَا أنّه يَعمَل على تَثبِيت الألوان أثنَاء الغَسل، لِذا فَعِند القيام بغسل ملابسك قومي باضافة كوب من الخل بديلًا لمنعم الملابس مما يحافظ على الألوان من البهتان، كما يعمل على تنعيمها، اما فِيمَا يخصّ رائِحة الخل فإنّها ستتطاير أثنَاء الغَسل و التّجفيف فِي الشمس .
  7.  المساحيق الخفيفة او اللطيفة او المناسبة : يجب عند غسل الملابس الداكنة بالذات ان يراعى استخدام المساحيق المخصصة لها او المخصص للون الاسود و تشغيل الغسلة الخفيفة لها اي الابتعاد عن دورات الغسيل طويلة المدى كثيرة اللفات، كما يجب مراعاة ان لا يتم وضع المسحوق مباشرة على الملابس الداكنة في حال غسلها يدويًا اذا يجب ان يتم إذابة المسحوق في المياه اولًا ثم وضع الملابس للغسيل .

علاج بهتان الملابس .

لكن و مع كل الاحتياطات التي يمكن اتخاذها الا ان قطعة الملابس يمكن ان تتعرض للبهتان فكيف الحل ؟
غالبًا ما يحدث بهتان الألوان مع الملابس ذات الألوان الداكنة او الملابس ذات الاقمشة الخفيفة جدًا او الملابس ذات الألوان الفسفورية ذات الاصباغ العالية، لكن تلك المشكلة يمكن حلها بأكثر من طريقة و منها : –

  1.  اعادة الصبغ : يمكنك اعادة صبع قطع الملابس التي بهت لونها و بخاصة تلك الملابس ذات اللون الاسود او الكحلي و الازرق الغامق، ثم نقعها في الماء و الخل للعمل على تثبيت اللون، كما تصلح تلك الطريقة مع الملابس ذات الاقمشة الثقيل كالجينز .
  2.  البدج : – في حال كان البهتان في جزء صغير من قطعة الملابس يمكن لصق بادج مناسب في مكان البهتان .
  3.  الرسم : – يمكن علاج البهتان و بخاصة في الاجزاء الصغيرة بالرسم عليها باستخدام الوان القماش، مما يعمل على تغطية البهتان و تجديد مظهر قطعة الملابس و تناسب تلك الحيلة بشكل اكبر الألوان البيضاء او يمكن التطريز عليها و اضافة الدانتيل او الجوبير .
  4.  التدوير : – يمكنك تغيير استخدام قطعة الملابس كأن تقومي بتحويلها الى حقيبة يد و بخاصة في ملابس الجينز .