كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان

. أجزاء الجهاز التنفسي . كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان . أمراض تؤثر على عملية التنفس . الربو . التهاب الشعب الهوائية . مرض الانسداد الرئوي المزمن .

Share your love

كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
٠٨:١٨ ، ٤ فبراير ٢٠٢٠
كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان

‘);
}

أجزاء الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي هو واحد من أجهزة الجسم الرئيسية، والرئتين هما الجزء الأساسي من هذا الجهاز، ومعرفة أجزائه يسهل فهم كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان، يقسم الجهاز التنفسي إلى قسمين وهما العلوي والسفلي، ويشمل الجهاز التنفسي العلوي على المجاري التنفسية والتي تشمل الفم والأنف والبلعوم والحنجرة، وتعمل هذه الأجزاء على ايصال الهواء الذي يتم ادخاله عن طريق الأنف والفم إلى الرئتين، عن طريق القصبات الهوائية والتي هي جزء من الجهاز التنفسي السفلي والذي يشمل أيضا الرئتين والحويصلات الهوائية، سيتم الحديث في هذا المقال عن عملية التنفس لتوضيح كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان، والعلاقة بينها والدورة الدموية، وبعض الأمراض التي تؤثر على هذه العملية.[١]

كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان

تبدأ عملية التنفس عند الإنسان عند دخول الهواء عن طريق الفم أو الأنف، ومروره عبر القصبات الهوائية إلى أنابيب تسمى الشعب الهوائية، وهذه الشعب الهوائية هي الجزء المسؤول عن جودة عملية التنفس، فعندا اصابتها بالاتهاب أو عندما تكون مليئة بالمخاط فلن تقوم بوظيفتها بشكل فعّال، وعندما تصل هذه الشعب الهوائية إلى الرئة تصبح عبارة عن أنابيب هوائية أصغر تسمى القصيبات والتي يكون في نهايتها أكياس هوائية صغيرة تسمى الحويصلات الهوائية وهي محاطة بشبكة كبيرة من الشعيرات الدموية والتي يتم فيها تبادل الغازات بين هذه الحويصلات الهوائية والدم في هذه الشعيرات، فتأخد هذه الشعيرات الأكسجين من الدم وتعطيه ثاني أكسيد الكربون، وبعد ذلك يذهب الدم المليء بالأكسجين من الرئتين إلى القلب، والذي بدوره يقوم بضخ هذا الدم المؤكسد إلى جميع أنحاء الجسم وبذلك تم توضيح كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان.[٢]

‘);
}

أمراض تؤثر على عملية التنفس

بعد فهم كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان يجب ذكر أنّ هنالك بعض الأمراض التي تؤثر عليها واجزاء الجهاز التنفسي بشكل عام وقد تكون بعض هذه الأمراض مؤقتة يتم علاجها بطرق مختلفة أو مزمنة، بعد أن تم ذكر كيف تتم هذه العملية عند الإنسان، سيتم ذكر بعض هذه الأمراض والحالات التي تؤثر على هذه العملية وهي كالآتي:[١]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

الربو

وهو أحد الامراض المزمنة التي تصيب الرئتين وهو عبارة عن رد فعل تحسسي نتيجة بعض المهيجات أو المواد التي تؤدي إلى حدوث تضيّق في الشعب الهوائيّة مثل الروائح القويّة كالعطور أو دخان السيارات أو الإصابة بالرشح أو الانفلونزا، مما يؤدي إلى تقليل كمية الهواء الذي يصل الرئتين وحدوث ضيق في التنفّس وصفير في الصدر وسعال.

التهاب الشعب الهوائية

وهو من الأمراض التي تؤثر على الجهاز التنفسي وتصيب بشكل مباشر القصبات الهوائية وتكون نتجية إصابة بفيروس أو بكتيريا، يمكن أن يصل هذا الالتهاب إلى الرئتين اذا لم يتم علاجه.

مرض الانسداد الرئوي المزمن

وبعرف هذا المرض أيضا بانتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية المزمن، ويحدث هذا المرض بشكل أساسي نتيجة التدخين أو التعرض للهواء الملوث أو المواد الكيميائية لفترة زمنية طويلة، وفي أغلب الأحيان يسبّب مرض الانسداد الرئوي ضرر دائم في الرئتين وهو واحد من أكثر أسباب الوفاة انتشارًا في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يؤثر على كيف تتم عملية التنفّس بشكل مباشر عند الإنسان.

الالتهاب الرئوي

وهو التهاب يؤثر بشكل مباشر على الشعب والحويصلات الهوائية ويؤدي إلى تراكم نتاج الإلتهاب من قيح ومخاط في هذه الأجزاء من الرئة مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس ويصيب الاتهاب الرئوي الأشخاص من مختلف الأعمار ولكن الأطفال ذوي الأعمار الصغيرة وكبار السن هم أكثر الناس عرضة للإصابة بهذا المرض.

مرض السل

ينتشر مرض السل بين الناس عن طريق السعال والعطاس والرذاذ الناتج عن ذلك، وهو أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب الرئة، وتؤدي إلى حدوث مضاعفات دائمة في النسيج الرئوي كالتندّب أو تلف النسيج نفسه.

متى يجب زيارة الطبيب عند حدوث مشاكل في التنفس

بعد توضيح كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان، وبعض المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي، يجب الحديث عن بعض الأعراض التي اذا ظهرت على المريض يجب عليه زيارة الطبيب أو الطوارئ بشكل فوري، ومن هذه الأعراض الإحساس بضيق في التنفس بشكل مفاجيء بحيث يؤثر على قدرة المريض على العمل، خاصة إذا كان ضيق التنفس لدى المريض مصحوبًا بألم في الصدر، أو الشعور بالغثيان، أو الإغماء، أو تغيّر لون الشفاه والأظافر للون الأزرق أو تغيّر في يقظة المريض وإدراكه لما حوله، لأنها قد تكون هذه علامات الإصابة بنوبة قلبية أو انسداد رئوي خاصّة بعدما تم توضيح كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان.[٣]

الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي

بعد توضيح كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان، يجدر توضيح كيفية الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي ووقايته من الأمراض، ويمكن القيام بذلك باتباع العديد من الطرق والعادات الصحية إضافة إلى الإبتعاد عن التدخين كالآتي:[٤]

  • ممارسة الرياضة بشكل دوري، فيوصي مركز التحكم بالأمراض ومنعها بممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة أربع أيام اسبوعيًا، ويجب على المريض دائمًا مراجعة الطبيب قبل البدء بممارسة التمارين، خصوصًا إذا كان المريض يعاني من مشاكل في التنفس أو أي نوع آخر من المشاكل الصحية.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات وافرة من الخضراوات والفواكه والتي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي والرئتين، مثل فيتامين A و C والمعادن كالزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم.
  • شرب كميات وافرة من الماء والسوائل يوميًا والتي تساعد على تقليل سماكة المخاط المتراكم بالمجاري التنفسية، مما يسهل عملية التنفس ويقلّل من أعراض تراكم المخاط كالسّعال وسيلان الأنف.
  • غسل اليدين بالماء والصابون يوميًا وذلك لمنع انتقال الجراثيم والميكروبات التي تسبب الالتهاب من الفم إلى الرئتين وباقي أنحاء الجسم وأخد اللقاحات السنوية ضد الانفلونزا.
  • التوجه إلى المناطف النظيفة كالحدائق أو الشوارع الجانبية لممارسة الرياضة، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة وذلك لأن استنشاق دخان وعوادم السيارات يؤدي إلى إلحاق الضرر بالجهاز التنفسي والرئتين.

المراجع[+]

  1. ^أب“Breathtaking Lungs: Their Function and Anatomy”, www.healthline.com, Retrieved 06-11-2019. Edited.
  2. “how-we-breathe”, www.webmd.com, Retrieved 06-11-2019. Edited.
  3. “Shortness of breath”, www.mayoclinic.org, Retrieved 06-11-2019. Edited.
  4. “How to Keep the Respiratory System Healthy”, www.livestrong.com, Retrieved 06-11-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!