كيف تتصرفين في طوارئ المنزل

كيف تتصرفين في طوارئ المنزل

Share your love

كيف تتصرفين في طوارئ المنزل

الحروق

تعد الحروق واحده من أسوأ الإصابات المنزلية وأكثرها خطورة لأنها قد تترك آثارا تمتد طول العمر خاصة لو حدثت في مناطق حساسة كالوجه. وتقسم الحروق إلى ثلاث درجات بحسب شدة الحرق وعمق الأنسجة المحترقة، وأعراضها كالتالي:

  • أعراض حروق الدرجة الأولى: ( احمرار الجلد وانتفاخه مع الألم الشديد).
  • أعراض حروق الدرجة الثانية: (احتراق الطبقة الأولى من الجلد تماماً والوصول للطبقة الثانية واحتراقها، مع تكون فقاقيع واحمرار وانتفاخ الجلد، والألم شديد).
  • أعراض حروق الدرجة الثالثة: تآكل الأنسجة، وقد يصاحبها نزيف مع إمكانية رؤية الدهون الموجودة أسفل اللحم وأحيانا قد نرى العظام. 

علاج الحروق:

 الحروق البسيطة (الدرجة الأولى والحروق الصغيرة من الدرجة الثانية):

  1.  اخلعي أية إكسسوارات أو ساعة أو حذاء عن منطقة الحرق قبل انتفاخ الجلد.
  2.  برّدي المنطقة المحروقة بوضعها تحت مياه جارية باردة أو باستخدام كمادات باردة لتقليل انتفاخ الجلد، ولا تضعي ثلجاً على الحرق لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث لسعة ثلج مما يسبب ضرراً أكبر للجلد.
  3. لفي المنطقة المصابة برباط نظيف ومعقم غير لاصق، ولكن لا تغطيها أبداً بأية خامة بها وبر أو خيوط مفكوكة.
  4. استشيري الطبيب فى الحال.

 الحروق الكبيرة (حروق الدرجة الثانية الكبيرة، وحروق الدرجة الثالثة):

  1.  أبعدي طفلك عن الدخان والحرارة.
  2.  لا تخلعي أية ملابس ملتصقة بالمنطقة المحروقة.
  3.  اخلعي إن أمكن أي إكسسوارات أو ساعة أو حذاء عن المنطقة المصابة قبل انتفاخ الجلد.
  4.  إذا أمكن، ضعي المكان المصاب تحت مياه جارية باردة لمدة 15 دقيقة لمنع تكون فقاقيع فى الجلد، كما أن ذلك أيضاً يقلل الصدمة، (وتذكري، لا تضعى ثلجاً على المنطقة المصابة).
  5.  احمي المنطقة المصابة برباط بارد رطب وغـير لاصق، أو بقطعة قماش نظيفة ومعقمة.
  6.  إذا كانت الإصابة باليد أو بالقدم، غطيها بكيس نظيف من البلاستيك.
  7.  انقلي الطفــل إلى المستشفى فوراً ليخضع لعلاج يعــوض السـوائل المفقودة وليتم تعقيم الجرح.

ملاحظات مهمة:

إذا كان المصاب طفلاً

  • لا تضعي المنطقة المصابة فى الماء البارد لمدة طويلة لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث هبوط فى درجة حرارته. 
  • لا تحاولي إزالة أية فقاقيع أو جلد مرتخي.
  • لا تدهني أي شئ على المنطقة المصابة.
  • لا تسمحي للطفل بالأكل أو الشرب لأن الطبيب قد يحتاج لإعطائه مخدراً.

الحروق البسيطة دون فقاعات

اغسلي مكان الحرق بماء بارد، ثم قومي بتغطية الحرق بقطعة قماش طرية ومبللة بماء بارد حتى يزول الألم وعادة ما تكفي مدة خمسة عشر دقيقة، و يجب عدم وضع الجليد على الحرق.

الحروق المترافقة بالفقاعات

 اغسلي مكان الحرق بماء بارد ولا تخربي الفقاعات ثم اتصلي بالطبيب، ولا تغطي الحرق. كما أن أي حرق في الوجه أو اليدين أو القدمين أو الأعضاء التناسلية يجب أن يتم مشاهدته من قبل الطبيب في أقرب وقت.

الحروق الكبيرة أو العميقة

 اتصلي بالإسعاف مباشرة، وحتى يحضر الإسعاف قومي بإزالة كافة الألبسة من على الجسم عن طريق قصها وليس خلعها بالطريقة العادية كي لاتنزع أجزاء من الجلد معها، ولا تقومي بوضع أية أدوية أو مواد منزلية على الحرق كما يمكن تغطية الشخص ببطانية حتى يتم إسعافه.

الحروق الكهربائية والكيماوية

افصلي مصدر الكهرباء أولا ولا تحاولي لمس الشخص بيدك المجردة ولكن حاولي إبعاده عن مصدر الكهرباء بقطعة خشب جافة أو بقطعة قماش سميكة وجافة. وبالنسبة للحروق الناجمة عن المواد الكيماوية يتم إسعافها بشكل أولي بسكب الماء النظيف عليها. وجميع الحروق الكهربائية والكيماوية يجب أن تشاهد لاحقا من قبل الطبيب.

الحروق السطحية 

عند الحروق البسيطة والخفيفة، يتم مباشرة غسل محل الحرق بالماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم يغطى بالشاش النظيف المعقم، و لا توضع أ ية مادة أخرى مثل معجون الأسنان أو أي من المواد المتبعة أحيانا، و يعرض على الطبيب سريعا. 

 التسمم

التسمم بالمبيدات والمنظفات هو من الأمور الخطيرة والتي يمكن أن تكون قاتلة، ومن الأهمية بمكان أن تعيها أي أم لأطفال صغار في السن. وبغض النظر عن نوع التسمم يجب أن تتحلى الأم بالهدوء قدر الإمكان أثناء تقديم الإسعافات الأولية، وذلك حتى يتسنى لها العمل بحذر وبسرعة.

  1. يجب عليك وقبل كل شيء طلب النجدة وبسرعة، ولا تضيعي دقيقة ثمينة وأنت تحاولين أن تقرري فيها ما يجب القيام به. إذا كنت وحيدة مع المصاب، تأكدي أولا من أنه لم يعد هناك تعرض مستمر للمبيدات كأن تبعديه تماما عن مصدر المبيد أو الغاز وتخرجي به خارجا.
     
  2. نقع المصاب بالماء إذا كانت هناك مبيدات على جلده، إزالة أية ملابس ملوثه، وتنظيف البشرة والشعر من المنظفات بالصابون قدر ما توفر ذلك. جففي بعدها المصاب وقومي بلفه في بطانية أو مناشف.
  3. يجب أن يحصل المصاب على الهواء الطلق إذا كنت تعتقدين أنه تعرض لاستنشاق المبيدات. أيضا افتحي الأبواب والنوافذ، وخففي من ملابسه وحاولي الحفاظ على الهدوء له.
  4. مساعدته للتقيؤ إذا كان قد ابتلع أية مبيدات وذلك عن طريق إعطائه الكثير من الماء والضغط على البلعوم بالإصبع. ومع ذلك، يجب أن لا تجعليه يتقيأ إذا كان قد ابتلع سما حمضيا أو أحد المنتجات التي تحتوي على البترول لأن هذا يمكن أن يصيب المريء بحروق شديدة عندما يتقيأ. لهذا، وأفضل حل لهذه المشكلة هو تخفيف السم عن طريق شرب كمية كبيرة من الحليب. يجب عليك أيضا عدم محاولة الحث على التقيؤ أبدا إذا كان الشخص فاقدا للوعي حتى لا يتعرض للاختناق.
  5. إذا أصيبت العين بمبيد أو أحد سوائل التنظيف يجب غسل العين بماء غزير متواصل لما لا يقل عن 15 دقيقة أو حتى وصول المساعدة ومن ثم تغطى العين بقطعة قماش نظيفة. 

وختاما، فإن حياة الإنسان هبة من الله سبحانه وتعالى لا تقدر بثمن وأطفالنا هم قرة أعيننا وفلذات أكبادنا تمشي على الأرض، فلا ينبغي أبدا أن نضيع هذه النعمة أو أن نجعلها تعاني طوال أعمارهم البريئه بسبب إهمال غير مقصود أو رد فعل غير مدروس في أوقات الخطر، وتذكري دائما أن التصرف السليم يساعد كثيرا فى الحد من الأضرار المستقبلية، بل وتلافيها تماما.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!