كيفية تكون الجبال الناتجة عن الكتل المتصدعة

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c2e98e5ee78b5337a3e7a26b-text/javascript”] [wpcc-script type=”c2e98e5ee78b5337a3e7a26b-text/javascript”]

الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد هي

كتل الجبال المعروفة أيضًا باسم هورست ، والتي تتشكل ، عندما تتسبب قوى التوتر في تشغيل الصفائح ، حيث تتباعد قشور الأرض ، مما تتسبب هذه الحركة في تمدد الصخور.

حيث أن درجات الحرارة منخفضة جدا هناك ، والصخور هشة ، فبدلا من طيها ، فإنها تتكسر مإلى كتل كبيرة ، وتتكون الجبال ، ويتم رفع الجزء الأوسط من الصخور بسبب قوى الضغط ، مما يجعله أعلى من الأرض المحيطة.

ومن أمثلة هذا النوع ؛ جبال فوج في فرنسا ، وجبال الغابة السوداء في المانيا ، وتتكون هذه الجبال من تباين الصفيحة الأوراسية ولوحة أمريكا الشمالية.

الجبال وانواعها

بشكل عام ، هناك أكثر من نوع من انواع الجبال ، حيث تصنف إلى : جبال مطوية ، وجبال الصدع ، وجبال مقببة ، وجبال بركاني ، كما يتم أيضًا النظر في بعض الأحيان ، إلى جبال الهضبة والحواف المرتفعة الخاملة ، وجبال النقاط الساخنة.

  • الجبال المطوية ؛ وهي أكثر الانواع شيوعًا ، وتتشكل عندما تصطدم لوحتان تكتونيتان أو أكثر مع بعضهما البعض ، ومن أمثلتها ؛ جبال الألب.
  • جبال الصدع ، والتي تشكلت من خلال عمليات جيولوجية ، والتي تقوم بدفع بعض الصخور لأعلى ، والبعض الآخر إلى الأسفل ، ومن أمثلتها ، جبال فوج بفرنسا ، وجبال الغابة السوداء بألمانيا.
  • جبال مقببة ؛ تلك التي تشكلت نتيجة دفع الصهارة الساخنة تحت القشرة الأرضية.
  • الجبال البركانية ؛ والتي تعرف كذلك باسم البراكين.

أنواع الجبال الأخرى التي يتم تضمينها أحيانًا في التصنيفات هي جبال الهضبة ، والهوامش السلبية المرتفعة ، وجبال النقاط الساخنة.

الجبال الناشئة عن الكتل المتصدعة

هناك العديد من أنواع ، واشكال الجبال المختلفة ، والمتكونة بالطرق المختلفة حول العالم ، ويمكنك إلقاء نظرة على أنواع الجبال في الوطن العربي لمعرفة ما يحويه من تضاريس.

يمكن اعتبار الصدع بمثابة كسر في سطح الأرض يتسع بمرور الوقت ، أو بشكل أكثر تقنيًا ، مثل حوض ممدود يحده صدوع عادية متعارضة شديدة الانحدار.

تتشكل الجبال المتصدعة عن طريق حركة كتل القشرة الأرضية الكبيرة ، ويحدث ذلك عندما تفصلها القوى الموجودة في قشرة الأرض ، حيث يتم دفع بعض أجزاء الأرض لأعلى ، بينما ينهار البعض الآخر.

في الأساس ، عندما يتم كسر كتل كبيرة من الصخور من خلال التصدع ، يمكن دفع بعضها لأعلى أو لأسفل ، مما ينتج عنه جبال من الكتل.

تسمى الكتل الأعلى هورست ، بينما تسمى الأحواض تسمى جرابينز ، ويمكن أن يكون حجمها مثيرًا للإعجاب أيضًا ، على الرغم من أنها عمومًا ليست كبيرة مثل الجبال المطوية لأن العملية التي تولدها تتم على نطاق أصغر ، وتنطوي على ضغط أقل.

لا تزال جبال سييرا نيفادا ، مثال على الجبال الكتلية ، التي تتميز بمجموعة طولها 650 كيلومتر ، وعرضها 80 كيلومتر.

ومثال جيد آخر هو وادي الراين وجبل فوج في أوروبا ، كما يمكن أن تولد الوديان المتصدعة أيضًا جبالًا مجمعة ، كما هو الحال في صدع شرق إفريقيا.

الصدوع هي ببساطة شقوق في القشرة الأرضية ، حيث يمكن أن يتحرك سطح الأرض على طول هذه الصدوع ، ويزيل طبقات الصخور على كلا الجانبين.

أينما كانت لديك حركة على طول الصدوع ، يمكن أن تصاب بالزلازل ، وعلى مدى فترات طويلة من الزمن تتشكل الجبال تحت ضغط شديد.

يمكن رفع كتل كبيرة من الصخور على طول جوانب هذه الصدوع ، وإمالتها جانبًا بهذه القوة المذهلة ، وبعد ذلك ، على الجانبين المعاكسين للخطأ ، تميل الأرض للأسفل لتشكل انخفاضًا ، ويتم ملء هذا المنخفض وتسويته بسبب تآكل الجبال أعلاه. [2] ، [5]

امثلة على الجبال الناتجة من الكتل المتصدعة

جبال فوج

تعد جبال فوج ، مثال من الجبال الناتجة عن الكتل المتصدع ، فهو عبارة عن كتلة صخرية تمتد غرب وادي نهر الراين في مقاطعات Haut-Rhin و Bas-Rhin و Vosges بشرق فرنسا.

من الصخور القديمة ، ترتفع الجبال على شكل قبة إلى أعلى ارتفاعاتها شمال بلفور جاب ، ثم تنتشر غربًا لأكثر من 64 كيلومتر باتجاه وادي موسيل ، وشمالًا لأكثر من 114 كيلومتر، وتكون موازية لنهر الراين .

تشكل سلاسل من الجرانيت في الجنوب ، والحجر الرملي الأحمر في الشمال ، والتي تسقط فجأة في وادي الراين ، ولكن إلى الغرب تنحدر منحدرات الغابات برفق أكبر.

في الجنوب ، تتجاوز قمم فوج ، المعروفة باسم البالونات ، حوالي 1200متر ، وبلغت ذروتها حيث بلغت 1424 متر في الجنوب الغربي ، وهي منطقة يفضلها المصطافون ، حيث تنحدر المرتفعات إلى الوديان الممتعة والبحيرات ، مثل جيرارمر ولونجيمر.

في شمال جبال فوج ، في المنطقة الواقعة جنوب غرب ستراسبورغ ، تصل الارتفاعات إلى 1008متر ، في جبل لو دونون ، وتنخفض إلى أقل من 600 متر خلف ممر دي سافيرن.

تكون الجبال العليا مغطاة بالثلوج في الشتاء ، وهي منطقة جذب سياحي ، كما أنها منطقة للرياضات الشتوية.[3]

جبال الغابة السوداء

من وجهة نظر جيولوجية ، تعد الغابة السوداء واحدة من أكثر تكوينات سلاسل الجبال المنخفضة إثارة للاهتمام وأقدمها في أوروبا.

تشكل الصخور الأساسية المزعومة المكونة من الجرانيت والنيس ، أساس الأراضي الصحراوية في الغابة السوداء ، تلك التي تشكلت منذ أكثر من 300 مليون سنة مضت ، ومع ذلك ، لا يصل حجر الأساس إلى السطح ، إلا في أماكن قليلة في منطقة حديقة الغابة السوداء الوطنية.

يتكون هذا الصخر المغطي من أنواع مختلفة من الصخور ، التي تم وضعها في فترة روتليجند ، منذ حوالي 250 مليون سنة مضت ، وخاصة الحجر الرملي الأحمر ، منذ حوالي 220 مليون سنة ، فغالبًا ما تكون التربة المترسبة على قمة هذه الصخور ، وخاصة تربة البودزول والجلي ، حمضية جدًا ، ومنخفضة العناصر الغذائية.

يوجد في منطقة الحديقة الوطنية عدد من التكوينات الجيولوجية المثيرة للاهتمام ، حيث ان خلال العصر الجليدي ، تم تشكيل العديد من المنخفضات التي نحتتها الأنهار الجليدية الصغيرة على سفوح التلال ، على المنحدرات الواقعة أسفل التلال الجبلية ، والبحيرات الصغيرة ، أو الزفت غالبًا التي تشكلت فيها. [4]

  • block mountains
  • fault block mountains
  • vosges massif france
  • schwarzwald
  • types of mountains
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!