كيف تتعلم الغناء وتصقل موهبتك وتصبح مغني بارع ؟!

اليك أهم النصائح التي تُساعدك على صقل موهبتك في عالم الغناء وتدريب صوتك لتصبح مغنياً رائعاً. خطوات تعلم الغناء كي تصبح مغني بارع في عالم الغناء والموسيقى

Share your love

يحلم أغلب المراهقين بأن يكونوا من مشاهير المغنين فيذيع صيتهم وينتشر في بقاع العالم أجمع، لكن إذا نظرنا عن كثب ستجد أغلبهم لا يعرفون كيفية الغناء بطريقة صحيحة، حتى من يمتلكون صوتاً جميلاً، فالغناء تدريب وصقل للموهبة وليس اعتماداً كلياً عليها، لذلك في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح التي تُساعدك على صقل موهبتك في عالم الغناء وتدريب صوتك لتصبح مغنياً رائعاً.

خطوات تعلم الغناء كي تصبح مغني رائع

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

تعرف على أنماط الموسيقى المختلفة

قبل أن تأخذ قراراً بأن تكون مغنياً، يجب أولاً أن تتعرف على خبايا هذا العالم وأركانه المختلفة، ثم تقرر نوع الموسيقى الذي يُناسبك والذي تود أدائه، فإذا نظرت إلى أبرع المغنين وأشهرهم تجد أن كل منهم له نوع خاص يميزه ويبرع فيه حتى أنه قد يُلقب بملك هذا النوع.

تعرف على نغمات وطبقات الموسيقى المختلفة

يتكون السلم من عدة طبقات مختلفة، كل طبقة منها تُناسب نوع من أنواع الغناء ، وكلما استطعت تأدية أكثر من طبقة كلما أصبحت أبرع، لكن لا تُحاول أبداً أن تضغط على نفسك أو تُحاول الوصول لطبقة أعلى من مقدرتك على الأقل في البداية، فهذا يُعرضك لخطر شديد وقد تُصاب بتمزق في الأحبال الصوتية ، خذ الأمر ببطء وتدرب جيداً حتى تستطيع توسعة مداك الصوتي.

ابحث عن وسيلة للتدريب

دروس الغناء خاصة ليست متاحة بسهولة كدروس الرسم مثلاً، لذلك إن لم تجد مدرباً في مدينتك فحاول الوصول لبعض دروس التدريب على شبكة الانترنت، مهما كان لابد أن تجد من يقودك ويضع قدمك على أول الطريق لتعرف كيف تبدأ بطريقة صحيحة.

احصل على تغذية سليمة وحافظ على صحتك قدر الإمكان

قد تستغرب الأمر لكن أحبالك الصوتية جزء من جسد وتتأثر بكل شيء يحدث لك خاصة إصابات البرد المتكررة، فهي تأثر مباشرة على الأحبال الصوتية والجهاز التنفسي وهي الأجزاء الأساسية التي تستخدمها أثناء غنائك، أيضاً تغذيتك لها عامل كبير جداً فكلما كانت متوازنة كلما كان صوتك أصفى وأجمل، ولا تنسى شُرب كمية كافية من المياه والمشروبات لكن تذكر أن تكون بدرجة حرارة معتدلة وليست ساخنة جداً أو باردة جداً حتى لا تتضرر حنجرتك.

حاول تحسين طريقة تنفسك ومخارج حروفك قدر الإمكان

لكي تكون مغني ناجح لا بد أن تتعلم كيف تتنفس بشكل جيد، توقف تماماً عن التنفس من فمك وابدأ في أخذ أنفاس عميقة من معدتك وإخراجها ببطء حتى تستطيع غناء طبقات مرتفعة وجمل طويلة بسلاسة دون أن ينقطع نفسك، كذلك تدرب على نطق الحروف وخاصة المتحركة منها بشكل جيد حتى تستطيع إعطاء كل حرف حقه وأنت تغني وإلا سيخرج كلامك غير واضح ولن يستطيع مستمعيك فهمك بشكل جيد.

أبدأ بغناء أغنيتك المفضلة

كوسيلة للتدريب ابدأ بغناء أغنيتك المفضلة مع تسجيل غنائك ثم قارنها بأداء المغني لتتعرف على نقاط ضعفك فتتدرب عليها حتى تُجيدها بشكل ممتاز، لكن احذر أن تضيف أي تأثيرات أو موسيقى إليها في البداية، يجب أن يكون صوتك نقي وطبيعي تماماً حتى تتمكن من تحسين أدائك.

كن واثقاً من نفسك

لا تقل أبداً أنا لا أستطيع الغناء أو لن أكون مغني ناجح! فهذه الأفكار حتى وإن كنت تقولها من باب المزاح أو ما شابه فإنها تستقر في عقلك الباطن وتنمو أكثر وأكثر حتى تؤثر عليك وعلى أدائك بشكل كبير، بدل هذه الأفكار الهادمة قل لنفسك أنك موهوب بالفعل وكل ما تحتاجه هو بعض التدريب لكي تكون مغني مشهور وناجح جداً، وتذكر أن التوتر في البداية أمر طبيعي جداً لكن لا تتركه يسيطر عليك وعلى أفكارك وإلا لن تستطيع الغناء لا مع نفسك ولا أمام الناس ولن تكون أكثر من مغني لا يتعدى جمهوره سوى فرد واحد فقط وهو أنت!

لا تُبالغ في توقعاتك

لا تتوقع أن تُصبح مغني بارع وتتقن كافة العُرب الصوتية وتمارين الصوت وتكون قادر على غناء أعلى وأقل الطبقات الصوتية في غضون أسبوع أو اثنين! بل ستحتاج إلى شهور وربما سنوات كي تصل إلى درجة الاحتراف خاصة إن كنت تتدرب وحدك دون مدرب لذلك أهم شيء أن تتحلى بالصبر وتواظب على تدريباتك بشكل يومي حتى تصل لمستوى معقول قبل أن تقدم عرضك الأول.

لا تُغني أغنيتك الخاصة في أول عرض لك

في عروضك الأولى حاول أن تغني أغاني مُلحنة مسبقاً حتى تتجنب أي الانتقادات قدر الإمكان، وحتى يُركز الحضور على صوتك أكثر من أي شيء آخر، أنت لا تدري هل ستعجبهم كلمات وألحان الأغنية أم لا، فإذا لم تكن جيدة بما يكفي في نظرهم لن يهتموا حينها لصوتك حتى ولو كان خلاباً.

تواصل مع الحضور

لا تُغني وأنت مغمض العينين أو تنظر إلى الأرض أو حتى إلى نقطة واحدة، بل حاول أن تنظر للحضور وتتواصل معهم وتنقل لهم مشاعرك ومدى تأثرك بالأغنية حتى تبني جسراً من التواصل معهم وتكون قادراً على جذب انتباههم.

في النهاية تذكر ألا تجبر نفسك على أي شيء لا تستطيعه، فلا تُجبر نفسك على الغناء أمام الناس طالما كنت غير مستعد، ولا تُجبر نفسك على الوصول لطبقات عالية ولا غناء لون لا يُناسبك، خذ الأمر بِتروي وبساطة حتى تتمكن من بلوغ هدفك وإلا ستظل مكانك دون أي تقدم.

Copyright: 123RF Stock Photo : مصدر الصورة
Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!