كيفية تنشيط السياحة في الكويت

Share your love

وفقًا لأحدث البيانات ، شهد قطاع السياحة في الكويت صيفًا جيدًا هذا العام ، حيث تفوق قطاع الفنادق فيه على مثيله في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

تقرير مجلس التعاون الخليجي عن تطور السياحة في الكويت

وفقًا لتقرير صادر عن TRI Consulting الشرق الأوسط ، والذي تم إصداره في سبتمبر ، كانت الكويت والإمارات العربية المتحدة هما الدولتان الوحيدتان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اللتين حققت فيه الفنادق أداءً جيدًا خلال شهر أغسطس ، والذي يعد عادةً أحد أبطأ الشهور في المنطقة.

وقال التقرير إن الكويت استفادت من عطلات عيد الفطر التي أدت إلى زيادة الطلب ، خاصة من الزوار المحليين والسعوديين.

معدل التطور السياحي في الكويت

نما معدل إشغال الفنادق بنسبة 3.4 في المائة ، ليصل إلى 37 في المائة ، في حين ارتفع متوسط ​​سعر الغرفة بنسبة 12 في المائة ليصل إلى 271.72 دولار ، مما أدى إلى زيادة بنسبة 23.3 في المائة في الإيرادات لكل غرفة متاحة. كل هذه تظهر علامات إيجابية ، لكن قطاع السياحة لا يزال متخلفًا إلى حد كبير وما زالت الكويت بحاجة إلى مجموعة متنوعة من مناطق الجذب السياحي مقارنة بجيرانها .

أفادت خالد الغانم ، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المشروعات السياحية الكويتية ، بأن الحكومة أطلقت خطة خمسية لتطوير السياحة في عام 2011. لذلك ، بحلول عام 2015 ، تهدف الكويت إلى الترحيب بمليون سائح على الأقل سنويًا. يتوقع المجلس العالمي للسفر والسياحة أن يصل عدد السياح إلى 331،000 في عام 2013 ، بزيادة 3.6٪ سنويًا ، ليصل إلى 485،000 بحلول عام 2023.

على مدى العقد الماضي ، وجد أن النمو ممكن. يتضمن تقرير صناعة الضيافة في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2013 الصادر عن Alpen Capital النفقات المتكبدة على الفنادق والمطاعم والسفر والاتصالات بنسبة 12.8 في المائة. ويعزى ذلك في المقام الأول إلى زيادة سياحة الأعمال ومنذ عام 2011 ، بلغت نسبة الإنفاق الترفيهي 60 في المائة من السوق. ومع ذلك ، لا تزال الكويت في الطرف الأدنى من الطيف ، كما هو الحال في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ، يمثل سوق الترفيه 70 في المائة من الإنفاق السياحي.

تعزيز السياحة الترفيهية جزء مهم من خطط الدولة. من المرجح أن تنشر وسائل الترفيه الجديدة العديد من الفنادق المخطط لها. من المرجح أن يتم افتتاح العديد من المنتجعات فئة الخمس والخمس نجوم في الكويت بحلول عام 2015 ، بما في ذلك المشاريع التي تندرج تحت مظلة مجموعة فنادق إنتركونتيننتال ، جميرا مسيلة بيتش هوتيل آند سبا ، في حين أدرج مكتب الشراكة الفني في الكويت قائمة تطوير المنتجعات ومرسى في جزيرة فيلكا كمشروع ذو أولوية.

وتشمل التطورات الأخرى إعادة افتتاح فندق راديسون بلو بعد التجديد ، والإعلان عن أن فنادق ميلينيوم وكوبثوم ، تدير فنادق ميلينيوم الجديدة.

 بلدية الكويت و تطوير السياحة الكويتية

في سبتمبر 2012 ، كشفت بلدية الكويت عن اقتراح لتطوير سلسلة من الفنادق الفاخرة. تخطط السلطات لتطوير العقارات في أرض المعارض وقصر السلام وجامعة صباح السالم من خلال التعاون مع القطاع الخاص. ومع ذلك ، فإن مشغلي الفنادق ينتظرون أن يصبح السوق أكثر نضجًا قبل أن يستعد لاستقبال المنتجعات الراقية.

في الوقت الذي تتقدم فيه جهود الكويت لزيادة أعداد الزائرين ، إلا أن عوامل الجذب وتطورات البيع بالتجزئة المتنامية ستكون محورية كذلك.

جهود الحكومة الكويتية من أجل تنشيط السياحة

تحرص حكومة الكويت على تعزيز قطاع السياحة في الكويت وتطويره كوسيلة لتنويع مصادر الدخل وخلق فرص أفضل للشباب.

صرح بذلك وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ، الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح ، خلال افتتاح مؤتمر حول السياحة بعنوان “السياحة والتنمية: الواقع والتوقعات”.

قال الوزير إن قطاع السياحة من قبل وزارة الإعلام يخطط لتفعيل دور السياحة وتشكيل “الهيئة العليا للسياحة” لممارسة الإستراتيجية السياحية الكويتية.

وقال الوزير إن تطوير البنية التحتية لقطاع السياحة في الكويت ضروري لتحقيق رؤية تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري.

وفقًا للوزير الشيخ سلمان ، بدأت الحكومة في الكويت بالفعل في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في هذا الصدد ، وأبدت اهتمامًا بالأنشطة الثقافية التي يضطلع بها قطاع السياحة بوزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون (NCCAL). والرسائل).

ذكر الشيخ سلمان الحمود أن دول مجلس التعاون الخليجي لديها العديد من الإمكانات السياحية ، بما في ذلك القواعد لتصبح وجهة سياحية عالمية مع التراث التاريخي والأثري والثقافي.

كما أشار إلى الحاجة إلى تفعيل التعاون والشراكة مع القطاع الخاص ، وتنمية الموارد البشرية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

السياحة في الكويت

أطلقت شركة المشروعات السياحية (TEC) أنشطتها الصيفية بافتتاح شاطئ شمس (شاطئ الشمس). قالت الشركة إنها قررت تجديد وإعادة تصميم الشاطئ بجوار مجمع حمام السباحة على ساحل الخليج كوجهة مثالية لجميع أفراد العائلة خلال هذا الموسم. كما ذكرت الشركة أن هناك عددًا من المشاريع الطموحة التي يتم دراستها بالتعاون مع عدد من الاستشاريين والمؤسسات الدولية بما يتوافق مع خطط التطوير الإستراتيجية طويلة الأجل.

لكن الشاطئ تعرض للهجوم على وسائل التواصل الاجتماعي ، وكانت معظم التعليقات سلبية وساخرة. قام مستخدمي تويتر بمقارنة هذا المشروع الترفيهي المحلي بمشاريع مماثلة في دبي وجدة. أعرب البعض عن عدم رضاهم عن مستوى الألعاب في “Sun Beach”. علق شخص واحد أن الشاطئ كان من المرجح أن تديره شاليه وليس شركة حكومية. تساءل آخر عما إذا كان هذا مشروع سياحي حقيقي.

ذكّر إعلان “شاطئ الشمس” الناس بافتتاح “المدينة المائية” في أغسطس 2016 ، والتي واجهتها أيضًا موجة من السخرية والغضب. افتتح وزير الإعلام والشباب هذا المشروع وواجه الكثير من الانتقادات ، لا سيما مع الحملات الإعلامية المبالغ فيها من قبل وزارة الإعلام لتسويق هذا المشروع.

أعتقد أن الكويت ، على الرغم من الحرارة والمناخ السيئ ، لديها عناصر إذا تم استخدامها بشكل جيد. قد يكون ذلك عاملاً مشجعًا للسياحة ، لكن المشكلة تكمن في عدم وجود استراتيجية سياحية يمكنها تحديد نوع السياحة التي نريد الترويج لها. البلدان التي تضع السياحة كأولوية لزيادة الدخل ، على سبيل المثال ، لديها رؤية واضحة لما يمكن توفيره للسياح وما هي احتياجاتهم. لا تزال الكويت مغلقة أمام التنمية السياحية في غياب هذه الإرادة وعدم وجود منتج تنافسي يمكن أن يجذب السياح.

لا أعرف ما الذي يمكن تقديمه حتى للمواطنين والمغتربين للبقاء في البلاد. لا يمانع الناس إنفاق المال في دبي أو عُمان ، على سبيل المثال ، لقضاء عطلة قصيرة ، حتى لو كانت باهظة الثمن ، لأن هناك ترفيهًا لجميع أفراد العائلة واحترام احتياجاتهم وخصوصيتهم أيضًا.

لا يمكنني التفكير في مناطق الجذب السياحي هنا بخلاف أبراج الكويت وسوق المباركية ، حيث لا توجد برامج ترفيهية وثقافية توفرها الفنادق للسياح ، عدا مجمعات التسوق. حتى المطار القديم لا يحتوي على أي عروض للثقافة أو المنتجات أو المعارض أو أماكن الزيارة الكويتية. لذلك الزائر يريد فقط الخروج من المطار بسرعة للعثور على سيارة أجرة أو صديق. حتى الأعياد الوطنية ، التي من المفترض أن تشكل هوية سياحية وطنية ، هي فرصة للهروب من البلاد بسبب ظاهرة هدر المياه.

يوجد في الكويت عدد كبير من الفنادق والمطاعم والرحلات البحرية اللائقة ، لكن يبقى أن نقرر ما إذا كنا نريد حقًا السياح أم لا وما الذي نقدمه لهم. هل هي سياحة ثقافية أم ترفيهية أم بحرية أم تجارية؟ حتى الآن ، لا يوجد اتجاه. من الضروري أيضا تفعيل دور القطاع الخاص في مجال التنمية السياحية. أعتقد أن موقف الناس من Sun Beach أمر طبيعي لأن الناس يقارنون ما يتم تقديمه لهم هنا مع دول الخليج المجاورة ويشعرون أننا لا نفتقر إلى أي شيء لنكون مثلهم!

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!