كيف تستطيع تقليم أظافر القطط بسهولة في اي وقت؟!

تقليم أظافر القطط من الأمور الصعبة على أي مربي خاصة أن القطط لا تُحب أن يلامس أي شخص قدمها لهذا نقدم لك أبسط النصائح لتقليم أظافرها بسهولة.

Share your love

تقليم أظافر القطط يجب أن يتم من حين لآخر، خاصة لوكانت قطتك كثيرة الحركة، فقد تُفسد أثاث منزلك خاصة الأقمشة والمقاعد وغيرها، وقد تجرحك أو تجرح أطفالك دون قصد عند اللعب معها، وقد تُفسد ملابسك أيضاً! لذلك من الأفضل دائماً تقليم أظافر القطط بشكل مستمر لتجنب أي متاعب، لكن لا تقم بهذا الأمر دون الحصول على التعليمات اللازمة كي لا تُهجمك القطة أو تؤذيك، في هذا المقال سنقدم لك التعليمات اللازمة لتقليم أظافر القطط بسهولة.

خطوات تقليم أظافر القطط :

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

العب مع قطتك قليلاً

لا تبدأ بتقليم أظافر القطة مباشرة، فالقطط عادة لا تُحب أن يقترب أحد من أقدامها، بالتالي قد تصدر عنها ردة فعل عنيفة تجاهك، حاول أن تُلاطفها في البداية لتعتاد على مداعبة أقدامها، اختر الوقت المناسب وانتظر أن تكون قطتك مسترخية وهادئة تماماً، ابدأ بملاطفتها والتربيت عليها أولاً كالعادة ثم انتقل لكف يدها، لو كنت تنوي أن تقص أظافر أطرافها بالكامل، فيجب أن تنتظر حتى تعتاد على ملاطفة كل قدم بهدوء.

  • حاول أن تُقدم لها مكافئة بسيطة مع كل مرة تسمح لك بإمساك قدمها دون رد فعل عنيف.

امسك أطرافها بهدوء

بمجرد أن تعتاد القطة على الإمساك بيدها دون أي مقاومة أو محاولة لجذبها بعيداً عنك، ابدأ بإمساكها بلطف، ضع يدك حول معصمها ثم اقلبها لأعلى ليكون الجزء الأسفل من يد القطة على راحة يدك، استمر حتى تعتاد القطة على هذا الوضع، مع إعطائها مكافئة بسيطة مخصصة لقص أظافرها فقط، لا تُعطها إيها في أي وقت آخر.

دلك مخالب القطة

مرة أخرى يجب أن تتأكد أن قطتك مسترخية تماماً كي تتمكن من تقليم أظافرها دون عناء، لضمان ذلك قم بتدليك راحة يدها بهدوء حتى تعتاد على ذلك وكافئها أيضاً.

حاول اظهار مخالب القطة

في النهاية يجب أن تكون قادر على الضغط على يد القطة كي تتمكن من إخراج مخالبها بهدوء دون أن تُزعجها، لا تقم بقص أظافرها مباشرة فمخالب القط بها جزء داخلي يُشبه المثلث له لون وردي، هذا الجزء به العديد من النهايات العصبية والأوردة، بالتالي لو اقتربت منه او قمت بقصه ستؤذيها، انظر جيداً داخل أظافرها لترى هذا الجزء وتتجنبه، تذكر أن هدفك هو قص الجزء الحاد من الأظافر فقط، بالتالي لا تُفكر نهائياً في التخلص من أظافرها بالكامل مهما حدث.

تأكد من تعديل وضع قطتك قبل قص أظافرها

يجب أن تحمل قطتك بوضع بسمح لك التحكم في مخالبها وتقليم أظافرها بهدوء دون أن تؤذيها، اترك قطتك تجلس على قدميك كما تُريد، لو استطعت حينها الامساك بيدها دون عائق فلا بأس إذاً، أو عدل وضعها بهدوء دون أن تُثير غضبها، امسك يديها بهدوء وأضغط عليها لإخراج مخالبها، كلما استجابة لك كافئها، لو لم تستطع التحكم فيها بمفردك فاطلب المساعدة من شخص آخر ليحمل القطة في مواجهتك بينما تُقلم أنت أظافرها.

انتظر اللحظة المناسبة

تقليم أظافر قطتك لا يعتمد على مزاجك بل مزاجها هي! يجب أن تختار الوقت المناسب عندما تشعر قطتك بالاسترخاء، كوقت استيقاظها من النوم مثلاً، أو جلوسها على مقعدها المفضل خلال اليوم، لا تختار أوقات لعبها لتُقلم أظافرها لأنها تكون في منتهى الحيوية، حينها لن تستقر على قدميك مهما حاولت، تجنب أيضاً أوقات الطعام تماماً لأن القطط تُصبح عنيفة عندما تشعر بالجوع، حتى لو كان أحد أظافر القطة قد انكسر ولابد من قصه مباشرة، انتظر حتى تهدأ تماماً كي لا تُهاجمك.

استخدم الأدوات الصحيحة

كي تقوم بتقليم أظافر قطتك ستحتاج لمعدات خاصة كي لا تؤذيها، ستحتاج لمقصين مخصصين لتشذيب مخالب القطط، وقلم مخصص لإيقاف النزيف وتخفيف أي ألم قد ينتج عن عملية التقليم، يُمكنك شراء هذه المعدات من متاجر الحيوانات الأليفة بسهولة.

احمل القطة بين يديك

كي تضمن أن تتحكم في القطة بصورة كاملة ضعها على قدميك ليكون ظهرها في اتجاهك ووجهها للخارج، امسك آلة التقليم بيد وقدم القطة باليد الأخرى، وابدأ في الضغط على يدها لإبراز مخالبها، ثم ابدأ بتفحصها كي تتجنب الاقتراب من النهايات العصبية الموجودة في المخالب.

  • أخيراً بعد أن تقوم بقص أظافرها تماماً قد لها مكافئة مناسبة على اطاعتها لك، كي تضمن تجاوبها معك في المرات القادمة، ولا تنسى تفقد أظافرها باستمرار كي تقوم بتقليمها قبل أن تُصبح حادة مرة أخرى.
Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!