كيف تحسّن مستوى تركيزك في العمل

Share your love

طرق تجنب المقاطعات:

أولا عليك اتخاذ موقف أكثر حزما إزاء من يدخلون مكتبك ويقطعون حبل أفكارك، بتعويدهم على عدم مقاطعتك. واطلب منهم التحدث في الأمر الذي جاؤوا لأجله لاحقا ريثما تنهي ما تفعله، ومن ثم اقترح موعدا آخر لمناقشة الأمر. يمكنك أيضا أن تطلب ممن يقاطعك أن يبعث إليك برسالة إلكترونية لشرح ما يريد، على أن ترد عليه متى استطعت. قد لا يكون هذا الأمر سهلا في البداية، لكن إذا التزمت بهذه الإجراءات لمدة معينة، سيفهم الآخرون حاجتك للتركيز وسيتوقفون عن مقاطعتك بشكل مفاجئ.

أما الطريقة الثانية لتجنب المقاطعة، فهي عن طريق نقل مكتبك أو عملك إلى مكان تقل فيه احتمالية أن يقاطعك أحد بسهولة، ويمكنك أن تلجأ إلى غرفة الاجتماعات أو حتى إلى طابق آخر. فضلا عن مرونة العمل من المنزل ليوم أو نصف يوم أسبوعيا، أو من مقهى قريب في الصباح، فالكثيرون ممن يقطعون عليك تركيزك، يفعلون هذا حينما يمرون بمكتبك ويرونك جالسا فيه.

أما الجزء الآخر من الإجراءات التي يمكنك اتباعها، فيتعلق بقدرتك على التركيز.

طرق الحفاظ على التركيز:

عندما تنعم ببعض الهدوء للعمل، عليك التأكد من استغلال هذا الوقت تماما. وإليك بعض الأساليب لفعل ذلك:

1. أغلق بريدك الإلكتروني: يفتقر معظم الناس إلى القدرة على ضبط النفس، فلا يقاومون الرغبة بفتح كل رسالة إلكترونية جديدة تظهر على شاشاتهم. ولإبعاد مصدر الإلهاء عنك أغلق بريدك الإلكتروني قبل البدء بأعمالك.

2. استعن بجهاز توقيت: اضبط المؤقت على هاتفك حسب كمية الوقت المتوافرة، فعند معرفة أن الوقت يتلاشى شيئا فشيئا أمامك، تزيد قدرتك على التركيز والعمل الجاد، وتحاول الابتعاد عن التلهي بأمور أخرى.

3. استمع للموسيقى الكلاسيكية: أثبت د.جورجي لوزانوف- رائد نظرية التعلم المتسارع- قبل 20 عاما، أن نسبة تركيز الأفراد تزداد أثناء الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية.

4. تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا 3 (الأحماض الدهنية): يعتقد الكثير من الخبراء  أن الأحماض الدهنية لا تحسن المزاج العام فقط، بل تعزز القدرة على التركيز أيضا، وذلك وفقا لدراسة أجرتها كلية الطب في جامعة هارفرد.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!