‘);
}

النحافة

في ظل الاهتمام المتزايد بالسمنة كمرض العصر وتبعاته الخطيرة، يتغاضى الناس عما للنحافة ونقص الوزن الشديد من مخاطر، ويمكن تحديد ما إن كان الشخص نحيفاً أو لا عن طريق ما يعرف بمؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body mass index)، إذ يعتبر الشخص نحيفاً إذا كان مؤشر كتلة جسمه أقل من 18.5.[١]

طرق صحية لزيادة الوزن

لزيادة الوزن بمعدل 0.5 -1 كيلوغرام في الأسبوع على الشخص زيادة استهلاكه لما يقارب 500-1000 سعرة حرارية في اليوم،[٢] ومن الطرق الصحية التي تساعد على زيادة الوزن:[٣]
  • تناول سعرات حرارية أكثر مما يحرق الجسم: على الشخص تناول كميات من السعرات الحرارية أكثر من حاجة جسمه لها، فإذا أراد الشخص أن يكتسب وزناً بشكل بطيء وثابت عليه أن يزيد 300-500 سعرة حرارية أكثر مما يحرق يومياً، وإذا كان يريد زيادة سريعة في الوزن، فعليه أن يزيد 700-1000 سعرة حرارية على احتياجاته اليومية.
  • تناول الكثير من البروتين: إذ يعتبر البروتين أهم عنصر غذائي يساهم في زيادة الوزن بشكل صحي، ويشكل البروتين اللبنة الأساسية للعضلات، حيث إن الحصول على السعرات الحرارية من مصدر بروتيني بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة البنية العضلية بعيداً عن تخزينها على شكل دهون، ولكن يجدر التنبيه إلى أنه قد يؤدي إلى الشعور بالامتلاء سريعاً، ولزيادة الوزن ينصح بتناول 1.5-2.2 غم لكل كيلوغرام يومياً. ومن الأمثلة على الأطعمة عالية البروتين اللحوم، والأسماك، والبقوليات، والبيض، وغيرها الكثير.
  • تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية، وزيادة استخدام التوابل والصلصات: يجدر بمن يحاول زيادة وزنه تناول الأغذية المليئة بالطاقة كالأفوكادو، والشوفان، والبطاطا، والشوكولاتة الداكنة، والحليب كامل الدسم، وغيرها، إضافة إلى زيادة استخدام التوابل والصلصات، فكلما كان الطعام ألذ، زاد تناول الشخص له.
  • حمل الأثقال: يعتبر حمل الأثقال ضرورياً جداً أثناء محاولة زيادة الوزن؛ وذلك لضمان تحول ما يتناوله الشخص من سعراتٍ حراريةٍ زائدة لعضلات وليس لدهون، ويُنصح بارتياد النادي الرياضي مرتين أو 4 مرات أسبوعياً لحمل الأثقال، مع محاولة زيادة الوزن والحجم مع مرور الوقت.
  • تجنب شرب الماء قبل تناول الوجبات: وذلك لأن الماء يعزز الإحساس بالشبع، مما يقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة.
  • استخدام طبق طعام أكبر: من الضروري استخدام طبق طعام أكبر عند الرغبة بزيادة الوزن، لأنّ الأطباق الصغيرة تلقائياً تجعل الشخص يأكل أقل.
  • النوم الكافي: إذ إن النوم الكافي مهمٌ جداً لبناء ونمو العضلات.
  • تناول البروتينات أولاً ثم الخضراوات: يجدر بمن يحاول زيادة وزنه أن يبدأ وجبته بتناول البروتينات، ويقوم بتأجيل تناول الخضراوات.
  • الإقلاع عن التدخين: عادةً ما يؤدي الإقلاع عن التدخين لزيادةٍ في الوزن.