البُوجية أو شَمعة الإحتِراق والتِي تَلعبُ دوراََ كبيراََ فِي مَواتير السّيارات وتقوم بإطلاق الشَّرارة لِذا ننشر كيفية تغيير البواجي والتِي تَعمل على أحدَاث احتِراق بَين خليط الهَواء والوَقُود والبنزيل فِي دَاخل مَاتور السيارة داخِل سيلندرات المحرك والتي يؤدي الى حُدوث ضَغط مُناسب عَلى البستون ممّا يُولّد طاقة كافية لتحريك السيارة، لِذا مِن المُهم معرفة قوّة البوجية لأن لَها تأثير كَبير في تشغيل المولد لتَحريك السّيارة وتؤثر في أداء المُحرك والموتور، كَما يُمكن أن نَعرف اداء البُوجية مِن حَركة السّيارة والتّشغيل في فترة الصبَاح لذا سنطرح كيفية تغيير البواجي بطرق سهلة ومناسبة وكيف تعرف ان البوجيه شمعات الاشتعال غير صالحة للاستعمال .

متى يجب تغيير شمعة الاحتراق او بوجيه السيارة؟

يتم عمَل البّوجية أَو شمعة الاحتراق عند اعطَاءها شَرارة وتكون بديلة عن الاشتعال فإنه يفقد جزء من المعدن الخاص به في كل مرة اشتعال، ايضًا يتراكم عليه الكربون و الزيت فيؤثر ذلك على آداء البوجيه، لذا فإن المتخصصون في المجال ينصحون بتغيير شمعات الاحتراق أو البوجيهات كل 20000 كيلو متر و لكن في حال المناطق التي لا يتوفر بها الوقود النقي بدرجة جيدة يفضل تغييرها كل 10000 كيلو متر مما يضمن ان يكون آداء المحرك على افضل وجه ممكن كيفية  تغيير البواجي  .
كما يمكن ان يتم تغيير البواجيهات قبل هذه المسافة فهناك بعض العلامات او الاشارات التي حال رصدها يجب تغيير البوجيهت و منها وجود صعوبة في تدوير المحرك , ظهور تقطيع بالمحرك اثناء دورانه , زيادة بشكل غير طبيعي في استهلاك الوقود لا يوجد لها سبب واضح .

فك و تركيب شمعات الاحتراق او البواجيهات .

  1.  الادوات المطلوبة تتمثل في مفك رقم 10 , اريل ماس لسحب البوجي من الماكينه حيث ان اخراجه عملية صعبة بعض الشئ , االشمعات الجديدة .
  2.  نبدأ اولًا بفك غطاء الموتور و هو مثبت بمسمارين او ايًا كان نوع السيارة المهم يتم فك المسامير التي تثبت الغطاء حتى يمكن رفعه و كشف ما يوجد اسفله .
  3.  بعد فك الغطاء و رفعه ستجد امامك اسلاك شمعات الاحتراق او اسلاك البواجي قم بنزع اول سلك عن طريق فك المسمار ثم سحب السلك نحو الاعلى .
  4.  بعد سحب السلك او الفيش الموجود انظر الى داخل الفتحة الموجودة و سترى شمعة الاحتراق بها , هات المفتاح و ادخله الى الفتحة و ثبته و ابدأ في فك البوجيه او شمعة الاحتراق ,كيفية  تغيير البواجي  ثم باستخدام الماس قم باستخراج البوجيه او شمعة الاحتراق .
  5.  بنفس طريق الفك قم بادخال و ربط البوجيه الجديد مكان البوجيه القديم .
  6.  قم باعادة السلك مكانه مرة واخرى و ثبته .
  7.  كرر العملية السابقة مع باقي الاسلاك او الفيشات الثلاث الباقية حتى تتمكن من تغيير شمعات الاحتراق الاربعة بشمعات جديدة سليمة .
  8.  اعد تركيب و تثبيت الغطاء مرة اخرى و بذلك تكون قد انتهيت من عملية تغيير البواجي و كما تلاحظ هي عملية سهلة و لكن راعي ان لا تضغط على البوجيه في الربط .

احتياطات :

من الوَاجِب مُراعاة العَديد مِن الاحتياطات عند عملية تغيير البواجي شمعة الاحتراق نظرا للاهمية حيث يجب ان يراعى أو يُفضّل قبل البِدء فِي عمَلية تغيير البوجيهات او شمعات الاحتراق ان يتم سحب كابل البطارية و سحب وحدة التحكم، سحب انبوب الهواء من غطاء فلتر الهواء، تَنظِيف فَتحة البوجيه بالهواء المضغوط أو بقطعة من القماش الخالية من الكتان كيفية تَغيير البواجي حتّى يتمّ تنظِيف الأترِبة التِي تُوجد حولها، بَعد فكّ الشّمعات القديمة يُراعي تَشغيل المُحرّك بضع لفات بالمارش مما يعمل على تنظيف الاتربة حول قلاووظ البوجيه .