كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

Share your love

أهم معلومة يجب عليك أن تعرفها قبل شراء الذهب، هو أن سعر الذهب مرتبط بشيئين يأثرون على قيمته، وهم : النفط والدولار، فكلما زاد سعر النفط زاد سعر الذهب وهذه علاقة طردية، وفي المقابل كلما زاد سعر الدولار كلما انخفض سعر الذهب كعلاقة عكسية .

حساب سعر قطعة الذهب

يكون حساب سعر قطعة الذهب المختارة : حساب سعر الجرام اليومى فى الميزان فى مقدار قيمة الدمغة + المصنعية = الناتج النهائى لسعر الذهب .

أولاً اسأل الصايغ عن قيمة الجرام للعيار الذي تشتريه، فمثلاً لو كانت قيمة الجرام لعيار 24 في اليوم الذي تشتري فيه 76 ريال، والقطعة اللي تشتريها تزن 30 جرام وعيارها 21 فقم ما يلي:

1- بما أن سعر جرام الذهب عيار 24 = 76 ريال، فأول شيء لابد من عمله هو حساب سعر جرام الذهب عيار 21 ، لذا اضرب 76 في 0.875 = 67 ريال لجرام الذهب عيار 21 .

2- بما أن سعر الجرام عيار 21 = 67 ، والقطعة التي ستتم شرائها وزنها 30 جرام، إذن نحسب 30 جرام ونضربهم في 67 ريال يساوي 2010 ريال .

اسأل البائع عن قيمة المصنعية لكل جرام، فقيمة المصنعية تختلف من بائع لآخر، وتتراوح ما بين 10 إلى 20 ريال، فلنفترض أنها 10 ريالات لكل جرام ستقوم بضرب 30 جرام في 10 ريال = 300 ريال، ضفهم إلى 2010 يساوي 2310 ريال .

الحضارات القديمة وحبها للذهب

سحر الإنسان بالذهب قديم قدم التاريخ المسجل، لا نعرف على وجه اليقين متى التقط الإنسان الأول كتلة ذهبية وفكر ، “مهلا ، هذا رائع”، ومع ذلك ، تم العثور على رقائق من الذهب في كهوف من العصر الحجري القديم يعود تاريخها إلى ما يصل إلى 40000 قبل الميلاد، وتشير معظم الأدلة الأثرية إلى أن البشر الذين احتكوا بالذهب قد أعجبوا بالمعادن، منذ العثور على الذهب في جميع أنحاء العالم ، فقد تم ذكره عدة مرات في النصوص التاريخية القديمة.

المصريين والذهب

حدث أول دليل قوي على وجود تفاعل بشري مع الذهب في مصر الفرعونية حوالي 3000 قبل الميلاد، لعب الذهب دورًا مهمًا في الأساطير المصرية القديمة وحصل عليه الفراعنة وكهنة المعبد، وكان من الأهمية بمكان ، في الواقع ، أن تكون أحجار أهرامات الجيزة مصنوعة من الذهب الخالص، وقد أنتج المصريون أيضًا أول نسبة معروفة لصرف العملات والتي فرضت النسبة الصحيحة من الذهب إلى الفضة: قطعة واحدة من الذهب تساوي جزئين ونصف من الفضة، وهذا هو أيضا أول قياس مسجل للقيمة الأقل للفضة مقارنة بالذهب.

كما أنتج المصريون خرائط ذهبية – بعضها نجا حتى يومنا هذا، ووصفت هذه الخرائط الذهبية مكان العثور على مناجم الذهب ومختلف رواسب الذهب في جميع أنحاء المملكة المصرية، بقدر ما أحب المصريون الذهب ، لم يستخدموه أبداً كأداة للمقايضة، بدلاً من ذلك ، استخدم معظم المصريين المنتجات الزراعية مثل الشعير كشكل من المال الفعلي، كانت أول حضارة معروفة تستخدم الذهب كشكل من أشكال العملة هي مملكة ليديا ، وهي حضارة قديمة تتركز في غرب تركيا.

الإغريق القديم والذهب

في وقت لاحق من التاريخ ، نظر الإغريق القدماء إلى الذهب كرمز للمكانة الاجتماعية وشكل من أشكال المجد بين الآلهة، يمكن للبشر أن يستخدموا الذهب كدليل على الثروة وكان الذهب أيضًا شكلًا من أشكال العملة، على عكس ما قد تعتقد ، تقليد الألعاب الأولمبية المتمثل في منح الميداليات الذهبية للفائزين لم يبدأ حتى الألعاب الأولمبية الحديثة وليس له علاقة بالتقاليد اليونانية .

الكتاب المقدس والذهب

يذكر الذهب أيضًا في الكتاب المقدس ، حيث يصف سفر التكوين 2: 10-12 أراضي الحويلة ، بالقرب من عدن ، كمكان يمكن العثور فيه على الذهب الجيد، كما استعانت Incans و Aztecs والعديد من الحضارات الأخرى بالذهب بكثرة عبر التاريخ المبكر ، بما في ذلك في الاحتفالات الدينية والتصميمات المعمارية الشهيرة، وهناك اتجاه واحد مشترك هنا في جميع الحضارات القديمة: الذهب هو رمز الحالة المستخدمة لفصل فئة واحدة عن أخرى، من الأباطرة إلى الكهنة إلى النخبة والطبقة الوسطى العليا ، يميل أولئك الذين يحملون الذهب إلى الاحتفاظ بالسلطة.

متى اعتمدت الولايات المتحدة معيار الذهب والفضة

في عام 1792 ، اتخذ كونغرس الولايات المتحدة قرارًا من شأنه تغيير التاريخ الحديث للذهب، أقر الكونغرس قانون العملات المعدنية، حدد هذا القانون سعرًا ثابتًا للذهب بدولارات الولايات المتحدة، وأصبحت العملات الذهبية والفضية مناقصة قانونية في الولايات المتحدة ، كما فعلت العملة الإسبانية (عملة فضية في الإمبراطورية الإسبانية)، في ذلك الوقت ، كان الذهب يساوي حوالي 15 مرة أكثر من الفضة، تم استخدام الفضة في عمليات الشراء الصغيرة ، بينما تم استخدام الذهب في الفئات الكبيرة، وكان مطلوبًا من الولايات المتحدة قانونًا شراء وبيع الذهب والفضة بنسبة 15 جزءًا من الفضة إلى جزء واحد من الذهب، ونتيجة لذلك ، نادرًا ما تفاوت سعر السوق للذهب إلى ما بين 15.5 إلى 1 أو 16 إلى 1.

سوف تتغير هذه النسبة بعد الحرب الأهلية، فخلال الحرب الأهلية ، لم تتمكن الولايات المتحدة من سداد جميع ديونها باستخدام الذهب أو الفضة، في عام 1862 ، تم إعلان النقود الورقية لتكون مناقصة قانونية ، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام عملة مصرفية (غير قابلة للتحويل عند الطلب بسعر ثابت) كعملة رسمية في الولايات المتحدة، بعد بضع سنوات فقط ، تمت إزالة الفضة رسميًا من نظام سعر الفائدة الثابت في الولايات المتحدة في مشروع قانون يسمى قانون العملة المعدنية لعام 1873 (وانتقده المواطنون الأمريكيون باعتباره جريمة عام 73)، وهذا أزال الدولار الفضي من التداول ، على الرغم من أن العملات التي تقل قيمتها عن دولار واحد لا تزال تحتوي على الفضة.

لن تستخدم الولايات المتحدة الدولار الفضي مرة أخرى، طوال أواخر القرن التاسع عشر ، ظلت القضية موضوعًا سياسيًا مهمًا، وفي عام 1900 ، تم إعلان أن الدولار الذهبي هو وحدة الحساب القياسية في الولايات المتحدة ، وتم إصدار الدولار الورقي لتمثيل احتياطي الذهب في البلاد.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!