كيف تحدث البراكين ؟: 5 أمور يجب عليك معرفتها عن البركان

هل تساءلت في يوما عن سبب تكون البراكين ؟ ماهو السبب الذي يدفعها إلى الثوران؟ اليك شرح السبب الذي يؤدي إلى تكون البراكين ولماذا يثور البركان في بعض الأحيان

Share your love

البراكين هي حمم نارية تخرج من باطن الأرض بشكل سائل، أو عبر اندفاع الحمم الصخرية في الهواء لمسافات عاليًا، معظم البراكين في العالم هي براكين خاملة، لكن بعضها يثور من وقت لآخر، ويقذف حممه في الهواء وتسيل الصهارة الناتجة من الحمم على جانبي البركان، هل تساءلت في يوم من الأيام عن سبب تكون البراكين؟ ما هو السبب الذي يدفعها إلى الثوران؟ في هذا المقال نشرح السبب الذي يؤدي إلى تكون البراكين، ولماذا تثور في بعض الأحيان.

كيف ولماذا تتكون البراكين ، ولماذا تثور في بعض الأحيان ؟

تكون البراكين

البراكين هي عبارة عن فتحات في القشرة الأرضية، يتم عبرها خروج المواد المصهورة من أعماق القشرة الأرضية، تتكون البراكين في الأماكن الرخوة أو الهشة في القشرة الأرضية، تحت تأثير الضغط الكبير والحرارة الموجودة في باطن الأرض، تقوم البراكين باختراق اضعف النقاط في القشرة الأرضية، تكون تلك النقاط مكونة من مواد ضعيفة، أو بها شروخ أو كسور سابقة تساعد البركات على التكون.

من أين تأتي المواد التي تخرج من البركان ؟

من المعروف أن الطبقات الداخلية للأرض تحتوي على طبقات سائلة، لكن هل البراكين تأتي من هذا الطبقات؟ في الحقيقة البراكين لا تأتي على الإطلاق من باطن الأرض كثيرًا إلى هذا الحد، بل إنها تأتي من المواد المصهورة التي تتواجد في القشرة الخارجية للأرض، لا يمكن عمليًا أن تخرج الصهارة الموجودة في طبقات الأرض الداخلية إلى سطح الأرض، حيث أن المسافة الكبيرة، والطبقات الصلبة القوية تمنع ذلك من الحدوث.

المواد التي تخرجها البراكين

تخرج البراكين الكثير من المواد من باطن الأرض، حيث تكون نواتجها عبارة عن صخور أو معادن مصهورة، بالإضافة إلى غازات مثل بخار الماء، وثاني أكسيد الكربون، ومركبات الكربون بشكل عام، ومركبات الكبريت أيضًا.

أضرار البراكين

في حالة ثوران البراكين يمكن أن تسبب الكثير من الدمار للمناطق المحيطة بها، هذا الدمار ينشأ عن المواد التي تخرجها البراكين من باطن الأرض، حيث تكون هذه المواد شديدة الحرارة، وتؤدي إلى إصابات جسدية مباشرة، أو قد تؤدي الغازات الخارجة من البراكين أيضًا إلى حدوث الاختناقات والتسمم من هذه الأبخرة. وقد سجلت حالات كثيرة لكوراث بركانية عديدة حول العالم، خلفت الكثير من الضحايا والأضرار المادية بسبب ثوران البراكين.

فوائد البراكين

مع وجود هذه الأضرار الكثيرة للبراكين، إلا أن لها فوائد أيضًا، فمن فوائد البراكين تكون الجزر البركانية، وإخراج المواد الثمينة من باطن الأرض، وتسميد التربة المحيطة بالأماكن التي تثور فيها البراكين عن طريق المواد التي تخرج من باطن الأرض، حيث يمكن استغلال هذه التربة بعد ذلك لزراعة العديد من المحاصيل.

كما رأينا، البراكين هي فتحات في القشرة الأرضية تقوم بإخراج الصهارات من باطن الأرض، تخرج المواد المصهورة من الطبقة السطحية الملامسة للأرض مباشرة، وهي تخرج العديد من المواد الصلبة والسائلة والغازية، أخيرًا تحدثنا عن أضرار البراكين، وأظهرنا أيضًا أن للبراكين بعض الفوائد وليست أضرار في مجملها.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!