كيفية صلاة الوتر بالتفصيل وما هي اوقاتها

كيفية صلاة الوتر وافضل الأوقات للقيام بها ، وما جاءت صلوات السنن إلا لزيادة التقرب من الله عز وجل، وخير السنن ما حدث في وقت يغفل فيه الجميع عن التقرب لله

Share your love

mosoah

كيفية صلاة الوتر

كيفية صلاة الوتر وافضل الأوقات للقيام بها ، وما جاءت صلوات السنن إلا لزيادة التقرب من الله عز وجل، وخير السنن ما حدث في وقت يغفل فيه الجميع عن التقرب لله عز وجل؛ كوقت النوم. ونذكر من السنن المؤكدة “صلاة الوتر”، ونتعرف على كيفية صلاتها من خلال المقال الآتي في موسوعة.

كيفية صلاة الوتر

  • أن تصلي وتراً، يعني أن تؤدي صلاة بعدد ركعات فردي، فتسلم بعد ركعتين وتقنت بالثالثة. ولقد كان نبينا عليه الصلاة والسلام يصلي الوتر خلال الليل، ومنه عُرف أن سنة صلاة الوتر سنةً مؤكدة.

كيفية صلاة الوتر بالتفصيل

  • يقول (صلى الله عليه وسلم): “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدهم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى“، ويقول (عليه أفضل الصلاة والسلام) أيضاً “من خاف أن لا يقوم في آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل“.
  • وسنة الوتر أنها تُصلى بعد نهاية صلاة العشاء، وتبدأ بركعة واحدة فأكثر، وكان (ص) يوتر من الليل فيوتر بثلاث ركعات أو خمس أو سبع أو أحد عشر أو ثلاث عشر ركعة. لهذا لم يضع النبي (ص) حدا لعد ركعات صلاة الوتر.
  • وعن سنة النبي في صلاة الوتر أيضاً نذكر أنه إذا خفف المسلم عن ثلاث عشر ركعة فخير، وإن زاد فخير. ويُفضل للمؤمنين التخفيف في القراءة والركوع والسجود إذا زاد عدد الركعات، والزيادة إذا خفف في عدد الركعات، وذلك لتجنب المشقة على نفسه، أو على الذين يؤمهم إذا كان إماماً لصلاة الوتر.
  • ويظل الأفضل في صلاة الوتر هو التسليم بعد كل مثني، ثم ختم الوتر بركعة واحدة. ثم يقنت برفع اليدين للدعاء بدعاء القنوت، وصيغته كما عملها النبي (صلى الله عليه وسلم) للحسن بن علي “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت“.

ما هي الأوقات الأخرى لصلاة الوتر

  • وفقاً لسنة نبينا عليه الصلاة والسلام المؤكدة فإن صلاة الوتر محلها الليل، وتبدأ كما ذكرنا سلفاً بعد صلاة العشاء.
  • وكان صلى الله عليه وسلم يوتر أول الليل وأوسطه وآخره، ولكنه لم يشق على أمته بذلك.
  • ويُضاف أن صلاة الوتر آخر الليل لها فضل كبير، إلا من رحم الله عز وجل، فلقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم وأبا هريرة وأبا الدردراء بصلاة الوتر أول الليل؛ لأن الصحابيان كانا يدرسان الحديث، وكان يشفق عليهما من القيام في آخر الليل.
  • ومن الحديث الشريف ما ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في قوله “إن الله زادكم صلاة وهى الوتر فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر

ماذا يقرأ في صلاة الوتر

  • يُفضل قراءة سورة (الأعلى) في الركعة الأولى ” سبح اسم ربك الأعلى..”، ويُقرأ في الركعة الثانية سورة الكافرون “قل يا أيها الكافرون…”، وفي ركعة القنوت التي يوتر بها يُفضل قراءة سورة الإخلاص ” قل هو الله أحد…”.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!