كيف تتقدم لوظيفة الكاتب التقني وتجتاز المقابلة بسهولة؟

الكاتب التقني هو المسئول الأول عن التواصل مع جمهور الشركة المستهدف لذلك لابد أن يكون على درجة احترافية عالية إلى جانب إلمامه بالجوانب التقنية.

Share your love

الكاتب التقني هو شخص على درجة عالية من المعرفة والاحترافية يتم توظيفه في مجالات معينة تتطلب درجة عالية من الخبرة ليكون حلقة الوصل بين الشركة أو صاحب العمل وبين الجمهور، وظيفته باختصار هي تبسيط المصطلحات العلمية المعقدة في مجالات كالهندسة، الصناعة، العلوم، التكنولوجيا وغيرها، للجمهور المستهدف، فأغلب العامة لا يستطيعون فهم المصطلحات التي يستخدمها الخبراء، لذلك يجب أن يكون الكاتب التقني على درجة معرفية عالية بجوانب المجال الذي يتقدم للعمل فيه، ويجب أيضاً أن يُثبت ذلك في مقابلة العمل!

كيف تعمل في وظيفة الكاتب التقني ؟

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

اقرأ وصف الوظيفة جيداً

وصف الوظيفة عادة يكون قصير بعض الشيء ولا يتضمن كافة التفاصيل التي ستحتاجها، لكن بشكل عام يُركز على أهم الجوانب التي يجب توافرها في المتقدمين، اقرأه بدقة لتعرف إن كانت هذه الوظيفة تُناسبك أم لا، وما الجوانب التي تحتاج لإبرازها في سيرتك المهنية لتكون من المرشحين للحصول على الوظيفة.

  • على سبيل المثال لو كانت الشركة تطلب كاتب حر، ركز على المشاريع التي تمكنت من إنجازها بمفردك دون الحاجة لتعليمات مسبقة من مديرك، كذلك كن مستعداً للإجابة على بعض الأسئلة التقنية حول البرامج التي تستخدمها، والمجال الذي ستعمل به أيضاً، استعد لذكر بعض الأمثلة لبعض المشروعات التي عملت عليها وكيف تمكنت من إنجازها في الوقت المحدد وما المهام التي كانت ملقاة على عاتقك.

راجع طلب تقديم الوظيفة بعناية

إن كنت تُقدم على عدة وظائف في نفس الوقت، تجنب إرسال نفس الخطاب ونفس ملخص سيرتك المهنية لجميع الشركات، خاصة إن كانت متطلبات الوظائف مختلفة، يجب أن تكتب خطاب موجه خصيصاُ لكل شركة يُركز على الجوانب المهنية التي تؤهلك لشغل هذه الوظيفة، كذلك بالنسبة لسيرتك المهنية، ركز أكثر على إبراز الجوانب والمشاريع التي تُثبت خبراتك السابقة في هذا المجال.

تعرف جيداً على الشركة التي ستجري المقابلة بها

معرفتك المسبقة بالشركة ستُساعدك كثيراً على ابراز أفضل ما لديك في المقابلة الشخصية، كما أنها ستُساعدك على تحديد ما إذا كانت الشركة مناسبة لك أم لا، ابحث عن موقعها الالكتروني وألقي نظرة فاحصة عليه لتعرف الهيكل الإداري لها، عدد الموظفين، مدير الشركة والقسم الذي ستعمل به، والمشاريع التي تعمل عليها الشركة، ابحث عن أكبر كم ممكن من المعلومات.

استعد للمقابلة الشخصية

يجب أن تتدرب جيداً على المقابلة الشخصية وطريقة إجابتك على الأسئلة المحتملة، حدد بعض الجمل المختصرة لتُعرف نفسك وخبراتك السابقة ومهاراتك الشخصية، يجب أن تبدو واثق في نفسك لكن دون تصنع، تدرب عليها عدة مرات قبل أن تذهب لحضور المقابلة.

  • هناك بعض الأسئلة العامة التي تكون معروفة ومتوقعة في أي مقابلة منها، أخبرني عن مشروع تعمل عليه في الوقت الحالي، أخبرني عن خبراتك السابقة في هذا المجال، ما مدى معرفتك بمجال صناعة الهواتف النقالة مثلاً، هل عملت ضمن فريق من قبل، وما خبراتك في العمل الحر، ما الذي تُحب عمله في وقت فراغك، ما هي البرامج التي تعمل عليها..إلخ.

جهز دليل على مشاريعك السابقة

وظيفة الكاتب التقني او المتواصل التقني تعتمد بشكل أساسي على مدى جودة مقالاتك ومهاراتك اللغوية، لذلك إحضار نسخ من مقالات سابقة قمت بنشرها سواء في بعض المواقع أو المجلات المكتوبة سيُضيف إليك الكثير، حتى لو كنت قد أرسلت بعض من أعمالك مع طلب الوظيفة، لن تخسر شيء إذا أحضرت بعض المقالات الأخرى كإثبات على عملك.

توقع أن تخضع لاختبار

أغلب مقابلات الوظائف التقنية لا تخلو من الخضوع لاختبار يُثبت مدى كفائتك وقدرتك على العمل تحت ضغط والتعامل مع البرامج التي تدعي معرفتك بها، غالباً سيُعطيك المدير أو من يُجري المقابلة بعض الجمل التقنية ويطلب منك أن تكتب فقرة أو اثنتين لشرحها، وقد يُطلب منك أيضاً استخدام بعض لغات البرمجة.

ضع قائمة بالأسئلة التي ترغب توجيهها لمحاورك

في نهاية المقابلة يسألك المحاور إن كان لديك بعض الأسئلة حول الوظيفة، هذا السؤال خادع بعض الشيء، فمن خلاله يقيس المسئول مدى شغفك بالوظيفة من عدمه، تجنب التطرق لأسئلة قد تضع الطرف الآخر في موقف محرج، ركز على الأسئلة العامة التي توضح اهتمامك بالشركة ككل مثل “اخبرني عن نظام الإدارة، المشاريع التي تعمل عليها الشركة، العملاء المستهدفين، وأهمية وظيفة الكاتب التقني في التواصل معهم وهل هناك تدريب مسبق للكتاب أم لا”.

اهتم بمظهرك

مظهرك الشخصي أول ما يُعطي انطباع عن مدى احترافيتك، لذلك لابد أن تنتقي ملابسك باحترافية، الأفضل أن ترتدي ملابس رسمية أو شبه رسمية، أوابحث عن الزي الرسمي للشركة وارتدي ملابس قريبة منه قدر الإمكان.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!