كيفية تجنب الانتكاس أثناء التعافي من الإدمان: 9 نصائح مهمة

الانتكاس حدث شائع إلى حد ما في عملية التغلب على الإدمان. لذلك ، فإن معرفة كيفية الوقاية منه أمر بالغ الأهمية في أي عملية إعادة تأهيل. تابع القراءة لاكتشاف بعض النصائح المهمة.

Share your love

كيفية تجنب الانتكاس أثناء التعافي من الإدمان: 9 نصائح مهمة

الإقلاع عن تعاطي المخدرات أو الكحول ليس عملية سهلة. في الواقع ، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الإدمان ينتكسون مرة واحدة على الأقل خلال فترة تعافيهم. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه أمر حتمي أو ضروري ، ولكنه حقيقة يواجهها العديد من المدمنين. لذلك ، من الجيد دائمًا معرفة كيفية تجنب الانتكاس.

إذا كنت قد أكملت مؤخرًا برنامجًا للتغلب على الإدمان أو كنت تفكر في البدء، فهذه المقالة مناسبة لك. فيما يلي 9 نصائح لمساعدتك على تجنب الانتكاس أثناء التعافي من الإدمان.

ما هو الانتكاس فيما يتعلق الإدمان؟

الانتكاس هي عملية التنقل من حالة الامتناع المستمر إلى التعاطي النشط. وبالتالي ، فهذا يعني أن الشخص يجب أن يكون متيقظًا ويجرى تغييرات سلوكية كبيرة لفترة زمنية طويلة.

من الشائع أن يعاني الشخص الذي يعتمد على النيكوتين أو الكحول أو المخدرات من عدة انتكاسات. في هذه الحالات ، غالبًا ما يقوم بعدة محاولات قبل تحقيق الشفاء المطول. وبالتالي ، فإن معرفة المزيد عن هذه العملية يمكن أن يساعد في تعزيز مهارات الوقاية.

9 نصائح لتجنب الانتكاس أثناء التعافي من الإدمان

الفرق بين أولئك الذين يبقون بعيدًا عن الإدمان والذين يعودون إليه هووجود خطة لمنع الانتكاسعند مغادرة برنامج إعادة التأهيل. لهذا السبب سنعرض بعض الطرق الفعالة لمنع الانتكاس مع الإدمان.

الإدمان

1. تعرف على محفزاتك

يمكن أن تكون المحفزات داخلية (القلق ، التهيج ، التوتر ، الغضب ، تدني احترام الذات) أو خارجية (الأشخاص ، الأماكن ، أو الأشياء التي تذكرك بالتعاطي في الماضي).

تتمثل إحدى الخطوات الأولى لتجنب الانتكاس فيتحديد كل محفزاتك وإعداد قائمةبها. ثم ابتكر بدائل للتعامل معها أو تجنبها. على سبيل المثال ، في حالة التوتر ، يمكنك تعلم طرق إيجابية لإدارة التوتر. قد يتضمن هذا تقنيات التأمل أو الاسترخاء.

2. شبكة دعم لتجنب الانتكاس

يعد العيش في بيئات فقيرة اجتماعيًا عامل خطر مهمًا لتطور تعاطي المخدرات إلى الاعتمادية. لذلك ، فإن امتلاك شبكة اجتماعية مناسبة أمر ضروري لتجنب الانتكاس إلى الإدمان.

حاول أن يكون لديك أشخاص يقدمون الدعم العاطفي (الفهم الصادق ، التعاطف) ، الدعم الفعال (المساعدة المادية) ، والدعم الحسي (العناق والتفاعلات الإيجابية). من الجيد أيضًا أن تنأى بنفسك عن الأشخاص الذين قد تساهم عاداتهم في الانتكاس لاحقًا.

3. تجنب المواقف المتعلقة بالإدمان

باتباع النصيحة السابقة ، فإن أحد مفاتيح تجنب الانتكاس هوإبعاد نفسك عن المواقف الخطرة. على سبيل المثال ، يعد الاستمرار في رؤية الأشخاص الذين ينخرطون في السلوك الإدماني محفزًا محتملاً للانتكاس.

أيضًا ،بعض الأماكن التي تذكرك بالإدمان يمكن أن تثير الرغبة الشديدة. حتى أفراد الأسرة قد يكونون محفزين إذا جعلوا المدمن السابق يشعر بالضعف.

4. احذر من القرارات الصغيرة

خلال الأسابيع القليلة الأولى من الإقلاع ، يكتسب الشخص سيطرة متزايدة على الموقف ويشعر بمزيد من الانفصال العاطفي عن مرحلة التعاطي. وبالتالي ، فإن جميع الاحتياطات التي يعتادوا على اتخاذها للحفاظ على الامتناع عن التعاطي تصبح متساهلة، مما يزيد من احتمالية الانتكاس.

هذا بسبب اتخاذ قرارات تبدو غير ضارة ، لكنها في الواقع تخفي تهديدًا أكبر. يجب أن تظل دائمًا حذرًا. هذا هو الحال حتى بعد اجتياز المرحلة الحرجة. في حين أن الأشهر القليلة الأولى هي وقت محفوف بالمخاطر بشكل خاص ، فإن الانتكاسات اللاحقة في الحياة غالبًا ما ترتبط بهذه الأنواع من القرارات التي تم التقليل من شأنها.

5. تعلم كيفية إدارة الحالات العاطفية السلبية أو الصعبة

يحتاج الأشخاص الذين يكافحون الإدمان إلى طرق فعالة لتحمل وإدارة وفهم المشاعر السلبية التي يمرون بها في الحياة اليومية. غالبًا ما يتم استخدام الكحول أو المخدرات أو سلوكيات الإدمان لتوفير راحة مؤقتة من هذه المشاعر ، ولكن لا ينبغي اللجوء إليها بعد الآن.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن المشاعر السلبية لا يجب أن تكون علامات كارثية. يشعر الجميع بمشاعر سلبية أو صعبة. المفتاح هو تعلم كيفية إدارتها.

للقيام بذلك ، حاول الاحتفاظ بدفتر يوميات عن مشاعرك. تأمل أو تحدث مع شخص تثق به عندما تشعر بالسلبية. من الناحية المثالية ، ابحث عن طريقة صحية للتخلص من السلبية وتحسين مزاجك.

6. تحديد وتطوير الهوايات لتجنب الانتكاس

غالبًا ما يحل الإدمان محل كل تلك الأشياء التي كانت تجلب لك السعادة. وذلك لأن المخدرات أو المادة أو السلوك الإدماني ينتهي به الأمر إلى أن يصبح المصدر الوحيد للرضا ، على الرغم من العواقب السلبية المصاحبة له.

لذلك ، فإن التغلب على الإدمان يمكن أن يترك فراغًا مهمًا للغاية في الحياة ، والذي يجب ملؤه بنشاط يسمح بلحظات من الرضا والاستمتاع. من المحتمل أن تعيش لبعض الوقت مع شعور مزعج بالقصور ، ولكن مع مرور الأيام ، ستضع أهدافًا جديدة لتتابعها.

7. انضم إلى مجموعة دعم

الانضمام إلى مجموعة دعم ، مثل يوفر الدعم والمساءلة والتعليم والقدرة على مقابلة أقرانك الذين يفهمون ما تمر به. يمكن أن تساعدك مشاركة تجاربك مع الأشخاص الذين يمرون بموقف مماثلعلى الشعور بالدعم والتفهم.

8. تمكين الرعاية الذاتية لتجنب الانتكاس

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من الإدمان من أعراض الانسحاب خلال الأسابيع القليلة الأولى. أكثرها شيوعًا تشمل الأرق والتعب ، وهذهتمثل محفزات محتملة للانتكاس.

لذلك ، خلال فترة التعافي ، من المهم تشجيع العادات الصحية التي تعمل على تحسين جودة النوم وتعزيز الرفاهية. على سبيل المثال ، ستساعد التمارين البدنية والنظام الغذائي المتوازن حقًا.

9. راجع طبيب نفساني

مجموعة دعم

يتم بناء الإدمان دائمًا على مشكلات نفسية وعاطفية شديدة نسبيًا. لذلك ، بمجرد أن تتوقف عن التعاطي ، قد يكون لديك عدد من المشكلات العاطفية للتعامل معها. هذا طبيعي تمامًا. في الواقع ، إنها نفس المشكلة التي تم التستر عليها بالمخدرات أو الكحول.

قد تلاحظ أن علاقاتك تواجه مشاكل أو أنك متوتر طوال الوقت. في كلتا الحالتين ، من المهم أن تتعلم كيفية التعامل مع هذه المواقف بطريقة صحية وقابلة للتكيف. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإن الانتكاس يصبح سيناريو محتملًا للغاية. هنا ، يمكن للمحترف أن يساعد حقًا.

ماذا تفعل في حالة حدوث انتكاسة؟

الآن ، ماذا لو انتكست؟ هل هذا يجعلك فاشلا تلقائيا؟ الجواب بكل تأكيد لا.

ضع في اعتبارك أن كل يوم في حياتك الجديدة هو خطوة في الاتجاه الصحيح. إذا كنت قادرًا على أن تبتعد عن الإدمان مرة واحدة ، يمكنك القيام بذلك مرة أخرى.

في حالة حدوث الانتكاس ، ابدأ العمل على برنامج الاسترداد الخاص بك مرة أخرى وابدأ في معالجة المشاعر التي دفعتك إلى التعاطي حتى لا يحدث ذلك مرة أخرى. تعلم من أخطائك وامضِ قدمًا بأفضل ما يمكنك.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!