كيف تتمكنين من إزالة البقع من الملابس بطرق عديدة ؟

هل واجهتِ مشكلة عدم زوال البقع المختلفة من على الملابس وتسائلتِ: كيف أقوم بإزالة البقع من على الملابس؟ اليك 21 طريقة لإزالة البقع من على ملابسك.

Share your love

تؤرق البقع التي تظهر على الملابس ربة المنزل وتجعلها تشعر بالإحباط إذا لم تنظف الملابس بشكل جيد. وربما تتخلص من بعض الملابس إذا لم تستطع إزالة البقع منها. هناك خبر جيد: إزالة البقع ليست أمرًا بذلك الصعوبة. هل واجهتِ مشكلة عدم زوال البقع من على الملابس وتسائلتِ: كيف أقوم بإزالة البقع من على الملابس؟ في هذا المقال سنشرح 21 أسلوب لإزالة البقع من على الملابس، بتطبيق هذه الأساليب نضمن لكِ أنه لن تكون هناك بقعة غير قابلة للإزالة من على ملابسك.

طرق إزالة البقع المختلفة من على ملابسك

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

التعامل مع البقعة فور حدوثها

يمكن أن تجنبكٍ سرعة التعامل مع البقعة فور حدوثها الكثير من المشقة لإزالتها، إذا سقط الطعام على الملابس انزعيها على الفور قبل أن يتفاعل الطعام مع الملابس ويصيبها ببقعة دائمة وقومي بغسل البقعة جيدًا بالماء واتركيها منقوعة فيه لفترة، إذا توافر مذيب مناسب سيكون ذلك أفضل بكثير من الماء. لا تقومي بتعريض الملابس إلى درجة حرارة عالية، الحرارة تسهم في تثبيت البقعة، أيضًا لا تقومي بالضغط كثيرًا على مكان البقعة حتى لا تجعلي المواد تتفاعل مع ملابسك وتسبب بقعة دائمة.

اختيار المذيب المناسب

إذا كانت البقعة مستعصية ولم يفلح الماء فقط في إزالتها سيكون عليكِ استعمال مذيب لإذابة البقعة وتنظيف الملابس، احذري عندما تختاري المذيب، كل نوع من الملابس يلائمها نوع معين من المذيبات، قد تقومي بإتلاف الملابس تمامًا في محاولتك لإزالة البقعة بسبب اختيار مذيب خاطئ لنوعية الملابس. في السطور التالية سنستعرض المذيبات المناسبة لكل نوع من الملابس.

الملابس القطنية

فضل المذيبات للبقع على الملابس القطنية هي الأحماض الخفيفة، مثل الخل والمياه الغازية وعصير الليمون. يمكن أن يساهم النقع والتجفيف المتكرر للملابس القطنية في إزالة البقع. يمكن استخدام الماء الساخن أيضَا مع الملابس القطنية بلا ضرر. إذا كانت الملابس بيضاء فالكلور والمبيضات (مسحوق الزهرة) هو حل أخير لمحاولة إضفاء بياض على الملابس وإخفاء البقعة.

الملابس المصنوعة من ألياف صناعية

الألياف الصناعية تتحمل التنظيف القاسي أكثر من القطن، لكن يجب الحذر من استخدام المبيضات معها لأنها ستتلف النسيج. من الأفضل تنظيفها بمنظف عادي.

الملابس المصنوعة من الحرير الطبيعي

الجلسرين يساعد مع الأقمشة الحريرية، مع أن التنظيف بالماء كاف لإزالة البقع من الملابس المصنوعة من الحرير الطبيعي. لكن تأكدي من أنكِ تنقعين قطعة الملابس كلها في الماء وليست المنطقة المبقعة فقط. لأنه من الممكن أن تحدث “بقعة مائية” على الحرير تساوي درجة سوء البقعة الأصلية.

الملابس المصنوعة من الصوف

الصوف أكثر حساسية للحرارة من القطن، لذلك احرصي على استخدام مياه فاترة عند التعامل مع الملابس الصوفية. أيضًا المذيبات الحمضية تتلف الصوف، فلا يمكن استخدامها هنا. عوضًا عن ذلك استعملي منظفات الصوف ثم قومي بتنظيف الملابس تنظيفًا جافًا.

استخدام الملح

الملح مزيل جيد للبقع، وهو متوفر ورخيص الثمن كذلك، يمكن وضع القليل من الملح على البقعة وفركها بفرشاة لإزالة البقعة، الملح جيد لإزالة بقع العرق والدم.

استخدام الخل وعصير الليمون

الخل والليمون هي سوائل حمضية لذلك فهي مذيبة جيدة لكثير من أنواع البقع مثل بقع الشاي والقهوة وبقع الحبر. لكن لا يمكن أن تستخدم هذه الأحماض مع الملابس القطنية لأنها ستقوم بإتلافها.

اللبن

نعم! اللبن جيد لإزالة بقع الشوكولاته وبقع الطعام، لكي تقومي بإزالة بقع الشوكولاته باستخدام اللبن ضعي قطعة الملابس في المجمد (الفريزر) لفترة، ثم قومي بنقعه في إناء به بعض اللبن ومسحوق الغسيل، ثم قومي باستكمال الغسيل بالطريقة العادية.

الثلج

الثلج مثالي لإزالة اللبان العالق بالملابس، يتم تمرير مكعب من الثلج على اللبان لإكسابه الصلابة ومن ثم يتم تفتيته عن طريق فرشاة صلبة بدون أن يحدث أذى للنسيج نفسه.

الكحول

الكحول الطبي (السبرتو) مثالي لإزالة بقع الأطعمة، اما طريقة الاستعمال فتكون عن طريق حك او خدش البقعة بفرشاة بعد نقعها في الكحول لفترةمعينة وهكذا يمكن ازالتها

معجون الحلاقة

معجون الحلاقة وسيلة قد لا تخطر على البال لإزالة البقع، معجون الحلاقة مناسب لإزالة بقع الطماطم ومشتقاتها، مثل الصلصة والكاتشب. ويكفي ان نضعها على البقعة ونفركه جيداً ثم نغسله المكان.

بخاخ الشعر

بقع الحبر والطلاء مزعجو جداً ، وازالتها ليس سهلاً، ولكن لحسن الحظ يمكن استخدام بخاخ الشعر لانه مذيب جيد لازالتها، لذا يمكن استخدامه مع بقع الحبر والطلاء.

الصودا (المياه الغازية)

الصودا هي مادة حمضية، تصلح لإزالة أنواع مختلفة من البقع مثل بقع الشاي والقهوة والطعام، يمكن للصودا أن تفتت البقع وتجعلها تختفي إذا ما تم استعمالها على الملابس بسرعة، لكن تذكري أن لا تستخدميه مع الملابس الصوفية أبدًا.

البقع الطينية

لا شك ان البقع الطينية  مزعجة كغيرها من البقع ولكن ازالتها ليس صعباً ، وأسلوب إزالة البقع الطينية هو بتركها حتى تتصلب ومن ثم يمكن تفتيتها باستخدام فرشاة خشنة بحيث نقوم بخدش القرشاة مع الطين المتصلب.

بقع الزيت

يمكن استخدام مسحوق غسيل الأطباق للتعامل مع بقع الزيت، كما يمكن استخدام الشامبو أو الصابون العادي. ومن ثم غسل الملابس بالطريقة المعتادة.

الجليسرين

الجليسرين السائل منظف فعال للبقع الناتجة عن المواد الكيميائية وبقع الحبر والطلاء، كما أنه لطيف على الملابس ويمكن استخدامه مع الأقمشة الحساسة مثل الأقمشة الحريرية.

بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم هي المادة التي تكون مسحوق الخبز (البيكينج باودر) يمكن استعمال البيكربونات كإضافة إلى مسحوق الغسيل للمساعدة في إزالة البقع الدهنية.

بقع الطلاء

يكمن السر في إزالة بقع الطلاء في سرعة التعامل مع البقعة قبل جفافها، إذ أنه بمجرد جفافها تصبح ملتصقة بالملابس وغير قابلة للإزالة. يجب نقع الملابس المصابة ببقع الطلاء فورًا في ماء فاتر ومن ثم غسلها مع الملابس العادية.

بقع الشمع

لإزالة بقع الشمع يتم كشط قطع الشمع الصلبة، ومن ثم يتم استخدام قطعة ملابس قديمة ووضعها تحت الملابس المصابة بالبقع. ثم يتم تمرير المكواة على الملابس المصابة، بهذه الطريقة سينصهر الشمع ويلتصق بالملابس القديمة.

بقع الصدأ

عصير الليمون أو الخل أو الكحول هي المواد المناسبة في هذه الحالة، انقعي الملابس في محلول مكون من الماء وأحد هذه المواد حتى تزول البقعة.

كما رأينا هناك الكثير من الطرق والأساليب المختلفة لإزالة البقع، بدءًا من المواد الطبيعية وحتى المواد الكيميائية، المهم اختيار المادة المناسبة لإزالة البقعة وعدم الإبطاء في غسل الملابس المصابة. إذا لم تفلح كل هذه الطرق فيمكن الاستعانة بأحد موفري خدمة التنظيف، يمكن أن تكون لديهم بعض الأساليب الإضافية. إذا لم يفلح هذا أيضًا فالوقت للأسف قد حان للتخلص من الملابس وشراء بدلاً منها. يمكنك استخدام الملابس المبقعة داخل المنزل أو للعمل عندما تحتاجين إلى عمل شئ قد يلوث ملابسك.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!