كيف تتجنب الإصابة بفيروس كورونا في شهر رمضان؟.. هاني الناظر يجيب

كيف تتجنب الإصابة بفيروس كورونا في شهر رمضان؟.. هاني الناظر يجيب

Share your love

كيف تتجنب الإصابة بفيروس كورونا في شهر رمضان؟.. هاني الناظر يجيب

هاني الناظر

كتب – كريم حسن:

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، المقرر أول أيامه في الرابع والعشرين من شهر أبريل الجاري، إلا أن البعض ينتابهم حالة من القلق تجاه الصيام في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، فهل من نصائح يجب الالتزام بها خلال الشهر الكريم للوقاية من الإصابة بكوفيد-19؟

في التقرير التالي، يستعرض “المقال” نصائح يجب الالتزام بها في شهر رمضان للوقاية من فيروس كورونا، وفقًا للدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث.

الابتعاد عن التجمعات العائلية

من المعروف أن الفيروس المستجد سريع الانتشار والانتقال بين الأشخاص عن الطريق الرذاذ المتطاير في الهواء، لذلك، ينصح بالابتعاد عن التجمعات العائلية التي يفضلها الكثيرون خلال شهر رمضان المبارك.

شرب المياه

يراعى تناول كميات وفيرة من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور، نظرًا لتعدد فوائدها على الصحة العامة، حيث تساهم في تخليص الجسم من السموم عن طريق البول والعرق، كما تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء الحيوية، ولا سيما الأعضاء المكونة للمنظومة المناعية، فيصبح الجسم أكثر قدرة على مكافحة فيروس كورونا.

طهي الطعام جيدًا

ينصح بطهي الطعام جيدًا، لأن الحرارة العالية تساهم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا والجراثيم العالقة به، وهذا الأمر ينطبق على الحلويات الرمضانية في المقام الأول، لأن القطايف والكنافة -على سبيل المثال- تكون عرضة للهواء الطلق عند الترويج لها.

الإفطار على التمر أو الكركديه

يعتبر الكركديه من المشروبات التي يشتهر بها شهر رمضان الكريم، نظرًا لمذاقه اللذيذ، فضلًا عن محتواه من العناصر الغذائية المقوية للمناعة، مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة.

ولا يقل التمر قيمة غذائية عن الكركدية، إذ يحتوي على الحديد والمنجنيز وفيتامين أ، وجمعيهم من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي.

الإفطار على الشوربة

ينصح بتناول طبق صغير من الشوربة، قبل البدء في تناول الطعام خلال شهر رمضان، لأن المشروبات الساخنة تساهم في القضاء على الجراثيم والفيروسات العالقة بالجهاز التنفسي العلوي، وتبقى الحلق رطبًا ودافئًا.

تناول السلطة

يجب الحرص على تناول طبق من السلطة عند الإفطار والسحور، على اعتبار أن الخضروات من الأطعمة الغنية بالفيتامينات التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي، فضلًا عن مضادات الأكسدة المتوفرة بالخضروات الورقية، والتي تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض التي ترتبط بتلف الخلايا.

تجنب الإفطار في المطاعم

على الرغم من عدم وجود معلومات مؤكدة تفيد بإمكانية انتقال فيروس كورونا المستجد عن طريق الطعام حتى الآن، إلا أنه ينصح بتجنب الإفطار في المطاعم خلال الشهر الكريم، بسبب قدرة الفيروس التاجي على البقاء نشطًا فوق أسطح الطاولات المخصصة لتناول الطعام.

تناول البرتقال والليمون

يعد البرتقال والليمون من الفواكه التي ينصح بتناولها خلال الشهر الكريم، نظرًا لمحتواهما العالي من فيتامين سي، الذي يزيد من قدرة على الجهاز المناعي على مكافحة الفيروسات.

وهذا ما أكدته دراسة صينية، حيث أشارت إلى أن تناول مصابي فيروس كورونا لكميات مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، ساهم بشكل كبير في علاجهم، وفقًا لما جاء بموقع “Health line”.

لا تساهم الغرغرة بمحلول ملحي يحتوي على عصير الليمون في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، بل يتسبب الليمون في احتقان الأغشية المخاطية الموجودة في الزور، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأحماض.

Source: elconsolto.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!