كيفية علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة هل يمكن تحقيقه؟ نجاوبك على هذا السؤال ونخبرك ما أسباب الانزلاق الغضروفي وأيضًا طرق العلاج المختلفة

Share your love

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

الانزلاق الغضروفي معناه تمزق في إحدى الوسائد المطاطية (الأقراص) الموجودة بين الفقرات التي تكون العمود الفقري، مما يسبب تهيج العصب القريب والتسبب في الألم، فما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟ وهل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة ؟ الإجابة تجدها في هذا المقال.

أسباب الانزلاق الغضروفي

غالبًا ما يكون الانزلاق الغضروفي ناتجًا عن التآكل التدريجي للأقراص الفقرية المرتبط بالشيخوخة والذي يطلق عليه “تنكس القرص”، فمع التقدم في العمر، تصبح الأقراص الفقرية أقل مرونة وأكثر عرضة للتمزق حتى بحركة بسيطة.

لا يمكن في أغلب الأحيان تحديد سبب الانزلاق الغضروفي وانفتاق القرص، في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي استخدام عضلات الظهر بدلاً من عضلات الساق والفخذ لرفع الأشياء الثقيلة إلى حدوث انفتاق القرص، كما يمكن أن يحدث التواء وتدوير للأقراص الفقرية أثناء الرفع، ونادرًا ما يكون السبب هو حدوث صدمة مؤلمة مثل السقوط أو صدمة في الظهر.

اقرأ أيضًا: ملف شامل عن الانزلاق الغضروفي

هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة ؟

 

الجراحة ليست ضرورية عادةً لتخفيف المشكلة، فالعلاج التحفظي أي تعديل الأنشطة لتجنب الحركة التي تسبب الألم وتناول مسكنات الألم يخفف الأعراض لدى معظم الناس في غضون بضعة أيام أو أسابيع.

اقرأ أيضًا: أسباب وعلاج آلام الانزلاق الغضروفي

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

أدوية علاج الانزلاق الغضروفي

  • مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية: إذا كان الألم خفيفًا إلى معتدل، فقد يوصي الطبيب باستخدام دواء مسكن للألم بدون وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين، والإيبوبروفين، أو النابروكسين.
  • حقن الكورتيزون: إذا لم يتحسن الألم مع الأدوية عن طريق الفم، فقد يوصي الطبيب بالكورتيكوستيرويد الذي يمكن حقنه في المنطقة المحيطة بالأعصاب الشوكية، والتصوير الفقري يمكن أن يساعد في توجيه الإبرة.
  • مرخيات العضلات: قد توصف لك إذا كان لديك تشنجات في العضلات، ولكن التخدير والدوخة من الآثار الجانبية الشائعة.
  • المواد الأفيونية: يتردد العديد من الأطباء في وصف المواد الأفيونية لـ علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة بسبب الآثار الجانبية للأفيونات واحتمال الإدمان، ولكن إذا لم تخفف الأدوية الأخرى من الألم، فقد يفكر الطبيب في استخدام الأفيونات على المدى القصير، مثل الكودايين أو مزيج من أكسيكودونوالأسيتامينوفين، ولكن التخدير والغثيان والارتباك والإمساك هي الآثار الجانبية المحتملة لهذه الأدوية.

علاج الانزلاق الغضروفي بالعلاج الطبيعي

قد يقترح طبيبك العلاج الطبيعي للمساعدة في تخفيف الألم، ويمكن أن يوضح لك المعالجون الطبيعيون التمارين المصممة لتقليل آلام الانزلاق الغضروفي.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!