كيفية علاج حصى الحالب

. حصى الحالب . كيفية علاج حصى الحالب . الأدوية . الجراحة . علاجات منزلية . فيديو عن علاج حصى الحالب حصى الحالب تتشكّل حصى الكلى في الكلية ثمّ تنتقل إلى

Share your love

كيفية علاج حصى الحالب

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٣:٢٨ ، ١٥ يناير ٢٠٢٠
كيفية علاج حصى الحالب

‘);
}

حصى الحالب

تتشكّل حصى الكلى في الكلية ثمّ تنتقل إلى الحالب وقد تتعثّر هناك حسب حجمها، ويُعرف الحالب بأنّه الأنبوب الذي يفرّغ البول من الكلية إلى المثانة، وتتكوّن الحصى من خلال ارتفاع مستويات بعض الأملاح والمعادن في البول مثل ارتفاع مستويات الكالسيوم أو الفوسفات أو الأوكسالات أو تتكوّن من بلّورات حمض اليوريك[١]، وإن كانت الحصى بحجم صغير يمرّ من الحالب مع البول قد لا تسبّب أعراض واضحة، أمّا الكبيرة قد تؤدّي لانسداد أحد الحالبين أو كلاهما فإنّها تعيق تدفّق البول إلى المثانة، ممّا يتسبّب بآلام شديدة في الجهة العليا من الظهر وتحت الأضلاع السفلية، ويمكن أن ينتشر الألم لأسفل البطن، كما تتسبّب بالغثيان والاستفراغ في بعض الأحيان[٢]،لذا فمن الضروري التعرف على كيفيّة علاج حصى الحالب.

كيفية علاج حصى الحالب

تستند كيفيّة علاج حصى الحالب على نوع وحجم وموقع الحصى والموادّ التي تشكّلت منها[٢]، وتترافق مع عدّة أعراض تساهم في الكشف عنها مثل؛ وجود الدمّ وكميّات من حمض اليوريك في فحص البول، كما تشير فحوصات الدمّ إلى مستويات الكالسيوم ووظائف الكلى لدى المريض لتحديد مدى تأثير الحصى عليها، ويتمّ التأكّد من التشخيص من خلال إجراء صور أشعّة سينيّة ومقطعيّة للكلى والحالب والمثانة لتحديد حجم وموقع الحصى وذلك يساهم بتحديد كيفيّة علاج حصى الحالب[١]، حيث يتمّ علاجها بطرق مختلفة منها:

‘);
}

الأدوية

تعدّ الأدوية المسكّنة أكثر الأدوية استخدامًا لتسكين ألم تكوّن الحصى، ومن أبرز الأدوية المستخدمة أيبوبروفين وأسيتامينوفين أو نابروكسين، وقد يحتوي العلاج على أدوية تساعد في تمرير الحصى من الحالب بتوسيعه مثل أدوية حاصرات ألفا التي يؤدّي استخدامها إلى إراحة عضلات الحالب ممّا يساعد على مرور الحصى بشكل أسرع وبألم أقلّ، كما تختلف الأدوية المستخدمة لمنع تكرار تكوّن الحصى حسب نوع المعدن أو الملح المتسبّب بتكوينها[٣].

الجراحة

يُمكن استخدام عدّة طرق لعلاج حصى الحالب حسب موقعها وحجمها، حيث يتمّ تفتيت الحصى بموجات تصادميّة مركّزة لتكسيرها وتفتيتها لقطع صغيرة تخرج مع البول لاحقًا، أمّا الإجراء الجراحي يمكن أن يكون بمنظار للحالب يدخل من فتحة البول إلى مجرى الحالب ويجد طريقًا للحصى لتفتيتها بالليزر، أو وضع قسطرة بوليّة مؤقّتة لتوسيع الحالب وفتحه لمرور البول وتخفيف التورّم وهي أكثر الطرق استخدامًا للحصى التي يستعصي على الليزر أو الموجات التعامل معها، أمّا عن الحصى الكبيرة جدًّا أو الغير منتظمة بالشكل فقد تحتاج إلى عمليّة شقّ صغير للجلد في منطقة الظهر وإدخال المنظار مباشرةً إلى الكلية للعثور على الحصى وإزالتها[٢].

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

علاجات منزلية

يعدّ تعديل النظام الغذائي نقطة أساسيّة لعلاج ومنع تكرار تكوّن حصى الحالب، حيث يُنصح بالحدّ من البروتين الحيواني والأملاح الغنيّة بالصوديوم والخضروات الغنيّة بالأوكسالات مثل السبانخ والمكسّرات ونخالة القمح، كما يُنصح بشرب كميّات كافية من السوائل وخصوصًا الماء تصل إلى 2-3 لتر يوميًّا[٢].

فيديو عن علاج حصى الحالب

في هذا الفيديو يتحدث أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والذكورة والعقم الدكتور محمد حمدان يوضّح كيفية علاج حصى الحالب[٤].

[wpcc-iframe src=”https://www.youtube.com/embed/lUOS4krTRc4″ width=”640″ height=”360″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”true”]

المراجع[+]

  1. ^أب“Ureteral Stones”, www.drugs.com, Retrieved 14-1-2020. Edited.
  2. ^أبتث“Ureteral Stones”, my.clevelandclinic.org, Retrieved 2020-1-15. Edited.
  3. “Kidney stones”, www.mayoclinic.org, Retrieved 14-1-2020. Edited.
  4. “علاج حصى الحالب”, www.youtube.com, Retrieved 2020-1-15. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!