كيف تحصل على فوائد الجوز الأسود وما دوره في الطب البديل؟

يعد الجوز الأسود واحدًا من أهم النباتات التي تستخدم في الطب البديل في الوقت الحالي، على الرغم من أنه يعتبر في الأساس غذاءً وليس دواءً، في السطور التالية نستعرض أهم خواص الجوز الأسود وكيفية الاستفادة منه من الناحية الصحية دون التسبب في الضرر.

Share your love

الجوز الأسود أحد أهمّ المكونات الغذائية الأقدم بأوروبا؛ وتُقدم مع الكثير من الأطباق مثل المكرونة والآيس كريم، والجوز الأسود موطنه الأصلي الولايات المتحدة بأمريكا وجنوب كندا، وأزهار أشجار الجوز الأسود تتحول إلى زهور ومن ثمّ إلى الجوز الذي يحتوي على العديد من العناصر المفيدة غذائياً مثل البروتين والأحماض الدهنية والأوميجا.

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

فوائد الجوز الأسود

الجوز الأسْود له الكثير من الفوائد حيث يُمكن الاعتماد عليه في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها فمع طحن قشور الجوز وإضافته إلى زيت جوز الهند لتكوين عجينة، وتطبيقها على البشرة تُمنح البشرة الترطيب والنعومة، كما أنّ تلك العجينة تُخلص البشرة من الشوائب والبثور، وتقضي على العديد من الأمراض الجلدية. كما أنّ الجوز الأسود له أثر في الحفاظ على صحة القلب والتنظيم لمستوى الكوليسترول بالدم وللتخفيف من حدة التوتر والوقاية من تصلب الشرايين. كما أنّ الجوز الأسود له أثر كبير في حماية الجهاز الهضمي من العديد من الالتهابات ويُنظم عمل القولون ويقي من الإمساك وحالات الإسهال ولقد أثبتت الأبحاث أنّ الجوز الأسود له فعالية أيضاً في التعزيز لصحة الجهاز المناعي بالجسم ومقاومة الفيروسات، كما أنّ تناوله يُقلل من أمراض الجهاز التنفسي.

الجوز الأسود للشعر

يُمكن صباغة الشعر باللون الأسود اعتماداً على قشرة الجوز الأسود، ولهذا يُمكن تطبيق مسحوق قشور الجوز الأسود المُضاف إليه زيت الزيتون وزيت جوز الهند والحناء، والقهوة، على الشعر وترك الخليط لليلة كاملة؛ للحصول على الشعر الأسود الجميل والناعم، مع ملاحظة ضرورة تجنب استعمال الماء الساخن وهذا للحفاظ على بقاء اللون لوقت أطول.

قشور الجوز الأسْود

لقشور الجوز الأسود العديد من الفوائد حيث أنّه يُساعد في حماية الشعر من القشرة، والوقاية من التساقط وتقوية البصيلات، كما أنّه مفيد في ترطيب الشعر وعلاج الدمامل والجروح والقضاء على شيب الرأس. كما أنّ قشور الجوز الأسود له أهمية في التخلص من الديدان والتجديد للنشاط البدني وإدرار العرق والبول، كما أنّ تناوله علاج لمن يعاني من النحافة. ويفيد أيضاً في تشيط الكبد وعلاج مرض التصلب اللويحي. ومكوناته لها فعالية في الحفاظ على صحة الدماغ وتنشيط الذاكر والوقاية من أمراض الحبل الشوكي. وقد استخدمت قشور الجوز الأسود قديماً عند الهنود الحمر كأحد أقوى مضادات الطفيليات والفيروسات والجراثيم، كما اعتُمد على الصبغة التي تُستخرج من قشور الجوز الأسود في التخلص من الطفيليات في مرحلة البلوغ.

مستخلص الجوز الأسود

لفوائد الجوز الأسْود تمّ اللجوء إلى استخلاص مكوناته المفيدة وتصنيع منه عقاقير تُباع للتخلص من الأمراض المتنوعة مثل الأمراض الجلدية، وعلاج الدمامل وطرد الديدان، والحصول على الشعر الخالي من الشيب، وكأحد المكملات الغذائية المفيدة ولتعزيز صحة الجهاز المناعي للجسم. وأشهر مُستخلص من الجوز الأسود يُطلق عليه صبغة قشور الجوز الأسود، يتّم تناولها مع نصف كوب من الماء قبل أن تتناول أي نوع من الأطعمة مع إمكانية تحسين طعمها بتناول القليل من لدبس معها كما يُمكن خلط هذه المُستخلص من العصير الطازج.

الجوز الأسْود وأنواع الجوز الأخرى

يوجد العديد من أنواع الجوز التي سوف نتعرف على الفرق بينهما ومن تلك الأنواع الجوز الهندي الذي ينتمي إلى عائلة النخل ومعروف في الدولة الهندية، وهو من ذوات الفلقة الواحدة ويحتوي على الحديد والنحاس والبوتاسيوم والعديد من المواد الأخرى المفيدة. أما عن الجوز الأسود فيُسمى بالجوز الأمريكي وطول شجرته تصل إلى قدمين بينما القطر يصل إلى قدم وأورق هذا النوع من الجوز كبيرة بالحجم. أما عن جوز البيقان فهو الجوز المُستخدم في صناعة الحلويات والغني بمضادات الأكسدة. وجوز الطيب هو النوع الذي ينمو في المناطق الهندية الماليزية ويتسم باحتوائها على العديد من العناصر المفيدة مثل الحديد. بينما اللوز الأسترالي فيُعرف باسم ملكة الجوز ويخلو من الكوليسترول ويحتوي على وفرة من الفيتامينات.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!