كيف تستخدم جهاز الكمبيوتر بشكل صحي تمامًا ؟

مجموعة من الإرشادات من أجل استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل صحي تمامًا والبعد عن المشاكل التي يسببها الاستخدام الخاطئ للكمبيوتر في المنزل أو العمل.

Share your love

مع زيادة استخدام جهاز الكمبيوتر في المنازل والأعمال تزداد المخاطر الصحية، فكيف يمكن أن نستخدم جهاز الكمبيوتر بشكل صحي ؟

لقد أصبح جهاز الكمبيوتر جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ويزداد الاعتماد على هذه الأجهزة شيئاً فشيء. فقد أصبح ضرورة لإنجاز الأعمال، كما إنه أداة للترفيه، وأداة أيضا للتعلم، فحتي الأطفال أصبحوا ينجزون أعمالهم المدرسية من خلاله. فكيف نجنب أنفسنا وأطفالنا المخاطر الصحية الناتجة عن كثرة استخدام جهاز الكمبيوتر؟

طرق استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل صحي

المخاطر الصحية لجهاز الكومبيوتر

هناك عدة مشاكل طبية بارزة يمكن أن تنشأ من كثرة استخدامنا لأجهزة الكمبيوتر أو استخدامها بشكل خاطئ في بعض الأحيان، ومنها:

مشاكل في الرسغ والمفاصل

وهي إصابات تنتج عن الإجهاد الشديد من الحركات المتكررة للمفاصل عند استخدام جهاز الكمبيوتر وتصيب المنطقة الرسغ عادة. وهذه الإصابة شائعة جدا بين المحترفين ممن يمتهنون مهنة متعلقة بأجهزة الكمبيوتر. فمعظمهم يعاني من ألام في المعصم أثناء الكتابة. وبعض الأبحاث أثبتت أن كثرة استخدام الماوس من الأسباب الرئيسية لهذه الآلام. استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل صحي يمنع هذه الآلام من الحدوث.

مشاكل في الرؤية

تجهد العين كثيرا عند كثرة مشاهدة شاشة جهاز الكمبيوتر وخاصة الأجهزة ذات الشاشة القديمة، وذلك نتيجة لقرب الشاشة من العين. ومع الإعدادات الخاطئة قد تزداد الإصابة وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى قصر النظر، وعدم وضوح الرؤية، وتعب العين.

مشاكل في العضلات والهيكل العظمي

ومن أخطر المشاكل الصحية التي يسببها الاستخدام الخاطئ لجهاز الكمبيوتر هي الاضطرابات العضلية الهيكلية. وهذه المشاكل تنتج عن أن المستخدم يجلس بشكل خاطئ وقتاً طويلاً. فالانحناء الشديد أمام الشاشة، أو الجلوس بشكل غير مستقيم، كل هذا قد يؤدي إلي ألام حادة في أعلي الظهر، وخاصة في منطقة الرقبة والكتفين.

مشاكل صحية للأطفال

ويؤكد الباحثون أن كثرة استخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية قد يؤدي إلى السمنة لدى الأطفال، وأيضا ألام الرقبة والظهر وإجهاد العين. كما يؤدي إلى الإجهاد البدني والعقلي، مما يؤثر سلبا عليهم وقد يسبب ذلك السلوك العدواني لدي الأطفال.

استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل صحي

من الواضح أن الاستخدام الخاطئ لجهاز الكمبيوتر قد يؤدى إلى مشاكل صحية عديدة، ولكن مع تقدم التكنولوجيا، قد تم حل بعض المشكلات مثل تحجيم الأشعة الصادرة من شاشات الكمبيوتر. وأيضا ظهور الأثاث المريح الخاص بمستخدمي أجهزة الكمبيوتر. وإليك بعض النصائح البسيطة التي قد تجنبك المشكلات الخطيرة وتعينك على استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل صحي :

فترات راحة صغيرة قد تجنبك مشاكل كبير

تنتج معظم المشاكل الصحية من الجلوس وقتاً طويلا أمام جهاز الكمبيوتر. فإن كنت ممن يضطرون للجلوس فترة طويلا أمام هذا الجهاز، فعليك أخذ فترات بسيطة ومتكررة يمكن أن تمتد لخمس دقائق. ويمكنك أثناء فترة الراحة القيام ببعض التمرينات الخفيفة للظهر والرقبة حتى تستعيد نشاطك. وتفيد فترة الراحة القصيرة من الحد من الإجهاد العقلي، وإراحة العين وتغيير وضع الجلوس الذي قد يجهد العضلات.

وضعية الجلوس الصحية تحميك من المشاكل المتعلقة بالهيكل العظمى

احتفظ بظهرك ورأسك بشكل مستقيم، لا تحن رأسك إلى الأمام أو الخلف. ويجب أن تكون ذراعيك وأطراف أصابعك في مستوى أفقي موازي لسطح المكتب الذي تجلس عليه. يفضل شراء أثاث مخصص لأجهزة الكمبيوتر كالمكتب والكرسي المريح على شكل حرف (S) والذي يدعم انحناءات ظهرك كما يدعم أسفل الظهر. كما يتيح المكتب المناسب وجود الشاشة على مسافة مناسبة من عينيك. يجب أن تشير عينيك إلى منتصف الشاشة، فعليك ضبط ارتفاع الشاشة وفقا لذلك. يجب أن تريح ساقيك وتجعلها تلامس الأرض، ويمكنك استخدام مقعد صغير لدعم ساقيك. بهذه الطريقة تساهم في جهاز الكمبيوتر بشكل صحي .

التجهيز الجيد لمكان العمل يحمي صحتك

تأكد أولا من شرائك شاشة بجودة عالية ومناسبة لك وعند وضعك للشاشة، وتأكد أيضا من أن حجم الشاشة مناسب لك وللمكان الذي يوضع فيه جهاز الكمبيوتر. يجب أن تكون الشاشة على مسافة لا تقل عن 50 سم من عينيك. ضع لوحة المفاتيح على سطح مستويِ، واضبط وضعيتها بحيث يكون معصمك مستقيم. الفأرة أيضا يجب أن تكون على مستوى لوحة المفاتيح.

تأكد من أن الإضاءة ليست ساطعة جدا. يجب ألا تلاي وهج الضوء الساطع على شاشة الكمبيوتر. أيضا التأكد من أن الشاشة شاشة الكمبيوتر ليست معرضة لضوء مشرق من النافذة أو مصدر ضوء أخر وذلك لحماية عينيك من الإجهاد.

وتمثل هذه الخطوات احتياطات بسيطة للحماية صحتك، فقد أصبح استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل يومي أمر واقع في حياتنا اليومية، مما يفتح الباب لزيادة مخاطر الإصابة بمشاكل صحية عديدة. ولكن يمكننا بخطوات بسيطة استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل صحي للحد من هذه المخاطر، وضمان الحفاظ على صحة مستخدمي جهاز الكمبيوتر وتجنب الأمراض الناجمة عن الاستخدامات الخاطئة.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!