كيف اعمل روت للاندرويد

Share your love

يسأل الكثير من الناس عن كيف عمل روت للاندرويد وذلك حتى يتمكنوا من تثبيت وتنزيل مجموعة مميزة من التطبيقات المختلفة، أو من أجل إضافة مميزات خاصة للنظام الخاص بالجهاز، ولكن يتساءل الناس عما هو الروت؟ وما هي طرق عمله للهاتف؟ وما هي مميزاته؟ وهل له عيوب؟

نظام الاندرويد

نظام اندرويد هو عبارة عن نظام تشغيل تم تطويره من خلال شركة جوجل الشهيرة وذلك حتى يتم استخدامهما الهواتف الذكية التي تعمل بطريقة اللمس والأجهزة اللوحية وغيرها، ويعمل هذا النظام على المساعدة في تسهيل أمر التعامل مع هذه الأجهزة.

وذلك من خلال بعض الحركات الشائعة مثل النقر أو الضغط أو اللمس وغيرها من الحركات، بالإضافة إلى أنه تم توظيف البرامج الخاصة بنظام الأندرويد وذلك حتى تصبح ملائمة ومناسبة للسيارات وساعات اليد وأجهزة التلفزيون الحديثة. [4]

ما هو الروت

الروت هو عبارة عن مجموعة من العمليات البرمجية التي تسمح للمستخدم بالوصول إلى جميع الإعدادات الخاصة بالهاتف الذي يحمله وهذا يعني أن المستخدم سوف يكون قادر على تنزيل التطبيقات المختلفة التي تجعله ويستطيع إزالة البعض الآخر الذي لا يعجبه، وهذا السبب هو ما يجعل الكثير من الناس يبحثون عن طريقة عمل روت للاندرويد، ويشبه الكثير من الناس هذا الأمر بأنه يشبه امتلاك مميزات إدارية مثل التي توجد في أجهزة الحاسب الآلي.

خطوات قبل عمل روت للاندرويد

يجب على المستخدم أن يقوم بمجموعة من الخطوات الهامة وأخذ الاحتياطات اللازمة عند عمل روت للاندرويد وذلك عن طريق عمل نسخة احتياطية لكافة البيانات التي تملكها على جهازك المحمول وذلك حتى يتم تجنب فقدانها في حالة حدوث خطأ أثناء إجراء تلك العملية، أو إذا تم التراجع عن إجراء هذه العملية في منتصفها.[1]

بعد الانتهاء من عمل النسخة الاحتياطية الخاصة بكافة البيانات الموجودة على جهازك عليك أن تقوم باختيار APK من حزمة التطبيقات الخاصة للاندرويد، أو عليك باختيار ROM خاص وذلك لأن نظام الاندرويد يعتبر نظام مفتوح المصدر يقوم باستخدام ملف APK من أجل توزيع البرامج وتثبيتها.[2]

فائدة اختيار ملف APK قبل عمل روت للاندرويد

يساعد اختيار ملف apk قبل عمل روت خاص بجهاز الأندرويد في أنه يعمل على تمكين المستخدم من تثبيت مجموعة من البرامج التي تختص بإجراء عملية الروت لجهاز الاندرويد ومن أشهر هذه البرامج هو برنامج Kingo الذي يحرص المسؤولون عنه حالياً على تطويره وذلك حتى يصبح أكثر شهرة واستخداماً.[2]

كم يستغرق عمل روت للاندرويد

يعتبر إجراء عملية عمل روت للاندرويد عملية قصيرة جداً لا تستهلك الكثير من الوقت فهي لا تقوم بتعطيل المستخدم عن استخدام جهازه لفترة طويلة حيث تصل المدة الزمنية التي تستغرقها هذه العملية إلى حوالي خمس دقائق تقريباً.

ما هي طرق عمل روت للاندرويد

توجد مجموعة من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها عمل روت للاندرويد ومن أهم هذه الطرق:

  • من خلال برنامج King root.apk.
  • أو من خلال إلغاء قفل Bootloader.
  • وسوف نقوم بشرح الطريقة الخاصة بكلٍ منهما.

برنامج King root.apk

يعتبر برنامج king root.apk هو برنامج عمل روت للاندرويد ، وتوجد مجموعة من الخطوات التي يجب أن يقوم المستخدم باتباعها وذلك من أجل إتمام عمل روت للاندرويد من خلال برنامج king root.apk بطريقة سليمة وصحيحة، وهذه الخطوات هي:

  1. تحميل البرنامج : يجب أولاً على المستخدم أن يقوم بتحميل برنامج Kingo root.apk.
  2. تثبيت التطبيق : على المستخدم أن يقوم بتثبيت التطبيق الذي تم تنزيله، وإذا قام متصفح الكروم بإرسال إنذار بشأن هذا التطبيق فعليك الضغط على كلمة موافق أو Ok.
  3. إعطاء الصلاحية

بعد أن يقوم المستخدم بالانتهاء من عملية تنزيل Kingo Root، عليه بعد ذلك أن يقوم بتثبيته على الجهاز الخاص به، ولكن في بعض الأحيان قد يحظر الهاتف عملية تثبيت بعض البرامج من خلال مصادر غير معتادة.

وذلك من أجل الخصوصية والأمان، لذا على المستخدم أن يقوم بالدخول إلى الإعدادات الخاصة بالجهاز ثم يتجه إلى قسم الأمان بعد ذلك يعطي سماح للجهاز أن يقوم بتثبيت البرامج من مصادر غير معروفة.

  • البدء بالروت : بعد أن يتم تثبيت هذا البرنامج يقوم المستخدم بالدخول عليه ويقوم بإعطاء البرنامج الإذن أن يقوم بعمل روت للاندرويد، ويتم ذلك عن طريق الضغط على أيقونة One Click Root.
  • نسبة التحميل : بعد الضغط على أيقونة one click root سوف تظهر شاشة أمام المستخدم توضح له النسبة التي تم إنجازها من عملية عمل روت للاندرويد.
  • نجاح العملية : بعد الانتهاء من هذه العملية سوف تظهر شاشة أمام المستخدم توضح إذا نجحت العملية أم لا، وفي حالة عدم نجاحها يمكن للمستخدم أن يقوم بإعادة المحاولة عدة مرات حتى تنجح هذه العملية.[1]

إلغاء قفل Bootloader

تعتبر طريقة عمل روت للاندرويد عن طريق إلغاء قفل Bootloader هي الطريقة الثانية لإجراء هذه العملية، كما يتم اعتبارها إحدى الطرق الرسمية لعمل روت لجهاز أندرويد بطريقة سهلة، وتعتمد هذه الطريقة على جعل المستوى الخاص بالوصول إلى الأجهزة منخفض، وهو ما يساعد في جعل عملية الروت سهلة وبسيطة.

وتحرص الشركات التي تقوم بتصنيع أجهزة الأندرويد على تقديم مجموعة من الطرق المختلفة من أجل إلغاء قفل الأداة (Bootloader)؛ ومن أمثلة الأجهزة التي تستخدم هذه الخاصية هي أجهزة ال (Nexus) فهي تستطيع القيام بإلغاء قفل الأداة Bootloader لها من خلال عملية واحدة فقط.[4]

بعدها يتم القيام بإضافة ملف مضغوط يسمى (Zip) وذلك من أجل إتمام نجاح عملية الروت، ويتم إجراء هذه العملية من خلال احتوائها الاعتماد على مجموعة أدوات (Nexus Root Toolkit) التي تم تخصيصها لأجهزة Nexus.

إيجابيات عمل روت للاندرويد

لا يوجد شيء في الطبيعة له إيجابيات بصورة ١٠٠% لذا من الواجب علينا توضيح السلبيات الخاصة بعمل روت للاندرويد وذلك قعد توضيح إيجابياته أيضاً.

تتمثل إيجابيات عمل روت لأجهزة الأندرويد في أنها تساعد في تمكين كل مستخدمي أجهزة الأندرويد من تنزيل جميع البرامج التي يرغبون بها والاستمتاع بهذه البرامج، أو إزالة البرامج الأخرى التي تكون بالنسبة لمستخدمي هذه الأجهزة عديمة الفائدة.[1]

سلبيات عمل روت للاندرويد

تتمثل السلبيات الخاصة بهذه العملية بأنه من المحتمل فقدان المعلومات الخاصة بالمستخدم التي توجد على الجهاز الخاص به، وهذا الأمر يعتبر سيء للغاية.

بالنسبة الكثير من الناس لذا يتوجب عليهم عمل نسخة احتياطية لجميع المعلومات والبيانات الخاصة بهم التي توجد على الجهاز، ومن إحدى المخاطر أيضا هو احتمالية فقدان الضمان الخاص بالجهاز، ويجب على المستخدم حتى يتجنب أي مشاكل تنتج عن هذه العملية أن يقوم باتباع الخطوات اللازمة خطوة خطوة.[1]

لذا تعتبر طريقة عمل روت للاندرويد محل بحث للكثير من الناس الذين يستعملون أجهزة تعمل بنظام أندرويد وذلك حتى يتمكنوا من تنزيل وتحميل جميع البرامج الذين يرغبون بها والاستمتاع بها على الأجهزة الخاصة بهم.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!