كيف تستغل قوانين العقل الباطن في تحقيق طفرة في حياتك؟

يعتبر العقل الباطن هو مخزن الذكريات، ومحصلة خبرات الإنسان خلال حياته، ويعمل العقل الباطن وفق مجموعة من القوانين يهمنا التعرف عليها حيث أنه على أساس هذه القوانين تأتي تصرفات الإنسان وانعكاسات المواقف على شخصيته، وفي مقال اليوم نتعرف على قوانين العقل الباطن الثمانية.

Share your love

يولد الإنسان حاملا رصيدا كبيرا من موروثات الأبوين والمجتمع كله، فليس صحيحا أن شخصية الإنسان تتكون من خلال الخبرات التي يمر بها في حياته فقط، لكن حقيقة الأمر أنه يولد ومعه القاعدة التي سوف تتشكل على أساسها ملامح شخصيته، فالطيبة والهدوء، والعصبية والغضب، والكثير من الانفعالات المختلفة، قد انتقلت للجنين وهو في بطن أمه، وقوانين العقل الباطن تساعدك في الوصول إلى هذا الرصيد من الصفات الموروثة.

كثير من نقاشات الأبوين، ومن لحظات الفرح والبهجة، ومن مشاعر الحزن والغضب، حتى أصوات الأغاني والحكايات تنتقل إلى الجنين قبل الولادة بزمن، ثم يأتي إلى الحياة ليخوض تجاربه الشخصية، ويتفاعل مع مواقف الحياة المختلفة في مراحل الطفولة، ثم المراهقة والشباب، فيثور حينا ويحتج أحيانا، ثم يرضخ في أحيان أخرى، ولو تساءل عن المحرك له لاتخاذ تلك المواقف والقرارات لأدرك أنه العقل الباطن ، ويبق السؤال، ما هو العقل الباطن ؟ وما هي الدوافع المحركة له؟ وما هي القوانين التي تحكمه؟ كل هذا واكثر سوف يكون موضوع مقالنا اليوم لنزيح الستار عن كثير من أسرار العقل الباطن وقوانينه المختلفة.

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

قوانين العقل الباطن الثمانية

لقد اصطلح المتخصصون على ثمانية قوانين تتحكم في لاوعي الإنسان، وترسم تحركات عقله الباطن، وترسم له طرقا متعددة تتباين بين الخير والشر، وتتصارع ما بين الحلال والحرام، فتخفف وتبسط الأخطاء وتقنع بها العقل الواعي، أو تكون مشاعر الرفض للسلبيات هو السائد والمسيطر. وسوف نتناول بالتفصيل مفهوم كل قانون وأهميته، وكيفية التعامل من خلاله.

القانون رقم 1: كل مفهوم أو فكرة تتسبب في رد فعل جسدي

ويعني ذلك أن أفكارك تؤثر على جميع وظائف جسمك، حيث تؤدي أفكار القلق إلى إحداث تغييرات في المعدة يمكن أن تؤدي إلى قرح.

في نفس الوقت تحفز الأفكار الغاضبة الغدد الكظرية على زيادة الأدرينالين في مجرى الدم مما يسبب العديد من التغييرات في الجسم فتؤثر مشاعر التوتر والخوف المرتبطة بالأفكار على معدل نبضات القلب لديك.

إن الأفكار التي لها محتوى عاطفي قوي تؤثر علينا بقوة بمجرد قبولها، حيث تستمر هذه الأفكار في إنتاج رد الفعل نفسه مرارا وتكرارا وذلك من أجل تغيير قبول العقل الباطن لفكرة ما، مما يستجوب الوصول إلى العقل الباطن وإقناعه بضرورة التغيير. هذا أمر يصعب القيام به لنفسك حيث أن الارتباط العاطفي بفكرة يؤدي إلى مقاومة كبيرة للتغيير.

القانون رقم 2: ما هو متوقع يميل إلى أن يكون حقيقة

يستجيب الدماغ والجهاز العصبي للصور العقلية، ولا يهم إذا كانت الصورة مستحدثة ذاتياً أو من العالم الخارجي فتصبح الصورة الذهنية المشكلة بمجرد قبول المخطط من قبل العقل الباطن ، فإنه سوف يستخدم كل الوسائل المتاحة له لتنفيذ الخطة.

إن الذي يسبب القلق هو ​​شكل من أشكال البرمجة “صورة” ما لا نريدها بالعقل الواعي، ولكن العقل الباطن يعمل على الوفاء بالوضع المبرمج في الصورة حتى يتم إنجازه. “لقد أخافتني الأشياء التي أخافها.”

كثير من الأشخاص يعانون من القلق المزمن، وهو ما هو إلا توقع عقلي لا واعي بأن يحدث شيء رهيب، وفي المقابل هناك أناس لديهم لمسة “سحرية”، فيبدو أن الحياة تغمرهم بالبركات بدون سبب واضح، ولذا فإننا نسميهم “محظوظين”.

وما يبدو أنه الحظ هو في الواقع، ليس إلا التوقعات النفسية الإيجابية، والاعتقاد القوي بأنهم يستحقون النجاح. “أنت ما تفكر فيه.”

تعتمد صحتك البدنية بشكل كبير على توقعك العقلي، حيث يدرك الأطباء أنه إذا كان المريض يتوقع أن يكون مريضاً، أو أعرجاً، أو مشلولاً، أو عاجزاً، أو حتى يموت، فإن الحالة المتوقعة تميل إلى أن تتحقق.

والتنويم المغناطيسي هو أداة قوية لتغيير الأفكار والمشاعر السلبية مع توقع إيجابي – المتوقع من الصحة والقوة والرفاهية، مع قبول اللاوعي، تتحقق هذه الشروط.

القانون رقم 3: الخيال هو أكثر قوة من السبب عند التعامل مع العقل

إن المشي على لوح عريض 6 بوصة على الأرض أمر سهل بالنسبة لمعظم الناس، فالمشي على نفس اللوح عندما يكون على ارتفاع 20 قدمًا، أمر صعب، إن لم يكن مستحيلاً، بالنسبة لمعظم الناس، فلماذا؟

يعرف أن الجاذبية لا تشكل تهديداً أكبر على مسافة 20 قدماً مما هو عليه عندما يكون اللوح على الأرض، ولكن العقل بسبب الخيال يجد خطورة في ذلك، حيث ما يكمن وراء الخيال، والعواطف والجسم سيتتبعه العقل.

غالباً ما يصبح من الصعوبة تغيير الغضب أو الكراهية أو الشعور بالذنب أو الخوف، من خلال استخدام العقل، ولهذا فمن أجل تغيير مثل هذه الصور (الخيال)، من الضروري الوصول إلى عقل الشعور، وهذا أكثر سهولة من خلال التنويم المغناطيسي.

القانون رقم 4: لا يمكن التعامل مع الأفكار المتناظرة في وقت واحد وفي نفس الوقت دون خلق الإجهاد

يمكن لأي شخص أن يؤمن بالأمانة، ولكن ينغمس في سلوك غير شريف. قد يكون هذا السلوك مدعوماً بعقلنة الأفكار، أو تبرير التصرف بما يجعله ممكنا مثل: “الجميع يفعل ذلك.” “الأكاذيب الصغيرة لا تحتسب.” “أنا في حاجة إليها أكثر مما تفعل.” “أنا أستحق استراحة.” هذه الأفكار تعارض مباشرة الفكر الأكثر عمقاً (الإيمان) في الصدق. التصرف بناء على فكرة تتعارض مباشرة مع اعتقاد متعارض محتجز على مستوى اللاوعي، يخلق ضغطاً كبيراً على الجهاز العصبي ويمكن أن يؤثر بعمق على صحة الجسم.

القانون رقم 5: يميل ظهور الأعراض العاطفية إلى التسبب في حدوث تغيير عضوي إذا تم مواجهتها لفترة طويلة

إن المرضى الذين يعانون من اعتلال الصحة والمرض في كثير من الأحيان تنتابهم نوبات متكررة من أعراض هذا المرض لبعض الوقت قبل التغيير العضوي. إن الشخص الذي يعاني من قلق مزمن، أو غالبا ما يكون خائفا، سوف يكون لديه في كثير من الأحيان معدة “عصبية” تتطور في النهاية إلى تقرحات. الصداع “التوتري”، “الأمعاء المتهيجة”، “المثانة الضعيفة”، “المفاصل” غير المرنة “، الطفح الجلدي”. كل ذلك يمكن، بمرور الوقت، أن يؤدي إلى مرض عضوي، بمعنى أن تكرار المشاعر النفسية السلبية التي يتعرض لها الشخص باستمرار، من الطبيعي أن تظهر في صور أمراض عضوية.

إن الخوف المزمن من اعتلال الصحة، أو تكرار التحميل الزائد على الصحة (“غاضب”، “لا يمكن تحمله”، “قاتمة”، “لا عودة إلى الشفاء”، “لا يوجد دعم”، “لا شفاء”، “ركبة ضعيفة”، الخ) يؤدي إلى فعل شرطي سلبي، في نفس الوقت فإن الأفكار الإيجابية والعواطف الإيجابية تخلق تغييراً عضوياً إيجابياً.

القانون رقم 6: إذا قام العقل الباطن بقبول فكرة ما مرة واحدة، فإنه يستمر في قبولها حتى يتم استبدالها من قبل فكرة أخرى

وتعني هذه هي القاعدة أنه كلما طالت فترة أطول قبول الفكرة، كلما صعب تغييرها واستبدالها بفكرة جديدة.

بمجرد قبول فكرة لا شعوريا، تصبح عادة ثابتة في التفكير. وكلما تحقق هذا التفكير، كلما أصبحت الفكرة عادة ثابتة في التصرف.

لدى الناس عادات تفكير وعادات فعل، لكن الفكرة دائمًا تأتي أولاً، ومن أجل تغيير السلوك، من الضروري تغيير الأفكار لأن الأفكار هي التي تخلق السلوك وتحدد ملامحه. يتضح أن كثير من الناس بحاجة إلى تحقيق استقرار أعصابهم أو موازنة عواطفهم بشدة. هذه هي الفكرة التي أصبحت عادة ثابتة للفكر الذي يتبعه الجسم. هناك بالفعل شغف عقلي، عاطفي، فيزيائي، كيميائي للإدمان أوالتعود، فكلما طال أمد السلوك، كلما ازدادت المعارضة – عاطفيا وجسديا – لتغييرها، ولكن يمكن القيام بها في حالة توافر المزيد من الإرادة لتحقيق ذلك.

وعادة يكون استخدام التنويم المغناطيسي للوصول إلى الأوقات والخبرات التي تسبب اللاوعي في قبول الأفكار التي أدت إلى سلوك ثابت، والعواطف السلبية، والظروف السلبية، هو وسيلة قوية للشفاء والتغيير، ويعتبر أحد وسائل العلاج الأساسية.

القانون رقم 7: كل اقتراح تم اتخاذه يكون بناء على رفض أقل للمقترح الناجح

من الأسهل اتباع الاتجاه العقلي لفترة أطول دون انقطاع. وبمجرد أن يتم تشكيل هذه العادة يصبح من الأسهل اتباعها وأكثر صعوبة في كسرها.

حالما يتم قبول الاقتراح من قبل العقل الباطن ، يصبح من الأسهل قبول اقتراحات إضافية والعمل عليها. هذا هو السبب في بدء التنويم المغناطيسي باقتراحات بسيطة من غير المحتمل رفضها، فتكون البداية أن يبدأ في اقتراح الأحاسيس اللطيفة من أجل تحقيق الاسترخاء للجسم مثل الدفء، الوخز، البرودة، الخفة، أوالثقل. حالما يتم قبول هذه الأحاسيس قبل عرض الاقتراحات التي لم يتم حظرها من قبل فكرة ثابتة أو اللاوعي، يصبح من الأسهل اتباع هذه الاقتراحات.

القانون رقم 8: عندما نتعامل مع العقل الباطن ووظائفه، فإنه كلما زاد مجهود العقل الواعي، قلت استجابة العقل اللاواعي

عندما لا يكون العقل الواعي في حالة تفكير مضنٍ، يسمح للعقل الباطن بالعمل تلقائياً. وعندما يكون العقل الباطن لديه سلوك مكتسب، يحدث هذا السلوك تلقائياً ما لم يتم قمعه بجهد واعٍ أو قوة.

ومع ذلك، بمجرد أن يتم تخفيف الجهد الواعي الذي يقوم بقمع الاستجابة التلقائية، والذي يحدث حتماً عندما ينتقل التركيز الواعي إلى مجالات أخرى مثيرة للقلق فإن الاستجابة أو السلوك أو الاستجابة التلقائية تعود من جديد.

إن تغيير السبب الجذري للسلوكيات السلبية والعواطف السلبية والظروف السلبية هو الهدف من العلاج. إن الاستفادة من التنويم المغناطيسي مع العلاج يزيد من فعالية العلاج لأن العقل يمكن أن يسترشد بكل الأحاسيس والعواطف الحاضرة من أجل الرجوع إلى منشأ سبب أو أسباب التي أدت إلى هذا السلوك، وتغيير الأفكار اللاشعورية الثابتة في اللحظة التي تم قبولها، مع معالجة الاستجابة العاطفية التي أدت إلى القبول، هي الطريقة الأسرع والأكثر قوة للشفاء وللتغيير، ولابد من تقديم الدعم اللازم من المحيطين من الأسرة والأهل والمدرسة والعمل، من أجل تقوية التفاعلات الإيجابية للحالة، وتحفيزها وتشجيعها لتتغلب على النوازع السلبية لأن تترسخ داخل النفس وتظهر في صور مرضية عضوية تستعصي على الشفاء. وفي النهاية، يتضح أن العقل الباطن هو المحرك الخفي والمصدر الرئيسي لسلوكيات الإنسان.

ولهذا يجب أن ننتبه إلى أفكارنا ومعتقداتنا التي تراكمت في عقلنا اللاواعي على مدار سنوات عديدة، لأنها هي التي تشكل سلوكياتنا وتصرفاتنا تجاه مختلف المواقف في الحياة. كما يجب علينا محاولة تغيير الأفكار السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!