كيف تزرع الطماطم بطريقة الزراعة المائية دون تربة؟

كيف تزرع الطماطم عبر الزراعة المائية وهي أحدى طرق الزراعة التي تضمن الحصول على أكبر محصول ممكن مع تجنب المشاكل التي قد تُصيب النبات تعرف عليها في هذا المقال

Share your love

الزراعة المائية أو الزراعة دون تربة تعتمد على زراعة النباتات في محلول مائي يحتوي على كافة المعادن والفيتامينات التي يحتاجها النبات، وذلك لتجنب كافة المشاكل التي تُسببها التربة مثل زيادة الملوحة، تعفن الجذور، اليرقات والديدان وغيرها، هذا الأسلوب يُمكن الزارع من السيطرة على أغلب المتغيرات التي تلحق بالنبات والتحكم في سرعة نموه وحجم وكمية الثمار التي يُنتجها، لكن على الجانب الآخر، يُعتبر مكلف بعض الشيء خاصة لمن لم يقم ببناء نظام الزراعة بعد، في هذا المقال سنتطرق لزراعة الطماطم بالطريقة المائية من البداية حتى جمع المحصول.

كيف تزرع الطماطم بطريقة الزراعة المائية دون تربة؟

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

إعداد نظام الزراعة

  • نظام الزراعة المناسب يعتمد على نوع الطماطم التي تود زراعتها والغرض منها، لو كنت تريد زراعة الطماطم العادية للاستهلاك المنزلي، فأي نظام سيكون مناسب لك، أما لو أردت زراعة طماطم صغيرة أو ترغب في زرع كميات كبيرة لبيعها فسيتطلب هذا إعداد نظام خاص، يُمكنك شراء كل المستلزمات التي ستحتاجها من أي متجر مخصص لبيع الأدوات الزراعية وستجد معها دليل يشرح كيفية إعداد النظام.

  • الزراعة المائية لا تصلح للأماكن المفتوحة، بالتالي يجب توفير مكان داخل المنزل أو أو بيئة مشابة للصوبات الزراعية، كي تتمكن من التحكم في أكبر قدر ممكن من التغيرات فتحمي النبات من أي أمراض، لو قررت زراعتها داخل المنزل فيجب توفير غرفة كاملة معزولة عن باقي الغرف وليس مجرد ركن في مكان ما، كي تستطيع التحكم في درجة الحرارة والرطوبة وغيرها.

زراعة الطماطم بطريقة الزراعة المائية

  • بعض الأشخاص يُفضل إحضار نباتات صغيرة وزراعتها لتنمو بشكل أسرع، لكن في نظام الزراعة المائية يُفضل أن تزرعها من البذور لتجنب أنتقال أي أمراض أو حشرات إليها، في البداية استخدم صينية صغيرة مخصصة للزراعة، واستبدل التربة ببعض المواد الأخرى التي تتناسب مع هذا النوع من الزراعة مثل الصوف الحجري، لكن قبل استخدامه انقعه في مياه درجة حامضيتها 4.5، أغلب متاجر الأدوات الزاعية لديها أدوات لقياس حامضية المياه.

  • بمجرد أن تبدأ براعم النبات في الزهور قم بإزالة الجزء الذي يُغطيها من مادة الزراعة ثم ضعها تحت ضوء صناعي، لمدة 12 ساعة على الأقل كل يوم، استخدم ضوء ساطع ليوفر الحرارة اللازمة للنبات، لكن احذر من تعريض الجذور للضوء كي لا تتلف بفعل الحرارة، لو كانت واضحة من مادة الزراعة وفي نفس الوقت مازالت النباتات صغيرة، غطها مع ترك البراعم ظاهرة.

  • عندما تبدأ الجذور في الظهور من وعاء الزراعة، وتُلاحظ ظهور أول ورقة حقيقية مختلفة عن أوراق البراعم، حينها يُمكنك نقل النباتات إلى نظام الزراعة، عادة يتطلب الأمر من 10 إلى 14 يوم قبل أن تكون النباتات جاهزة للنقل بأمان.

  • في البداية اضبط المضخة على العمل من 15 إلى 30 دقيقة مرة كل ست ساعات، اي 4 مرات على مدار اليوم، ثم راقب النباتات، لو لاحظت انها ذابلة زد مدة الزراعة إذاً، أما لو وجدت الجذور لزجة أو مغمورة بالمياه قلل مدة الري إذاً، من الطبيعي أن تزيد كمية المياه كلما بدأت النباتات في النمو والإزهار.

  • بالطبع لابد أن تُعرض النبات للضوء بعد نقله لنظام الزراعة، لكن هذه المرة سيحتاج من 16 إلى 18 ساعة من الضوء على مدار اليوم، والساعات الأخري يجب أن تكون ظلام دامس، لو أردت الاعتماد على ضوء الشمس لا بأس لكن النباتات ستنمو بصورة أبطئ.

  • بعض أشجار الطماطم تنمو لحجم معين ثم يتوقف نموها، بينما يستمر البعض الآخر في النمو إلى أجل غير مسمى، لذلك يجب أن تُقلمها باستمرار، الأفضل أن تٌزيل البراعم الجديدة بيدك بدل قطعها، ولا تنسى توفير بعض الدعامات الخشبية في حال احتاجت لذلك.

  • من المفترض أن تقوم الحشرات بهذه المهمة، لكن بما أنك تزرع الطماطم بالداخل، يجب عليك أن تقوم أنت بهذه المهمة، انتظر حتى تتفتح الزهور ليظهر مدق الزهرة والبتلات المغطاة بحبوب اللقاح، بفرشاة ناعمة، المس البتلات ثم المس مدق الزهرة، كرر الأمر يومياً.

  • خلال ساعات النهار يجب أن تكون درجة الحرارة بين 18 إلى 24 درجة مؤوية، أما خلال الليل يجب ألا تقل عن 13 درجة ولا تزيد عن 18، استخدم جهاز لقياس الحرارة باستمرار كي لا تعوق نمو النبات.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!