كيف ترعى مصاب كورونا بالمنزل دون الإضرار ببقية أفراد الأسرة؟

تظهر أعراض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في فترة من يومين إلى 14 يوما من الإصابة، وفقا للمراكز الأميركية للتحكم بالأمراض

Share your love

كيف ترعى مصاب كورونا بالمنزل دون الإضرار ببقية أفراد الأسرة؟

يجب عزل المصاب في غرفة بمفرده طوال فترة العلاج والتعافي

تظهر أعراض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في فترة من يومين إلى 14 يوما من الإصابة، وفقا للمراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية منها، وفي معظم الحالات لا يحتاج المصاب بكورونا الرعاية الطبية بالمستشفى، ويمكن عزله ورعايته منزليا مع مراعاة إجراءات الوقاية التالية:

عزل المصاب

يجب عزل المصاب في غرفة بمفرده، وتخصيص أدوات شخصية له مثل الأطباق والمناشف، وعدم مشاركتها مع الآخرين.

استخدام المرحاض

ينصح بتخصيص مرحاض للمصاب إن أمكن، وفي حالة المشاركة معه يجب الحفاظ على نظافة المرحاض طوال اليوم وتهويته جيدا، مع إبقاء شفاط الهواء يعمل لأطول مدة ممكنة.

ينبغي عدم استخدام المرحاض بعد مصاب كورونا مباشرة، كما يجب تطهير الحمام بالكامل بالكلور أو الكحول، لا سيما جميع الأدوات التي استخدمها المصاب، وعلى الأخير أن يحرص على عدم لمس الأسطح قدر المستطاع.

الحفاظ على تهوية جيدة

إبقاء النوافذ مفتوحة في المنزل للحفاظ على تجدد الهواء، حيث تخرج جزيئات من النفس أو السعال أو العطس التي يمكنها البقاء في الهواء لساعات، إذ إن الحفاظ على التهوية الجيدة يقلل خطر الإصابة من هذه الجزيئات.

مخالطة المصاب

عند مخالطة المصاب أثناء رعايته، يجب الحفاظ على تغطية وجهك جيدا، وفي حالة الاضطرار إلى مخالطته عن قرب في السيارة أو عيادة الطبيب، يجب عليه وعلى المخالطين له استخدام غطاء للفم والأنف والعين وقفازات اليد وملابس بأكمام طويلة، ويجب خلعها مباشرة فور الوصول للمنزل، وغسلها تحت درجة حرارة ما بين 60 و90 درجة مئوية.

ينصح بخلع الحذاء الذي ترتديه عند الدخول لغرفة المصاب، واستبداله بآخر عند باب الغرفة ثم خلعه عند مغادرة الغرفة. فهكذا يفعل الأطباء في مستشفيات العزل، والأفضل ارتداء أكياس بلاستيكية فوق الحذاء الذي يتم ارتداؤه أثناء دخول غرفة المريض، والتخلص من تلك الأكياس فور المغادرة.

تجنب ملامسة وجهك واغسل يديك بالماء والصابون جيدا لمدة 20 ثانية على الأقل، واتبع الطريقة الصحيحة لغسل اليدين، وفي حالة عدم توفر الماء والصابون يمكن استخدام معقم اليد الذي يحتوي على نسبة 60% من الكحول على الأقل.

الاهتمام بالنظافة

نشرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن الفيروس يمكنه البقاء على الأسطح لساعات أو أيام ومن ضمنها الملابس، فيجب تنظيف جميع الأسطح، وخاصة التي يتم لمسها كثيرا مثل مقابض الأبواب ومقابض المياه والطاولات ومفاتيح الإضاءة التي يجب تنظيفها أكثر من مرة خلال اليوم، ويستخدم للتنظيف مساحيق التبييض المخففة أو محاليل الكحول بنسبة تركيز لا تقل عن 70%.

عند غسل ملابس المصاب يجب استخدام قفازات وقناع عند حملها قبل وضعها بالغسالة، واحرص على حملها بعيدا عن جسمك، ثم تخلص من هذه القفازات فورا. وينصح باستخدام مواد التبييض للغسيل وفي درجات حرارة عالية لا تقل عن 60-90 درجة، ولذلك يجب اختيار ملابس للارتداء تكون قابلة للغسيل في هذه الحرارة.

الرعاية الصحية للمصاب

يجب تقديم السوائل والمشروبات للمصاب طوال اليوم للحفاظ على جسده من الجفاف، بجانب الأدوية التي ينصح بها الطبيب المختص لتخفيف الألم وخفض الحرارة.

متى تلجأ للمستشفى؟

ينبغي مراقبة المصاب جيدا في حالة حدوث مضاعفات، وهذه الأعراض هي: صعوبة في التنفس، أو ألم في الصدر، أو عدم القدرة على النهوض، أو تحول الوجه أو الشفاه للون الأزرق، وصعوبة في نطق جملة قصيرة. وليس بالضرورة أن تظهر الأعراض معا، ولكن عند ظهور أي منها يجب الاتصال بمصدر طبي أو الجهة المسؤولة عن علاج مرضى كورونا في بلدك.

وفي حالات كبار السن ومن يعانون أزمات صحية كأمراض الرئة أو القلب أو السكري، يجب طلب الرعاية الطبية لهم فور بداية ظهور الأعراض، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الفيروس.

يجب طلب الرعاية الطبية لكبار السن فور بداية ظهور الأعراض (الصحافة الإيرانية)

يجب طلب الرعاية الطبية لكبار السن فور بداية ظهور الأعراض

متى ينتهي الحجر المنزلي؟

– الشخص المصاب

بحسب المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن هناك إمكانية لإنهاء الحجر في الحالات الآتية:

أولًا: في حالة عدم القدرة على الحصول على اختبار للمريض للتأكد من شفائه من الفيروس، يمكن إنهاء الحجر المنزلي:

ـ الشفاء من الحرارة المرتفعة لمدة 72 ساعة متواصلة ودون استخدام أدوية خافضة للحرارة.

ـ تحسن باقي الأعراض كالسعال وضيق التنفس.

ـ مرور 7 أيام على الأقل منذ بداية ظهور الأعراض.

ثانيًا: في حالة الحصول على اختبار للتأكد من شفاء المصاب، يمكن إنهاء الحجر المنزلي في حالة توافر الشروط الثلاثة التالية:

ـ الشفاء من الحرارة ومن دون استخدام أدوية خافضة للحرارة.

ـ تحسن باقي الأعراض كالسعال وضيق التنفس.

ـ الحصول على اختبارين متتاليين نتائجهما سلبية وبينهما 24 ساعة.

ثالثًا: للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالاختبار ولكن لم تظهر عليهم أية أعراض.

أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين الذين ليس لديهم أعراض يمكنهم أن ينشروا الفيروس أيضا، ولذلك عليهم البقاء في عزل صحي، ويمكن إنهاؤه بعد مرور 7 أيام على الأقل منذ ثبوت الإصابة.

في خلال أول ثلاثة أيام بعد الخروج من العزل، يجب الاستمرار في الحفاظ على إجراءات السلامة من التطهير المستمر والحفاظ على مسافة مناسبة عن الآخرين لا تقل عن متر إلى أربعة أمتار، وتغطيه الوجه (الأنف والفم والعين).

الشخص المشكوك بإصابته

في حالة الشك في الإصابة وعدم ثبوتها بعد ولم تظهر أي أعراض، يجب البقاء في عزل صحي لمدة 14 يوما منذ مخالطة المصاب، ويقلل هذا الإجراء من خطر انتقال الفيروس من شخص مصاب، ولكن لا يمنعه نهائيا.

المرور بمثل هذه التجربة غير سهل على المصاب ولا على من يراعونه، لذلك لا تنسى أن تعتني بصحتك الجسدية والنفسية أيضا، وحاول تلقي الدعم النفسي من طبيب نفسي أو من الأهل والأصدقاء.

Source: Tamol.om
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!